الدرس 47

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 1 ذو القعدة 1441هـ | عدد الزيارات: 591 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " النساء لعبٌ فتخيروا "

منكر .

رواه الحاكم في تاريخه من طريق ابن لهيعة عن الأحوص بن حكيم عن عمرو بنِ العاص مرفوعا

فيه ثلاثُ عللٍ .

ابن لهيعة مشهور بالضعف والأحوص قال عنه ابن معين وابن المديني: ليس بشيء ، ثم إنه منقطع بين الأحوص وعمرو.

ومما يدل على نكارة الحديث أنه ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " إنما النساء شقائق الرجال " ، فَيَبْعُدُ كلَ البعد أن يصفهن عليه الصلاة والسلام بأنهن " لعب " .

2- " إنما النساء لعب فمن اتخذ لعبة فليحسنها أو فليستحسنها "

ضعيف ، رواه الحارث بن أبي أسامة في مسنده حدثنا أحمد بنُ يزيد حدثنا عيسى بن يوسف عن زهير بنِ محمد عن أبي بكر بنِ حزم مرفوعا

وهذا إسناد ضعيف وفيه ثلاثُ علل :

الإرسال ، فإن أبا بكرٍ بنَ حزم وهو ابنُ محمدٍ بنِ عمرو ابنِ حزم الأنصاري تابعيٌ مات سنة 120هـ ، وزهيرُ بنُ محمد ضعيفٌ ، وأحمدُ بنُ يزيدَ لم أعرفْهُ .

3- " فيما سقت السماء العشرُ ، وفيما سُقي بنضح أو غرب نصفُ العشر في قليله وكثيرِه ".

موضوع بهذه الزيادة " في قليله وكثيره " رواه أبو مطيع عن أبي حنيفة عن أبان بن أبي عياش عن رجلٍ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

وهذا موضوع ، أبو مُطيع البلخي واسمُه الحكمُ بنُ عبدِ الله قال عنه أبو حاتم : كان كذاباً ، وقال الجوزقاني : كان من رؤساء المُرْجئةِ ممن يضع الحديث ، وضعفه سائر الأئمة .

4 - " الإيمان مثبت في القلب كالجبال الرواسي ، وزيادته ونقصه كفر "

موضوع، ذكره الذهبي في ترْجمة ، عثمانُ بنُ عبدِ اللهِ بنُ عمرو الأموي من روايته عن حماد بن سلمة عن أبي المهزم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : لما قدم وفد ثقيف على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جئناك نسألك عن الإيمان أيزيد أو ينقص؟ قال ... فذكره.

فهذا وضعه أبو مطيع على حماد ، وأبو مطيع هذا هو البلخي سبق ذكره في الحديث السابق

والحديث أورده ابن الجوزي في الموضوعات من رواية الحاكم من طريق أبي مطيع حدثنا حماد بن سلمة ..

وقال ابن الجوزي : موضوع ، أبو مطيع الحكم بن عبد الله كذاب .

5- " إن لغةَ إسماعيلَ كانت قد درستْ فأتاني بها جبريلُ فَحَفَظْتُها "

ضعيف ، أخرجه الحاكم من طريق علي بن خشرم قال حدثنا عليُ بنُ الحسين بنِ واقد قال : بلغني أن عمرَ بنَ الخطابِ رضي الله عنه قال : يا رسول الله إنك أفصحُنا ولم تخرج من بين أظهرنا ؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره .

علتُه الانقطاعُ بين علي بنِ الحسين وعمرَ بنِ الخطاب رضي الله عنه .

6- " علماءُ أمتي كأنبياءِ بني إسرائيل "

لا أصلَ له باتفاق العلماءِ ، وهو مما يَسْتَدِلُ به القاديانيةُ الضالةُ على بقاء النبوة بعده صلى الله عليه وسلم ، ولو صح لكان حجة عليهم بقليل من التأمل.

7- " من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعةً بنى اللهُ له بيتاً في الجنة "

موضوع ، أخرجه ابنُ ماجه من طريق يعقوبَ بنِ الوليدِ المديني عن هشام بنِ عروة عن أبيه عن عائشةَ مرفوعا

قال البوصيري في الزوائد : في إسناده يعقوبُ بنُ الوليد ، اتفقوا على ضعفه ، وقال فيه الإمامُ أحمد :" من الكذابين الكبار وكان يضع الحديث" . وقد كذَّبه أيضا ابنُ معين وأبو حاتم .

8- " من صلى ست ركعاتٍ بعد المغرب قبل أن يتكلم غُفر له بها ذنوبُ خمسين سنة "

ضعيف جدا ، أخرجه ابنُ نصر في ( قيام الليل ) من طريق محمد بنِ غزوان الدمشقي حدثنا عمرُ بنُ محمدٍ عن سالم بنِ عبدِ الله عن أبيه مرفوعا

قال أبو زرعة : اضربوا على هذا الحديث فإنه شِبْهُ موضوع ، ومحمدُ بنُ غزوان الدمشقي منكرُ الحديث .

9- " من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي عشْرَةَ سنةً "

ضعيف جدا ، أخرجه الترمذي وابن ماجه من طريق عمرَ بنِ أبي خثعم عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا

قال الترمذي : حديث غريب لا نعرفه إلا عن عمرَ بن أبي خثعم ، وسمعت محمدَ بن إسماعيل البخاري يقول : عمرُ بنُ أبي خثعم منكرُ الحديث وضعَّفه جدا وقال الذهبي : له حديثان منكران هذا أحدهما .

10- " الوضوء من كل دم سائل "

ضعيف ، أخرجه الدارقطني من طريق بقيةَ عن يزيدَ بنِ خالد عن يزيد بنِ محمد عن عمرَ بن عبد العزيز قال : قال تميم الداري : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ... فذكره

وأعلَّه الدارقطني بقوله :" عمرُ بنُ عبد العزيز لم يسمع من تميم الداري ولا رآه ، واليزيدان مجهولان" . وبقيةُ مدلسٌ .

والله المستعان.

29 - 10 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 8 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر