الدرس 10

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأربعاء 4 جمادى الآخرة 1441هـ | عدد الزيارات: 1431 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها

1 - " لأن أحلف بالله وأكذب، أحب إلي من أن أحلف بغير الله وأصدق "
موضوع.
أخرجه أبو نعيم من طريق محمد بن معاوية حدثنا عمر بن علي المقدمي، حدثنا مسعر عن وبرة عن همام عن ابن مسعود مرفوعا، وقال أبو نعيم في " الأخبار ": ورواه الناس موقوفا، وقال في " الحلية ": "تفرد به محمد بن معاوية".
وهو النيسابوري، كذبه الدارقطني، وقال ابن معين: كذاب، والمعروف كما ذكر أبو نعيم أن الحديث من قول ابن مسعود.

2 - " ثلاث من كن فيه نشر الله عليه كنفه وأدخله الجنة: رفق بالضعيف، والشفقة على الوالدين، والإحسان إلى المملوك ".
موضوع.
أخرجه الترمذي من طريق عبد الله بن إبراهيم الغفاري المديني، حدثني أبي عن أبي بكر بن المنكدر عن جابر مرفوعا، وقال الترمذي: "هذا حديث غريب". عبد الله بن إبراهيم نسبه ابن حبان إلى أنه يضع الحديث.

‌‌3 - " يصف الناس يوم القيامة صفوفا، فيمر الرجل من أهل النار على الرجل فيقول: يا فلان أما تذكر يوم استسقيت، فسقيتك شربة؟ قال: فيشفع له، ويمر الرجل فيقول: أما تذكر يوم ناولتك طهورا؟ فيشفع له، ويمر الرجل فيقول: يا فلان أما تذكر يوم بعثتني في حاجة كذا وكذا فذهبت لك؟ فيشفع له ".
ضعيف.
أخرجه ابن ماجه من طريق يزيد الرقاشي عن أنس مرفوعا، ويزيد هذا هو ابن أبان وهو ضعيف كما قال الحافظ وغيره، وقد روى غيره نحو هذا عن أنس، ولا يصح منها شيء.

4 - " عرى الإسلام وقواعد الدين ثلاثة، عليهن أسس الإسلام، من ترك واحدة منهن فهو بها كافر حلال الدم: شهادة أن لا إله إلا الله، والصلاة المكتوبة، وصوم رمضان ".
ضعيف.
رواه أبو يعلى في " مسنده " واللالكائي في " السنة " من طريق مؤمل بن إسماعيل قال حدثنا حماد بن زيد عن عمرو بن مالك النكري عن أبي الجوزاء عن ابن عباس، قال حماد: ولا أعلمه إلا قد رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.
قال المنذري وتبعه الهيثمي: "وإسناده حسن". وفيما قالاه نظر، فإن عمرا هذا لم يوثقه غير ابن حبان ، وهو متساهل في التوثيق حتى أنه ليوثق المجهولين عند الأئمة النقاد، فالقلب لا يطمئن لما تفرد بتوثيقه، ولا سيما أنه قد قال هو نفسه في مالك هذا: يعتبر حديثه من غير رواية ابنه يحيى عنه، يخطيء ويغرب، فإذا كان من شأنه أن يخطيء ويأتي بالغرائب، فالأحرى به أن لا يحتج بحديثه إلا إذا توبع عليه لكي نأمن خطأه، فأما إذا تفرد بالحديث كما هنا - فاللائق به الضعف.، وأيضا فإن مؤمل بن إسماعيل صدوق كثير الخطأ كما قال أبو حاتم وغيره.

‌‌5 - " التائب حبيب الله ".
لا أصل له بهذا اللفظ.
وقد أورده الغزالي في " الإحياء " جازما بنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم! وقال الشيخ تاج الدين السبكي في " الطبقات " : لم أجد له إسنادا

6- " إن الله يحب العبد المؤمن المفتن التواب "

موضوع ،

أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد المسند ومن طريق أبو نعيم في الحلية عن أبي عبد الله مسلمة الرازي عن أبي عمرو البجلي عن عبد الملك بن سفيان الثقفي عن أبي جعفر محمد بن علي عن محمد بن الحنفية عن أبيه مرفوعا.

وهذا إسناد موضوع ، أبو عبد الله مسلمة الرازي لم أجد له ترجمة ولم يورده الحافظ ابن حجر في تعجيل المنفعة ، وأبو عمرو البجلي قال الذهبي في الميزان ثم الحافظ في التعجيل يقال اسمه عبيدة ، وعبد الملك بن سفيان الثقفي قال الحسيني : مجهول وأقره الحافظ في التعجيل وقال العراقي إسناده ضعيف ثم رأيته في مفتاح المعاني من طريق الواقدي لكن الواقدي كذاب .

7- " إن الله يحب الشاب التائب "

ضعيف ،

قال العراقي في التخريج رواه ابن أبي الدنيا في التوبة وأبو الشيخ الأصبهاني في كتاب الثواب من حديث أنس بسند ضعيف

8- " إن الله يحب الشاب الذي يفني شبابه في طاعة الله "

موضوع

، رواه أبو نعيم من طريق محمد بن الفضل بن عطية عن سالم الأفطس عن عمر بن عبد العزيز عن عبد الله مرفوعا .

وهذا إسناد موضوع ، محمد بن الفضل كذاب

9- " إن الله يحب الناسك النظيف "

موضوع

، أخرجه الخطيب في تاريخه من طريق عبد الله بن إبراهيم الغفاري عن المنكدر بن محمد عن أبيه محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا .

وهذا إسناد موضوع ، الغفاري متهم بالوضع ، والمنكدر لين الحديث كما قال الحافظ ابن حجر في التقريب .

10- " حسنات الأبرار سيئات المقربين "

باطل لا أصل له ،

وقد أورده الغزالي في الإحياء بلفظ " قال القائل الصادق حسنات الأبرار "، الظاهر أن الغزالي لم يذكره حديثا ولذلك لم يخرجه الحافظ العراقي في تخريج أحاديث الإحياء وإنما أشار الغزالي إلى أنه من قول أبي سعيد الخراز الصوفي ..

والله المستعان.

4 - 6 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر