تفسير سورة الإخلاص

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 6 ربيع الأول 1436هـ | عدد الزيارات: 2046 القسم: تفسير القرآن الكريم -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

سورة الإخلاص مكية وآياتها 4

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

سُمِّيَتْ هذه السورة بسورة الإخلاص لأنها مبنية على الإخلاص التام لله عزَّ وجلَّ.

سبب نزولها وفضلها

عن أبي بن كعب : أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا محمد ، انسب لنا ربك . فأنزل الله تعالى: " قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد "رواه الترمذي وصححه الألباني

وروى البخاري في فضلها : عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رجلا على سرية ، وكان يقرأ لأصحابه في صلاتهم ، فيختم ب " قل هو الله أحد " فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : " سلوه : لأي شيء يصنع ذلك ؟ " . فسألوه ، فقال : لأنها صفة الرحمن ، وأنا أحب أن أقرأ بها . فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أخبروه أن الله تعالى يحبه "

وورد حديث في كونها تعدل ثلث القرآن أخرجه البخاري عن أبي سعيد . أن رجلا سمع رجلا يقرأ : " قل هو الله أحد " يرددها ، فلما أصبح جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فذكر ذلك له ، وكأن الرجل يتقالها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي نفسي بيده ، إنها لتعدل ثلث القرآن " وعن أبي سعيد أيضاً قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : " أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة ؟ " . فشق ذلك عليهم وقالوا : أينا يطيق ذلك يا رسول الله ؟ فقال : " الله الواحد الصمد ثلث القرآن " اخرجه البخاري

وورد في فضلها مع المعوذتين ما روي عن عقبة بن عامر قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا عقبةُ أَلا أُعَلِّمُكَ سِوَرًا ما أُنْزِلَتْ في التوراةِ و لا في الزَّبُورِ و لا في الإنْجِيلِ و لا في الفرقانِ مثلهُنَّ ، لا يأْتِيَنَّ عليكَ إلَّا قرأْتَهُنَّ فيها ، قُلْ هُوَاللهُ أحدٌ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ" صححه الألباني

وورد حديث في الاستشفاء بهنَّ أخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت :"أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ.

(قُلْ ) الخطاب للرسول عليه الصلاة والسلام وللأمة ، (هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) المتفرد بالألوهية والربوبية والأسماء والصفات لا يشاركه أحد فيها

(الله الصمد) الكامل في صفاته الذي افتقرت إليه جميع مخلوقاته ، فتقصده في قضاء الحوائج والرغائب فهو الكامل في علمه و حلمه و عزته و قدرته ، فهو مستغن عن جميع المخلوقات ؛

(لم يلد ) لأنه جلَّ وعلا لا مثيل له ، والولد مشتق من والده وجزء منه ثم إن الولد إنما يكون للحاجة إليه إما في المعونة على مكابدة الدنيا وإما في الحاجة على بقاء النسل ، وفي قوله (لم يلد) ردٌّ على ثلاث طوائف منحرفة من بني آدم : وهم المشركون الذين جعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا ، وقالوا إن الملائكة بنات الله . واليهود قالوا عزير ابن الله ، والنصارى قالوا المسيح ابن الله ، فكذبهم الله بقوله (لم يلد ولم يولد) فهو الأول الذي ليس قبله شيء فكيف يكون مولودا ، (ولم يكن له كفوا أحد) أي لم يكن له مماثل ولا مشابه أحدا من خلقه لا في اسمائه ولا في صفتته ولا في أفعاله تبارك الله وتقدس

تم تفسير سورة الإخلاص ولله الفضل والمنة

1436-2-28 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر