الدرس الخامس والعشرون باب الخوف من الشرك 3

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 19 صفر 1434هـ | عدد الزيارات: 2000 القسم: شرح وتحقيق كتاب التوحيد -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

قول المصنف:" وعن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "مَن مَاتَ وهْوَ يَدْعُو مِن دُونِ اللَّهِ نِدًّا دَخَلَ النَّارَ " رواه البخاري

قول المصنف :"وعن ابن مسعود رضي الله عنه" هو: أبو عبد الرحمن عبد الله بن مسعود الهُذلي حليف بني زهرة (المتوفى سنة 32 هـ) صحابي وفقيه ومقرئ ومحدث، وأحد رواة الحديث النبوي، وهو أحد السابقين إلى الإسلام، وصاحب نعْلَي النبي صلى الله عليه وسلم وسواكه، وواحد ممن هاجروا الهجرتين إلى الحبشة وإلى المدينة، وممن أدركوا القبلتين، وهو أول من جهر بقراءة القرآن في مكة. وقد تولى قضاء الكوفة وبيت مالها في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وصدر من خلافة عثمان رضي الله عنه .

قوله صلى الله عليه وسلم " من " هذه شرطية تفيد العموم للذكر والأنثى
قوله صلى الله عليه وسلم " يدعو من دون الله ندا " الند: بالكسر: المثْلُ والنظير، فمن دعا ميتا أو غائبا وأقبل عليه بوجهه وقلبه رغبة إليه ورهبة منه، سواء سأله أم لم يسأله، فهذا هو الشرك الذي لا يغفره الله؛ ولهذا حرم الله تعالى اتخاذ الشفعاء وأنكر على من فعل ذلك أشد الإنكار؛ لكونه ينافي الإخلاص الذي هو إقبال القلب والوجه على الله في كل ما يخافه العبد ويرجوه ويتقرب به ويدين به ، ومن المعلوم أنه إذا التفت للشفيع يسأله فقد أعرض بوجهه وقلبه عن الله إلى غيره.

والدعاء ينقسم إلى قسمين :
القسم الأول : دعاء عبادة مثاله الصوم والصلاة وغير ذلك من العبادات فإذا صلى الإنسان أو صام فقد دعا ربه بلسان الحال أن يغفر له وأن يجيره من عذابه وأن يعطيه من ثوابه وهذا في أصل الصلاة كما أنها تتضمن الدعاء بلسان المقال ويدل لهذا القسم قوله تعالى " وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ " غافر 60 ، فجعل الدعاء عبادة ، فمن صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله فقد كفر كفرا مخرجا له من الملة فلو ركع لإنسان أو سجد لشيء يعظمه كتعظيم الله في هذا الركوع أو السجود لكان مشركا ولهذا منع النبي صلى الله عليه وسلم من الانحناء عند الملاقاة قالَ رجلٌ : يا رسولَ اللَّهِ ، الرَّجلُ منَّا يَلقى أخاهُ أو صديقَهُ أينحَني لَهُ ؟ قالَ : لا ، قالَ: فيَلتزمُهُ ويقبِّلُهُ ؟ قالَ : لا ، قالَ : فيأخذُ بِيدِهِ ويصافحُهُ ؟ قالَ: نعَم " رواه الترمذي وصححه الألباني من حديث أنس بن مالك ، خلافا لما يفعله بعض الجهال إذا سلم عليك انحنى لك فيجب على كل مؤمن بالله أن ينكره لأنه عظمك على حساب دينه .
القسم الثاني : دعاء المسألة فهذا ليس كله شركا بل فيه تفصيل فإن كان المخلوق قادرا على ذلك فليس بشرك كقولك اسقني ماء لمن يستطيع ذلك.

قـال صلى الله عليه وسلم " من دعاكم فأجيبوه " رواه أبو داود وصححه الألباني ، وقال تعالى " وَإِذَا حَضَرَ الْقِسْمَةَ أُولُو الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينُ فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ " النساء 8 ، فإذا مـد الفقير يده وقال ارزقني أي أعطني فليس بشرك كما قـال تعالى " فَارْزُقُوهُمْ مِنْهُ " وأما إن دعا المخلوق بما لا يقدر عليه إلا اللهُ فإن دعوته شرك مخرج عن الملة مثال ذلك أن تدعو إنسانا أن ينزل الغيث معتقدا أنه قادر على ذلك.
والمراد بقول الرسول صلى الله عليه وسلم " من مات وهو يدعو من دون الله ندا " المراد الند في العبادة أما الند في المسألة ففيه التفصيل السابق .

ومع الأسف ففي بعض البلاد الإسلامية من يعتقد أن فلانا المقبور الذي بقي جثة أو أكلته الأرض ينفع أو يضر أو يأتي بالنسل لمن لا يولد لها وهذا والعياذ بالله شرك أكبر مخرج من الملة وإقرار هذا أشد من إقرار شرب الخمر والزنا واللواط لأنه إقرار على كفر وليس إقرارا على فسوق فقط .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار " قوله صلى الله عليه وسلم " دخل النار " أي خالدا لقوله تعالى " إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ " المائدة 72 ، وإذا حرمت الجنة لزم أن يكون خالدا في النار أبدا.

وبالله التوفيق

19 - 2 - 1434هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر