الدرس 218 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 5 جمادى الآخرة 1445هـ | عدد الزيارات: 127 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " ادفنوا الأظفار والدم والشعر، فإنه ميتة ".
موضوع.
رواه ابن الجوزي في " التحقيق في مسائل التعليق " من طريق ابن عدي، بسنده عن عبد الله بن عبد العزيز بن أبي رواد قال: حدثني أبي عن نافع عن ابن عمر مرفوعا.

وقال ابن الجوزي: " قال ابن عدي: لعبد الله بن عبد العزيز أحاديثٌ لم يتابع عليها. قال أبو حاتم الرازي: أحاديثه منكرة، وليس محله الصدق عندي، وقال علي بن الحسين بن الجنيد: لا يساوي فلسا، يحدث بأحاديث كذب ".

2- " أدمان في إناء! لا آكله ولا أحرمه ".
ضعيف
رواه الحاكم ، والضياء في " المختارة " عن عبد القدوس بن محمد بن عبد الكبير بن شعيب بن الحبحاب: حدثنا عمي صالح بن عبد الكبير بن شعيب: حدثني عبد السلام بن شعيب عن أبيه عن أنس قال: أتي النبي صلى الله عليه وسلم بقعب أوقدح فيه لبن وعسل، فقال: فذكره.
وقال الضياء: " سئل البخاري عنه فأنكره ".وقال الحاكم: " صحيح الإسناد ". ورده الذهبي بقوله: " قلت: بل منكر، ولم أر فيهم مجروحا ".قال الحافظ في التقريب:"مجهول"

3- " إن الله يحب أن تعدلوا بين أولادكم، كما يحب أن تعدلوا بين أنفسكم ".
ضعيف جدا
رواه الدارقطني في " السنن " عن جابر عن الشعبي عن النعمان: " أن أمه أرادت أباه بشيرا على أن يعطي النعمان ابنه حائطا من نخل، ففعل، فقال: من أُشهد لكِ؟ فقالت: النبيَّ صلى الله عليه وسلم. فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم، فذكر ذلك له، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لك ولد غيره؟ قال : نعم، قال: فأعطيتهم كما أعطيته؟ قال: لا، قال: ليس مثلي يشهد على هذا،… " الحديث .
وهذا إسناد ضعيف جدا، جابر - وهو ابن يزيد الجعفي - متروك ، والحديث عند الشيخين من طرق عن الشعبي بألفاظ متقاربة .

4- - " إن الأذان سهل سمح، فإن كان أذانك سهلا، وإلا فلا تؤذن ".
ضعيف جدا
أخرجه ابن شاهين في " الترغيب " ، وابن حبان في " الضعفاء " ، والدارقطني عن إسحاق بن أبي يحيى الكعبي عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس قال: " كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم مؤذن يطرب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: … " فذكره.
وهذا إسناد ضعيف جدا، الكعبي هذا؛ قال الذهبي " هالك، يأتي بالمناكير عن الأثبات "
‌‌5 - " أدبني ربي، ونشأت في بني سعد ".
ضعيف
رواه الجرجاني عن الحسن بن يحيى بن نصر بـ (طوس): حدثنا العباس بن عيسى العقيلي قال:... " الحديث.
أورده في ترجمة الحسن بن يحيى هذا، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا؛ إلا وصفه بأنه كان من أهل السنة، ومن فوقه لم أعرف أحدا منهم سوى الزبيري، ونقل المناوي عن السيوطي أنه قال: " سنده ضعيف " وروي بلفظ " أدبني ربي وأحسن تأديبي "، ولا يعرف له إسناد ثابت.
‌‌6 - " من أكل كراء بيوت مكة؛ أكل نارا ".
ضعيف
أخرجه الدارقطني عن محمد بن أبي السري: حدثنا المعتمر بن سليمان عن ابن إسرائيل عن عبيد الله بن أبي زياد عن ابن أبي نجيح عن عبد الله بن عمرو- رفع الحديث - قال: … فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، عبيد الله بن أبي زياد، وهو القداح، ومحمد بن أبي السري، وهو ابن المتوكل؛ ضعيفان. وابن إسرائيل؛ لم أعرفه.

7- " من مات في هذا الوجه من حاجٍ أومعتمرٍ، لم يُعرَض ولم يُحاسَبْ، وقيل له ادخلِ الجنَّةَ ".
منكر
رواه الدارقطني عن محمد بن الحسن الهمداني: حدثنا عائذ المكتب عن عطاء بن أبي رباح عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.
وهذا إسناد ضعيف جدا، الهمداني هذا؛ قال النسائي: " متروك "، وضعفه غيره.

8- " أدخل رجل في قبره، فأتاه ملكان، فقالا له: إنا ضاربوك ضربة، فقال لهما: على ما تضرباني؟ فضرباه ضربة امتلأ قبره منها نارا، فتركاه حتى أفاق، وذهب عنه الرعب، فقال لهما: على ما ضربتماني؟ فقالا: إنك صليت صلاة وأنت على غير طهور، ومررت برجل مظلوم ولم تنصره ".
ضعيف
أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " عن يحيى بن عبد الله البابلتي: حدثنا أيوب بن نهيك، قال: سمعت عطاء بن أبي رباح يقول: سمعت ابن عمر يقول: سمعنا النبي صلى الله عليه وسلم يقول: … فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، أيوب بن نهيك، ويحيى بن عبد الله البابلتي؛ كلاهما ضعيف.

9- " والذي بعثني بالحق، لوقرأها موقن على جبل لزال يعني آية: { أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ } [المؤمنون 115]".
ضعيف
أخرجه العقيلي في " الضعفاء " ، ومن طريقه ابن الجوزي في " الموضوعات " ، قال العقيلي: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثنا أبي بحديث حدثنا به خالد بن إبراهيم أبو محمد المؤذن قال: حدثنا سلام بن رزين - قاضي أنطاكية - قال: حدثنا الأعمش عن شقيق عن ابن مسعود قال:.. فذكره.

أورده العقيلي في ترجمة (سلام) هذا، وقال عقبه: " قال عبد الله: قال أبي: هذا الحديث موضوع، هذا حديث الكذابين ".

10 - " أد الزكاة المفروضة، فإنها طهرة تطهرك، وآت صلة الرحم، واعرف حق السائل ، والجار، والمسكين، وابن السبيل، ولا تبذر تبذيرا ".
ضعيف
أخرجه الحاكم ، وأحمد من طريق الليث بن سعد عن خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن أنس بن مالك رضي الله عنه: " أن رجلا قال: يا رسول الله، إني ذومال كثير، وذوأهل وولد، فكيف يجب لي أن أصنع أوأنفق؟ قال:.. " فذكره.

قال الحاكم: " صحيح على شرط الشيخين ". ووافقه الذهبي. وأقول: كلا، فإن سعيد بن أبي هلال عن أنس ؛ منقطع؛ كما في " التهذيب "؛ وكان مع ذلك قد اختلط، ولهذا قال ابن حزم في " الفصل في الملل والنحل ": " ليس بالقوي، قد ذكره بالتخليط يحيى وأحمد بن حنبل ".

والله المستعان.

٤ جمادى الآخرة ١٤٤٥ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 6 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة