الدرس 79

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 16 صفر 1442هـ | عدد الزيارات: 722 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمدُ للهِ والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ

وبعدُ:

هذه أحاديثُ لا يجوزُ الاستشهادُ بها ولا الاستئناسُ بذكرها:

1-"أربع لا يصبن إلا بعجب: الصمت - وهو أول العبادة - والتواضع، وذكر الله، وقلة الشيء ".
موضوع.
رواه ابن حبان في " الضعفاء " والطبراني وابن عدي في " الكامل " وأبو طاهر الزيادي في " ثلاثة مجالس " والحاكم في" المستدرك " وتمام في " الفوائد " عن العوام بن جويرية عن الحسن عن أنس بن مالك مرفوعا.
وقال ابن عدي: " الأصل فيه موقوف من قول أنس ". وعلة المرفوع ابن جويرية هذا.

2- " المتعبد بلا فقه كالحمار في الطاحونة ".
موضوع.
رواه ابن عدي عن محمد بن رزق الله الكلوذاني: حدثنا نعيم بن حماد: حدثنا بقية عن ثور بن يزيد عن خالد ابن معدان عن واثلة بن الأسقع مرفوعا. وأخرجه أبو نعيم في " الحلية " وقال: " لم نكتبه إلا من حديث بقية ". وبقية مدلس وقد عنعنه، وكان يدلس عن الثقات ما أخذه عن مثل مجاشع بن عمرو وعمر بن موسى الوجيهي وغيرهما من الكذابين.

3- " تناصحوا في العلم، فإن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانته في ماله، وإن الله عز وجل مسائلكم يوم القيامة ".
موضوع.
رواه الطبراني: حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ومحمد بن عثمان بن أبي شيبة قالا: أخبرنا عبيد بن يعيش: أخبرنا مصعب بن سلام عن أبي سعد عن عكرمة عن ابن عباس مرفوعا.

وهذا إسناد رجاله ثقات غير أبي سعد هذا، وقد جزم السيوطي في " اللآلي " بأنه سعيد بن المرزبان البقال، قال: " وهو صدوق مدلس ". سبقه إلى ذلك الحافظ المنذري والهيثمي في " المجمع " ، وليس به بل هو عبد القدوس بن حبيب أبو سعيد الكلاعي.

4- " قريش خالصة الله، فمن نصب لها حربا، أو فمن حاربها سلب، ومن أرادها بسوء خزي في الدنيا والآخرة ".
موضوع.
رواه ابن عساكر عن أبي عبد الرحمن محمد بن الحسين بن موسى السلمي: أنبأنا جعفر بن محمد بن الحارث المراغي: أخبرنا أبو يعقوب إسحاق بن يعقوب الدمشقي: أخبرنا أحمد بن أنس بن مالك الدمشقي: أخبرنا إسحاق بن سعيد بن الأركون عن أبي مسلم سلمة بن العيار عن عبد الله بن لهيعة عن مشرح بن هاعان عن عمرو بن العاص مرفوعا.
وهذا إسناد تالف: مشرح مختلف فيه، ولا أدري إذا كان سمع من عمرو بن العاص أولا؟ والأقرب الثاني فإن بين وفاتيهما نحوثمانين سنة! وعبد الله بن لهيعة ضعيف. وإسحاق بن سعيد بن الأركون قال الدارقطني: " منكر الحديث ".

5- " لوأن بكاء داود وبكاء جميع أهل الأرض يعدل ببكاء آدم ما عدله ".
موضوع.
رواه أبو نعيم في " الحلية " وابن عساكر من طريق الطبراني: أخبرنا أحمد بن يحيى بن خالد الرقي: أخبرنا يحيى بن سليمان الجعفي: أخبرنا أحمد بن بشر الهمداني: أخبرنا مسعر بن كدام عن علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه يرفعه. وعزاه الهيثمي في " المجمع " للطبراني في " الأوسط " وقال: " ورجاله ثقات ". وأقره المناوي في " الفيض ". وفيه نظر فإن أحمد بن بشر هذا أورده الحافظ في " اللسان " وقال: " مجهول.

6- " دعاء الوالد لولده مثل دعاء النبي لأمته ".
موضوع.
رواه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " عن إبراهيم بن معمر: حدثنا أبو أيوب بن أخي زبريق بن الحمصي: حدثنا يحيى بن سعيد الأموي: حدثنا خلف بن حبيب الرقاشي: سمعت أنس بن مالك يقول: فذكره مرفوعا.

أبو أيوب هذا لم أعرفه ولم يورده الدولابي في "الكنى" وكذا لم أعرف خلف بن حبيب الرقاشي، وأخشى أن يكون وقع في السند تحريف، والحامل على الخشية المذكورة هو أنني رأيت ابن قدامة ذكر في " المنتخب " " قال إسحاق بن إبراهيم : عرضت على أبي عبد الله: يحيى بن سعيد عن سعد أبي حبيب عن يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعا به؟ فقال: حديث باطل منكر، وسمعته يقول: سعد أبو حبيب ليس بشيء ". ثم رأيته في " مسائل ابن هاني " فصواب الإسناد إذن " سعد أبي حبيب عن يزيد الرقاشي " وهكذا وقع في " اللآلي ". ويؤيده ما في " الميزان ": " سعد أبو حبيب عن يزيد الرقاشي، قال أحمد: ليس حديثه بشيء ".

7- - " العباس وصيي ووارثي ".
موضوع.
رواه الخطيب وابن عساكر من طريقين عن جعفر بن عبد الواحد قال: أخبرنا سعيد بن سلم الباهلي عن المسيب بن زهير بن المسيب عن المنصور أبي جعفر عن أبيه عن جده مرفوعا.
وهذا موضوع آفته جعفر هذا قال الدارقطني: " يضع الحديث ". وقال أبو زرعة: " روى أحاديث لا أصل لها ". وسعيد بن سلم الباهلي لم أعرفه.

8- " آخر ما تكلم به إبراهيم حين ألقي في النار: حسبي الله ونعم الوكيل "

موضوع.
رواه أبو القاسم الحرفي في " الفوائد " والخطيب وابن عساكر عن سلام بن سليمان: حدثنا إسرائيل عن أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا.
قال الخطيب والحرفي: " هذا حديث غريب من رواية أبي حصين عن أبي صالح عن أبي هريرة مسندا، لا أعلم رواه غير سلام بن سليمان عن إسرائيل، و(سلام) هو سلام الطويل المدائني كذاب متهم بالوضع.

9- " عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب ".
باطل.
رواه الخطيب في " تاريخه " ومن طريقه ابن عساكر عن أبي الفرج أحمد بن محمد بن جوري العكبري: حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن مهران الرملي: حدثنا ميمون بن مهران بن مخلد بن أيان الكاتب: حدثنا أبو النعمان عارم بن الفضل: حدثنا قدامة بن النعمان عن الزهري قال: سمعت أنس بن مالك يقول: والله الذي لا إله إلا هو سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره.
أورداه في ترجمة أبي الفرج هذا وقالا: " وفي حديثه غرائب ومناكير ". وقال الذهبي في ترجمته: " عن خيثمة بحديث موضوع ". قال المناوي عقبه: " كأنه يشير إلى هذا ". قلت: كلا، فإن هذا الحديث ليس من روايته عن خيثمة كما ترى، ثم قال المناوي: " وقال ابن الجوزي: حديث لا أصل له ". وإنما أشار الذهبي إلى هذا الحديث في ترجمة قدامة بن النعمان فقال " عن الزهري، لا يعرف، والخبر باطل، ثم إن سنده مظلم إليه ". قال الحافظ في " اللسان ": " والخبر المذكور رواه الخطيب … " ثم ذكر هذا الحديث.
‌‌10 - " تَلَمُّظ الفقيرِ عِندَ الشَّهوَةِ لا يقدِرُ علَى إنفاذِها أفضَلُ مِن عبادَةِ الغنِيِّ سبعينَ سنَةً ".
موضوع.
رواه ابن النجار في "الذيل" من طريق أحمد بن محمد ابن جوزي عن أحمد بن زكريا عن إبراهيم بن أخي عبد الرزاق عن عبد الرزاق بسند صحيح عن ابن عباس رفعه. فذكره.

أورده الحافظ في ترجمة ابن جوزي هذا من " اللسان " وقال: " حديث موضوع ". واتهمه الذهبي بوضع حديث آخر كما سبق في الحديث الذي قبله. لكن فوقه في إسناد هذا الحديث إبراهيم بن أخي عبد الرزاق وهو كذاب كما قال الدارقطني، وقال ابن حبان : " روى عن عبد الرزاق المقلوبات الكثيرة، لا يجوز الاحتجاج بها ".

والله المستعان.

16 - 2 - 1442هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر