الدرس 25

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الخميس 16 شعبان 1441هـ | عدد الزيارات: 887 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد :

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " إن من السرف أن تأكل ما اشتهيت " .

موضوع .

أخرجه ابن ماجه وابن أبي الدنيا في كتاب الجوع وأبو نعيم في الحلية من طرق عن بقية بن الوليد حدثنا يوسف بن أبي كثير عن نوح بن ذكوان عن الحسن عن أنس مرفوعا .

قال السندي :" هذا إسناد ضعيف لأن نوح بن ذكوان متفق على تضعيفه" .

وأورده ابن الجوزي في الأحاديث الموضوعة من رواية الدارقطني عن يحيى بن عثمان حدثنا به وقال :" لا يصح ، يحيى منكر الحديث وكذا نوح ".قلت: وكذا بقية .

2- " أحيوا قلوبكم بقلة الضحك وقلة الشبع وطهروها بالجوع تصغر وترق "

لا أصل له ، كما قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء ، والتاج السبكي في الطبقات الكبرى .

3- " أفضل الناس من قل طعامه وضحكه ويرضى بما يستر به عورته "

لا أصل له ، قال الحافظ العراقي في تخريج الإحياء والتاج السبكي في الطبقات الكبرى : لم أجد له أصلا .

4- " أفضلكم عند الله منزلة يوم القيامة أطولكم جوعا وتفكيرا في الله سبحانه ، وأبغضكم عند الله عز وجل يوم القيامة كل نؤوم أكول شروب "

لا أصل له ، قال الحافظ العراقي في تخريجه والتاج السبكي في الطبقات : لم أجد له أصلا .

5- " البسوا واشربوا في أنصاف البطون فإنه جزء من النبوة "

لا أصل له ، كما أفاده الحافظ العراقي في تخريج الإحياء والتاج السبكي في الطبقات الكبرى .

6- " إن الأكل على الشبع يورث البرص "

لا أصل له، وهو من الأحاديث الكثيرة الباطلة التي شحن بها الغزالي كتبه خاصة كتابه (الإحياء) وقد قال مخرجه الحافظ العراقي في هذا الحديث: لم أجد له أصلا، وكذا قال السبكي في الطبقات الكبرى.

7- " جاهدوا أنفسكم بالجوع والعطش ، فإن الأجر في ذلك كأجر المجاهد في سبيل الله ، وإنه ليس من عمل أحب إلى الله من جوع وعطش "

باطل لا أصل له .

ذكره الغزالي في الإحياء جازما برفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولوائح الوضع عليه ظاهرة ، وقد قال الحافظ العراقي في تخريجه : لم أجد له أصلا ، وكذا قال السبكي في الطبقات الكبرى .

8- " سيد الأعمال الجوع وذل النفس لباس الصوف "

لا أصل له .

قال العراقي في تخريج الإحياء والسبكي في الطبقات الكبرى : لم أجد له أصلا .

9- " الفكر نصف العبادة وقلة الطعام هي العبادة "

باطل ، أفاد الحافظ العراقي في تخريج الإحياء أنه لا أصل له .

10- " كان إذا تغدى لم يتعش ، وإذا تعشى لم يتغد "

ضعيف.

رواه ابن بشران في الأمالي وابن عساكر في آخر جزء من أخبار لحفظ القرآن وكذا في التاريخ عن سليمان بن عبد الرحمن حدثنا أيوب بن حسان الجرشي حدثنا الوضين بن عطاء عن عطاء بن أبي رباح قال : دُعي أبو سعيد الخدري إلى وليمة فرأى صفرة وخضرة فقال : أما تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ... فذكره .

وهذا إسناد ضعيف ، الوضين بن عطاء سيء الحفظ، فهو لهذا ضعيف .

والله المستعان

17 - 8 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 6 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر