الدرس 96 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 4 ذو القعدة 1442هـ | عدد الزيارات: 461 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1-"كان إذا أمن أمن من خلفه حتى إن للمسجد ضجة".
لا أصل له بهذا اللفظ فيما نعلم.
وقد نص على ذلك الحفاظ فقال الحافظ ابن حجر في " التلخيص " : " لم أره بهذا اللفظ، لكن روى معناه ابن ماجه من حديث بشر بن رافع " (ثم ذكر الحديث الآتي) ثم قال: " تنبيه: قال ابن الصلاح في الكلام على " الوسيط ": هذا الحديث أورده الغزالي هكذا تبعا لإمام الحرمين، فإنه أورده في " نهايته " كذلك، وهو غير صحيح مرفوعا.

2- ‌‌ " كان إذا تلا (غير المغضوب عليهم ولا الضالين) قال: آمين، حتى يسمع من يليه من الصف الأول (فيرتج بها المسجد) ".
ضعيف.
أخرجه أبو داود والسياق له وابن ماجه والزيادة له، كلاهما من طريق بشر بن رافع عن أبي عبد الله بن عم أبي هريرة عن أبي هريرة مرفوعا.
وهذا سند ضعيف، قال الحافظ في " التلخيص " : " وبشر بن رافع ضعيف، وابن عم أبي هريرة، قيل: لا يعرف، وقد وثقه ابن حبان ". وقال البوصيري في " الزوائد " : " هذا إسناد ضعيف، أبو عبد الله لا يعرف حاله، وبشر ضعفه أحمد، وقال ابن حبان: يروي الموضوعات ".

3- ‌‌ " إذا نام العبد في سجوده باهى الله عز وجل به ملائكته، قال: انظروا إلى عبدي، روحه عندي وجسده في طاعتي! ".
ضعيف.
رواه تمام في " الفوائد " وعنه ابن عساكر عن داود بن الزبرقان عن سليمان التيمي عن أنس مرفوعا.
وهذا سند ضعيف جدا، داود بن الزبرقان قال الحافظ في " التقريب ": " متروك، وكذبه الأزدي ".

4- " من استحق النوم وجب عليه الوضوء ". شاذ لا يصح.
رواه الحافظ بن المظفر في " غرائب شعبة " : حدثنا أبو الفضل العباس ابن إبراهيم: حدثنا أبو غسان مالك ابن الخليل: حدثنا محمد بن عباد الهنائي: حدثنا شعبة عن الجريري عن خالد بن غلاق ولا أعلمه إلا عن أبي هريرة مرفوعا.

قوله: " لا أعلمه إلا.... " فيه بعض الشك في رفعه، ويقوي الشك أن الهنائي خولف في رفعه، فقال علي ابن الجعد: أنبأنا شعبة فذكره موقوفا، أخرجه البغوي في " الجعديات ".

5- " يا معاذ إذا كان في الشتاء فغلس بالفجر، وأطل القراءة قدر ما يطيق الناس ولا تملهم، وإذا كان الصيف فأسفر بالفجر، فإن الليل قصير، والناس ينامون، فأمهلهم حتى يداركوا ".
موضوع.
رواه البغوي في " شرح السنة " من طريق أبي الشيخ وهذا في " أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم " عن يوسف بن أسباط: المنهال بن الجراح عن عبادة بن نسي عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ بن جبل قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن فقال: فذكره

وهذا سند ضعيف جدا بل موضوع، آفته المنهال بن الجراح، قال البخاري ومسلم: " منكر الحديث ". وقال النسائي والدارقطني: " متروك "

6 - " إذا أنكح أحدكم عبده أو أجيره، فلا ينظرن إلى شيء من عورته، فإن أسفل من سرته إلى ركبتيه من عورته ".
ضعيف مضطرب.
يرويه سوار بن داود أبو حمزة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، فرواه هكذا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي وعبد الله بن بكر السهمي - المعنى واحد - قالا: حدثنا سوار به. أخرجه الإمام أحمد عنهما معا هكذا، وأخرجه الدارقطني وعنه البيهقي والخطيب في " تاريخ بغداد " وكذا العقيلي في " الضعفاء عن السهمي وحده. وتابعهما وكيع عن سوار لكنه قلب اسمه فقال: " داود بن سوار " .

7- ‌‌ " إن الله عز وجل قد رفع لي الدنيا، فأنا أنظر إليها وإلى ما هو كائن فيها إلى يوم القيامة كأنما أنظر إلى كفي هذه، جليانا من أمر الله عز وجل جلاه لنبيه كما جلاه للنبيين قبله ".
ضعيف جدا.
رواه أبو نعيم في "الحلية" من طريق الطبراني: حدثنا بكر بن سهل: حدثنا نعيم بن حماد: حدثنا بقية عن سعيد بن سنان: حدثنا أبو الزاهرية عن كثير بن مرة عن ابن عمر مرفوعا.
وهذا إسناد واه فيه أربع علل:
1 - سعيد بن سنان متروك، ورماه الدارقطني وغيره بالوضع.
2 - وبقية مدلس وقد عنعنه.
3 - ونعيم بن حماد ضعيف.
4 - وبكر بن سهل ضعيف أيضا. والحديث أورده الهيثمي في "المجمع" وقال: " رواه الطبراني، ورجاله وثقوا على ضعف كثير في سعيد بن سنان الرهاوي "

8- " كان لا يمس من وجهي شيئا وأنا صائمة، قالته عائشة "

منكر.
رواه ابن حبان في صحيحه : أخبرنا عمران بن موسى ابن مجاشع حدثنا عثمان بن أبي شيبة: حدثنا وكيع عن زكريا بن أبي زائدة عن العباس بن ذريح عن الشعبي عن محمد بن الأشعث عن عائشة قالت: فذكره مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

رواه الإمام أحمد فقال: حدثنا وكيع عن زكريا به … مثله، يعني مثل حديث ساقه قبله فقال: حدثنا يحيى بن زكريا حدثني أبي عن صالح الأسدي عن الشعبي عن محمد بن الأشعث ابن قيس عن عائشة أم المؤمنين قالت: " ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمتنع من شيء من وجهي وهو صائم ".

في هذا السياق مخالفتان: الأولى في السند، والأخرى في المتن.
أما المخالفة في السند، فهي أنه جعل مكان العباس بن ذريح، صالحا الأسدي، وهو صالح بن أبي صالح الأسدي، وهو مجهول .

وأما الاختلاف في المتن فظاهر بأدنى تأمل، وذلك أن يحيى بن زكريا، جعل المتن نفي امتناعه صلى الله عليه وسلم من تقبيل وجه عائشة وهو صائم، بينما جعله وكيع - في رواية ابن حبان - نفي تقبيله صلى الله عليه وسلم لها وهي صائمة!
‌‌9 - " الوضوء مما خرج وليس مما دخل ".
منكر.
رواه ابن عدي والدارقطني والبيهقي عن الفضل بن المختار عن ابن أبي ذئب عن شعبة - يعني - مولى ابن عباس عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

قال البيهقي: " لا يثبت ". وله ثلاث علل:
الأولى: الفضل بن المختار، وهو أبو سهل البصري وهو متروك.
الثانية: شعبة مولى ابن عباس، وهو صدوق سيء الحفظ،

الثالثة: وهي الوقف، فإن شعبة المذكور علاوة على كونه ضعيفا، فقد خالفه الثقة أبو ظبيان وهو حصين بن جندب الجهني فقال: عن ابن عباس في الحجامة للصائم قال: " الفطر مما دخل، وليس مما خرج، والوضوء مما خرج وليس مما دخل ". رواه ابن أبي شيبة عن وكيع عن الأعمش عن أبي ظبيان.

10- "إنما الوضوء علينا مما خرج، وليس علينا مما دخل".
ضعيف جدا.
رواه الطبراني في " الكبير " عن أبي أمامة قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفية بنت عبد المطلب فغرفت له، أو فقربت له علقا فوضعته بين يديه، ثم غرفت أو قربت آخر فوضعته بين يديه فأكل، ثم أتى المؤذن فقال: الوضوء الوضوء، فقال " فذكره.

قال الهيثمي في "المجمع": "وفيه عبيد الله بن زحر عن علي بن يزيد، وهما ضعيفان لا يحل الاحتجاج بهما"؛ ولذلك قال الحافظ فيما سبق نقله عنه في الكلام على الحديث الذي قبله. " إنه أشد ضعفا منه ".

والله المستعان

3 - 11 - 1442هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر