الدرس السادس والأربعون باب ما جاء في الذبح لغير الله

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الخميس 28 صفر 1434هـ | عدد الزيارات: 2363 القسم: شرح وتحقيق كتاب التوحيد -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

قوله :" باب ما جاء في الذبح لغير الله"

أي باب ما جاء من أدلة في الكتاب والسنة في حكم الذبح لغير الله.
الذبح :أي ذبح البهائم ، لغير الله أي قاصدا بذبحه غير الله

"لغير الله" يشمل الأنبياء، والملائكة، والأولياء، وغيرَهم، فكل من ذبح لغير الله تقربا وتعظيما، فإنه داخل في هذه الكلمة بأي شيء كان
وقد ذكر المصنف رحمه الله ثلاث آيات:

الآية الأولى : قول الله تعالى قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ لا شَرِيكَ لَهُ الآية
قوله تعالى قُلْ الخطاب للنبي صلى الله عليه وسلم أي قل لهؤلاء المشركين معلنا لهم قيامك بالتوحيد الخالص، لأن هذه السورة مكية
قوله تعالى" إِنَّ صَلاتِي " الصلاة في اللغة الدعاء، وفي الشرع عبادة لله ذات أقوال وأفعال معلومة، مفتتحة بالتكبير، مختتمة بالتسليم
قوله وَنُسُكِي النسك لغة: العبادة، وفي الشرع: ذبح القربان

قوله " وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي " أي: حياتي وموتي، أي التصرف في وتدبير أمري حيا وميتا لله. وفي قوله: " صَلاتِي وَنُسُكِي " إثبات توحيد العبادة
وفي قوله " وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي " إثبات توحيد الربوبية
قوله لِلَّهِ خبر إن، والله علم على الذات الإلهية، وأصله الإله، فحذفت الهمزة، لكثرة الاستعمال تخفيفا وهو بمعنى مألوه، فهو فعال بمعنى مفعول، مثل غراس بمعنى مغروس، وفراش بمعنى مفروش، والمألوه المحبوب المعظم

قوله " رَبِّ الْعَالَمِينَ " المراد بــ الْعَالَمِينَ ما سوى الله، وسمي بذلك، لأنه علم على خالقه، وتطلق على العالمين في وقت معين، مثل قوله تعالى وَأَنِّي فَضَّلْتُكُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ يعني عالمي زمانهم والرب هنا المالك المتصرف، وهذه ربوبية مطلقة

الآية الثانية : قوله تعالى " لا شَرِيكَ لَهُ " الجملة حالية من قوله لِلَّهِ أي حال كونه لا شريك له، والله سبحانه لا شريك له في عبادته، ولا في ربوبيته، ولا أسمائه وصفاته،ولهذا قال تعالى لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
وقد ضل من زعم أن لله شركاء، كمن عبد الأصنام، أو عيسى بن مريم عليه السلام وكذلك بعض غلاة الشعراء الذين جعلوا المخلوق بمنْزلة الخالق

قوله : وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين

بذلك الجار والمجرور متعلق بـــ أمرت فيكون دالا على الحصر والتخصيص، وإنما خص بذلك، لأنه أعظم المأمورات، وهو الإخلاص لله تعالى ونفي الشرك، فكأنه ما أمر إلا بهذا، ومعلوم أن من أخلص لله تعالى، فسيقوم بعبادة الله سبحانه وتعالى في جميع الأمور
قوله أمرت إبهام الفاعل هنا من باب التعظيم والتفخيم، وإلا، فمن المعلوم أن الآمر هو الله تعالى
قوله وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ من هذه الأمة، لأن إسلام كل نبي متقدم .

قوله: الْمُسْلِمِينَ من قوله " وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ " الإسلام عند الإطلاق يشمل الإيمان، لأن المراد به الاستسلام لله ظاهرا وباطنا

وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

1434-2-28 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 8 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر