الدرس 14

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الإثنين 9 جمادى الآخرة 1441هـ | عدد الزيارات: 1007 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " عليكم بالوجوه الملاح والحدق السود فإن الله يستحي أن يعذب وجها مليحا بالنار "

موضوع ،

أورده ابن الجوزي في الموضوعات وقال : آفته الحسن بن علي بن زكريا العدوي ، قال السيوطي في اللآليء : هو أحد المعروفين بالوضع ، وقال الشيخ علي القاري فلعنة الله على واضعه الخبيث .

2- " النظر إلى الوجه الحسن يجلو البصر ، والنظر إلى الوجه القبيح يورث الكلح ".

موضوع،

أخرجه الخطيب من طريق الحسن بن علي بن زكريا البصري عن بشر بن معاذ عن بشر بن الفضل عن أبيه عن أبي الجوزاء عن ابن عباس مرفوعا ، ورواه محمد ابن محمد بن أحمد بن عثمان الطرازي عن الحسن بن علي بن زكريا بإسناد آخر عن أنس مرفوعا ، لكنها روايات أخطأ فيها الطرازي هذا وقد روى مناكير وأباطيل ، والصواب عن الحسن بن زكريا الرواية الأولى كما قال الخطيب ، والحسن هذا قال ابن عدي : عامة ما حدث به إلا القليل موضوعات وكنا نتهمه بل نتيقن أنه هو الذي وضعها ، وقال ابن حبان : لعله حدث عن الثقات بالأشياء الموضوعات ما يزيد عن ألف حديث .

3- " النظر إلى وجه المرأة الحسناء والخضرة يزيدان في البصر "

موضوع ،

أخرجه أبو نعيم في الحلية من طريق أحمد بن حسين الأنصاري حدثنا إبراهيم بن حبيب بن سلام المكي حدثنا ابن أبي فديك حدثنا جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر مرفوعا.

إبراهيم هذا لم أجد من ترجمه وكذا الراوي عنه أحمد بن حسين ، وقد ذكر المناوي في فيض القدير أن الذهبي قال في الميزان :" خبر باطل ." وأورده الصغاني في الأحاديث الموضوعة ، وقال ابن القيم : هذا الحديث ونحوه من وضع الزنادقة .

4- " ثلاثة يزدن في قوة البصر: النظر إلى الخضرة، وإلى الماء الجاري، وإلى الوجه الحسن "

موضوع ،

أخرجه ابن الجوزي في الموضوعات من طريق وهب بن وهب القرشي عن جعفر بن محمد الصادق عن أبيه عن علي بن الحسين عن جده علي بن أبي طالب مرفوعا ، وقال ابن الجوزي :"باطل ، وهب كذاب" . وكل هذه الطرق فيها ضعيف أو مجهول أو متهم

5- " إذا سمعتم بجبل زال عن مكانه فصدقوا وإذا سمعتم برجل تغير عن خُلُقه فلا تصدقوا به وإنه يصير إلى ما جُبل عليه "

ضعيف ،

أخرجه أحمد من طريق الزهري أن أبا الدرداء قال : " بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نتذاكر ما يكون إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .. الحديث " .

وهذا إسناد منقطع ، قال المناوي في شرح الجامع الصغير قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح إلا أن الزهري لم يدرك أبا الدرداء ، وقال السخاوي : حديث منقطع .

6- " من حدث حديثا فعُطِس عنده فهو حق "

باطل ،

أخرجه تمام في الفوائد وكذا الترمذي الحكيم وأبو يعلى والطبراني في الأوسط وابن شاهين من طريق بقية عن معاوية بن يحيى عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة مرفوعا ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات من طريق ابن شاهين ثم قال : باطل تفرد به معاوية وليس بشيء ، وتابعه عبد الله بن جعفر المديني أبو علي عن أبي الزناد ، وعبد الله متروك ، والحديث رواه البيهقي أيضا وقال:" إنه منكر" ، وأنَّى لإسناده الصحة وفيه من اتفقوا على ضعفه، ويشهد الإمام أبو حاتم بأن حديثه هذا كذب.

7- " أصدق الحديث ما عُطس عنده "

باطل

، ذكره الهيثمي في المجمع من حديث أنس ثم قال:" رواه الطبراني في الأوسط عن شيخه جعفر بن محمد بن ماجد ولم أعرفه ، وعمارة بن زاذان وثقه أبو زرعة وجماعة وفيه ضعف" . وعمارة هذا قال أحمد يروي عن ثابت عن أنس أحاديث مناكير .

8- " ثلاث يفرح بهن البدن ويربو عليها : الطيب والثوب اللين وشرب العسل"

موضوع ،

رواه أبو نعيم من طريق الطبراني بسنده عن محمد بن روح القتيري حدثنا يونس بن هارون الأسدي ، قال ابن حبان في ترجمة يونس بن هارون : روى عجائب لا تحل الرواية عنه .

9- " أشقى الأشقياء من اجتمع عليه فقر الدنيا والآخرة "

موضوع ،

أخرجه الحاكم والطبراني في الأوسط والقضاعي من طريق خالد بن يزيد ، وخالد هذا قال أحمد : ليس بشيء ، وقال ابن أبي الحواري : سمعت ابن معين يقول : بالشام كتاب ينبغي أن يدفن ( كتاب الديات لخالد بن يزيد ) ، وقال المناوي : الحديث كله مضروب عليه في مسودة المصنف

10- " الزنا يورث الفقر "باطل.
رواه القضاعي في " مسند الشهاب " عن أحمد بن عبد الرحمن بن أخي وهب قال أخبرنا عمي قال أنبأنا الماضي بن محمد عن ليث بن أبي سليم عن مجاهد عن عبد الله بن عمر مرفوعا.
وهذا سند واه، وله علتان: الأولى ضعف ليث بن أبي سليم، والأخرى الماضي بن محمد وهو مجهول، منكر الحديث.

والله المستعان

9 - 6 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 3 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر