الدرس 48

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 4 ذو القعدة 1441هـ | عدد الزيارات: 529 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " أبى الله أن يجعل للبلاء سلطاناً على بدن عبده المؤمن "

موضوع .

أورده السيوطي في الجامع الصغير من رواية الديلمي عن أنس ، فقال شارحه المناوي : وفيه القاسمُ بنُ إبراهيمَ الملطي ، كذابٌ لا يطاق ، وقال في اللسان : له عجائب من الأباطيل .

وقال الخطيب :"الملطيُ كذابٌ يضع الحديثَ ، وروى عن أبي أميةَ عن مالك عجائب من الأباطيل" وهو مع ذلك ضالٌ .

2- " الدَّينُ شينُ الدِّينِ "

موضوع .

رواه القضاعي في مسند الشهاب عن عبد الله بن شبيب قال أنبأنا سعيدُ بن منصور قال أنبأنا إسماعيلُ ابنُ عياش عن صفوانَ بنِ عمرٍو عن عبد الرحمن بنِ مالك بن يخامر عن أبيه عن معاذ بن جبل مرفوعا.

ابنُ شبيبٍ هذا اِتَّهَمَه ابنُ خراش بأنه يسرق الأحاديث الموضوعة عن الكذابين وأنا لا أشك أن هذا الحديثَ منها، فقد صح أن النبي صلى الله عليه وسلم وزوجَه وغيرَهم استدانوا غيرَ مرةٍ، فهل شانَهم ذلك ؟!

3- " الدَّين رايةُ الله في الأرض ، فإذا أراد الله أن يذلَّ عبداً وضعه في عنقه "

موضوع .

أخرجه أبو بكر الشافعي في (الفوائد المنتقاة) والحاكمُ من طريق بشر بن عبيد الدارسي حدثنا حماد بنُ سلمة عن أيوبَ عن نافعٍ عن ابنِ عمرَ مرفوعا

وقال :" صحيح على شرط مسلم" وهذا خطأ فاحشٌ لأن بِشْراً هذا ليس من رجال مسلم ولا أخرج له أحدُ الستة ، ثم هو متهمٌ ؛ ولذلك تعقبه المنذري في الترغيب والذهبي في التلخيص فقالا فيه : بشر بنُ عبيد الدارسي واهٍ ، وقال ابنُ عدي : منكرُ الحديث عن الأئمة ، بَيِّنُ الضعفِ جدا .

4- " الدَّين يُنْقِص من الدِّين والحَسَبِ "

موضوع .

عزاه السيوطي في الجامع للديلمي عن عائشة وتعقبه شارحه المناوي بقوله : وفيه الحكمُ بنُ عبد الله الأيلي ، قال عنه الذهبي في الضعفاء :" متروكٌ متهمٌ بالوضع" .

5- " السلطان ظلُّ اللهِ في أرضه ، من نصحه هُدي ، ومن غشَّه ضلَّ "

موضوع .

أخرجه أبو نعيم من طريق يحيى بنِ ميمون حدثنا حمادُ بنُ سلمة عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة مرفوعا

هذا إسناد موضوع ، يحيى بن ميمون وهو ابن عطاء البصري ، قال فيه الدارقطني وغيرُه : متروكٌ ، وقال الفلاسُ : كان كذَّاباً .

6- " من قرأ ربعَ القرآن فقد أوتي ربعَ النبوة ، ومن قرأَ ثلثَ القرآنِ فقد أوتي ثلثَ النبوة ، ومن قرأ ثلثي القرآن فقد أوتي ثلثي النبوة ، ومن قرأ القرآنَ فقد أوتي النبوة "

موضوع .

رواه أبو بكر الآجري في " آداب حملة القرآن " من طريق مسلمة بن علي عن زيد بن واقد عن مكحول عن أبي أمامة الباهلي مرفوعا.

مسلمةُ بنُ عليٍّ متهمٌ ، والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق أخرى عن أبي أمامة وقال : لا يصح ، فيه بِشْرُ بنُ نمير وهو متروكٌ ، وقال عنه يحيى بن سعيد : كذابٌ .

7- " كثرةُ الحجِّ والعمرةِ تمنعُ العَيْلَةِ "

موضوع .

رواه المَحَامليُّ في (الأمالي) قال حدثنا عبدُ الله بنُ شبيب ، قال حدثني أبو بكر بنُ أبي شيبة ، قال حدثني فليح بنُ سليمان عن خالد بنِ إياس عن مساور بنِ عبد الرحمن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أمِّ سلمة مرفوعا.

عبدُ اللهِ بنُ شبيب متهمٌ، وخالدُ بنُ إياس كذلك ، فقد قال عنه ابنُ حبان: يروي الموضوعاتِ عن الثقات.

8- " لا يركبُ البحرَ إلا حاجٌ أو معتمرٌ أو غازٍ في سبيل الله ، فإن تحتَ البحرِ ناراً وتحت النار بحراً "

منكرٌ .

أخرجه أبو داود والخطيبُ من طريق بشْرِ أبي عبدِ الله عن بشير بنِ مسلم عن عبدِ الله بن عمرو مرفوعا.

وهذا سند ضعيفٌ ، فيه جهالةٌ واضطرابٌ

أما الجهالة ؛ فقد قال الحافظ في التقريب في تَرْجَمَةِ بشرٍ وبشيرٍ: "مجهولان".

وأما الاضطرابُ ؛ فقد بَيَّنَه المنذريُّ في مختصر السنن فقال: في الحديثِ اضطرابٌ ، رُوي عن بشير هكذا ، وروي عنه أنه بلغه عن عبد الله بنِ عمرٍو ، وروي عنه عن رجل عن عبدِ الله بن عمرو ، وقيل غيرُ ذلك.

9- " لا يركبُ البحرَ إلا غازٍ أو حاجٌ أو معتمرٌ "

منكرٌ.

أخرجه الحارثُ بنُ أبي أسامةَ ، حدثنا الخليلُ بنُ زكريا حدثنا حبيبُ بنُ الشهيد عن الحسن بنِ أبي الحسن عنه مرفوعا

إسنادُهُ ضعيفٌ جدا من أجل حبيبٍ هذا ، فقد قال ابنُ السكن : حديث ابنِ الشهيد أحاديث مناكيرُ لم يروها غيرُه . وقال العقيلي : يحدث عن الثقات بالبواطيل ، وقال الحافظ في التقريب : متروكٌ .

10- " من صام يوم الأربعاء والخميس كُتب له براءة من النار "

ضعيف.

رواه أبو يعلى عن ابن عباس مرفوعا ، وضعفه المنذري في الترغيب وبيَّن الهيثمي السببَ فقال : "فيه أبو بكر بنُ أبي مريم وهو ضعيف" .

والله المستعان

3 - 11 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر