الدرس 20

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 14 رجب 1441هـ | عدد الزيارات: 749 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " الجمعة حج الفقراء ، وفي لفظ : المساكين "

موضوع .

رواه القضاعي وابن عساكر عن ابن عباس باللفظ الأول. قال الحافظ العراقي : سنده ضعيف ، وفي سنده عيسى بن إبراهيم وهو ضعيف جدا ، قال عنه البخاري والنسائي: منكر الحديث .

2- " الدجاج غنم فقراء أمتي والجمعة حج فقرائها "

موضوع.

أورده ابن الجوزي في الموضوعات من رواية ابن حبان من طريق عبد الله بن زيد النيسابوري عن هشام بن عبيد الله الرازي عن أبي ذئب عن نافع عن ابن عمر مرفوعا ، ثم قال : قال ابن حبان : با طل لا أصل له ، وهشام لا يحتج به ، وقال الدارقطني : هذا كذب وأقره السيوطي في اللآليء .

3- " من سعادة المرء خفة لحيته "

موضوع .

أخرجه الطبراني وابن عدي والخطيب في تاريخه من طريق يوسف بن الغرق عن سكين بن أبي سراج عن المغيرة بن سويد عن ابن عباس مرفوعا .

قال الخطيب : سكين مجهول منكر الحديث، والمغيرة بن سويد أيضا مجهول ولا يصح هذا الحديث ، والحديث ذكره الهيثمي في المجمع وقال : فيه يوسف بن الغرق ، قال الأزدي : كذاب ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات .

4- " عليكم بهذه الشجرة المباركة زيت الزيتون فتداووا به فإنه مصحة من الباسور "

موضوع .

أورده الهيثمي في المجمع من حديث عقبة بن عامر ، وقال الذهبي في هذا الحديث : في إسناده عثمان بن صالح ، نُقل عن أبي حاتم أنه كذاب .

5- " إذا جامع أحدكم زوجته أو جاريته فلا ينظر إلى فرجها فإن ذلك يورث العمى "

موضوع ،

أورده ابن الجوزي في الموضوعات من رواية ابن عدي عن هشام بن خالد حدثنا بقية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا ثم قال ابن الجوزي : قال ابن حبان : كان بقية يروي عن كذابين ويدلس .

والنظر الصحيح يدل على بطلان هذا الحديث فإن تحريم النظر بالنسبة للجماع من باب تحريم الوسائل فإذا أباح الله تعالى للزوج أن يجامع زوجته فهل يعقل أن يمنعه من النظر إلى فرجها ؟ اللهم لا ، ويؤيد هذا حديث عائشة رضي الله عنها قالت ( كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء بيني وبينه واحد ، فيبادرني حتى أقول : دع لي دع لي ) أخرجه البخاري ومسلم ، وهذا الحديث يؤيد جواز النظر .

6- " إذا جامع أحدكم فلا ينظر إلى الفرج فإنه يورث العمى ، ولا يكثر الكلام فإنه يورث الخرس "

موضوع ،

أورده ابن الجوزي من رواية الأزدي عن إبراهيم بن محمد بن يوسف الفريابي حدثنا محمد بن عبد الرحمن التستري عن مسعر بن كدام عن سعيد المقبري عن أبي هريرة مرفوعا ، ثم قال الأزدي : إبراهيم ساقط ، قال الخليل في مشيخته :" هذا الحديث تفرد به محمد بن عبد الرحمن التستري وهو شامي يأتي بمناكير "، قال فيه الذهبي : متهم ليس بثقة ، وقال فيه أبو الفتح الأزدي : كذاب متروك الحديث.

7- " لا تكثروا الكلام عند مجامعة النساء فإن منه يكون الخرس والفأفأة "

ضعيف جدا

، أورده السيوطي في اللآليء من رواية ابن عساكر بسنده إلى أبي الدرداء هاشم بن محمد بن صالح الأنصاري حدثنا عبد العزيز بن عبد الله بن عامر الأوسي حدثنا خيران بن العلاء الكيساني ثم الدمشقي عن زهير بن محمد عن ابن شهاب عن قبيصة بن ذؤيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره .

وهذا الإسناد ضعيف جدا لا تقوم به حجة والخبر منكر .

8- "من أصيب بمصيبة في ماله أو جسده وكتمها ولم يشكها إلى الناس كان حقا على الله أن يغفر له"

موضوع ،

رواه الطبراني عن هشام بن خالد حدثنا بقية عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا

قال الهيثمي في المجمع : رواه الطبراني في الكبير وفيه بقية مدلس ، وروى ابن أبي حاتم في العلل عن أبيه أنه قال : حديث موضوع لا أصل له وأقره الذهبي .

9- " حق الولد على الوالد أن يحسن اسمه ويحسن أدبه "

موضوع ،

رواه أبو محمد جعفر بن محمد بن الحسين السراج القاري في الفوائد ، ومحمد بن عبد الرحيم المقدسي في المنتقى من مسموعاته من طريق محمد بن عيسى قال : حدثنا محمد بن الفضل عن أبيه عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا وقال القاري :" غريب لا أعلم رواه إلا محمد بن الفضل وهو ضعيف جدا" ، محمد بن الفضل رماه ابن أبي شيبة بالكذب ، وقال أحمد : حديثه حديث أهل الكذب.

10- " الحج جهاد ، والعمرة تطوع "

ضعيف ،

أخرجه ابن ماجه وابن أبي حاتم في العلل من طريق الحسن بن يحيى الخشني حدثنا عمر بن قيس أخبرني طلحة بن يحيى عن عمه إسحاق بن طلحة عن طلحة بن عبيد الله مرفوعا .

قال السندي في الزوائد :" ابن قيس ضعفه أحمد وابن معين وغيرهما، والحسن أيضا ضعيف" ، بل هما متروكان فالأول قال فيه أحمد : أحاديثه بواطيل، والحسن قال فيه النسائي : ليس بثقة ، وقال الدارقطني : متروك ، وقال ابن حبان : منكر الحديث جدا يروي عن الثقات ما لا أصل له .

والله المستعان

13 - 7 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 8 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 122 ‌‌مكانة المرأة في الإسلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 121 الجزء الثالث عوامل النصر  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر