الدرس 207 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 16 ربيع الأول 1445هـ | عدد الزيارات: 201 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "أخاف على أمتي بعدي ثلاثا: ضلالة الأهواء، واتباع الشهوات، والغفلة بعد المعرفة ".
موضوع
رواه ابن قانع : حدثنا محمد بن زكريا الغلاب : حدثنا يحيى بن بسطام: حدثنا يوسف بن خالد: حدثنا سلم بن بشير أنه سمع حبيبًا المدنيَّ يحدث أنه سمع أفلح مولى النبي صلى الله عليه وسلم يقول: … فذكره مرفوعا.
وهذا إسناد موضوع، يوسف بن خالد وهو السمتي؛ كذاب. والغلابي مثله.

2- " اختضبوا؛ فإنه يزيد في جمالكم وشبابكم ونكاحكم ".
موضوع
رواه أبو نعيم ، وعنه الديلمي عن يحيى بن ميمون أبي أيوب القرشي: حدثنا درهم بن زياد بن درهم عن أبيه عن جده مرفوعا.
وهذا إسناد موضوع، آفته يحيى بن ميمون، قال الفلاس: كتبت عنه، وكان كذَّابًا .

3- "أخبرني جبريل أن الله عز وجل بعثه إلى أمنا حواء حين دميت، فنادت ربها: جاء مني دم لا أعرفه، فناداها: لأدمينك وذريتك، ولأجعلنه كفارة وطهورا ".
ضعيف
رواه الديلمي من طريق الدارقطني عن محمد بن جعفر بن دس عن أبي علقمة الفروي عن يحيى بن عبد الملك الهديري عن أبيه عن جده محرز بن عبد الله عن سعيد بن المسيب عن عمر بن الخطاب مرفوعا.
إسناده ضعيف، يحيى بن عبد الملك الهديري عن أبيه عن جده محرز بن عبد الله؛ لم أعرفهم. وأبو علقمة الفروي هو الصغير، واسمه عبد الله بن هارون بن موسى بن أبي علقمة الكبير عبد الله بن محمد. قال الذهبي: " منكر الحديث".

4- " اختصم عندي الجنُّ المسلمون والجنُّ المشركون، سألوني أنْ أسكنهم، فأسكنتُ المسلمين الجَلَسَ، وأسكنت المشركين الغَورَ ".
ضعيف جدا
رواه أبو الشيخ ، والطبراني عن كثير بن عبد الله بن عمروبن عوف المزني عن أبيه عن جده عن بلال بن الحارث، قال: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف جدا، كثير بن عبد الله هذا متروك وبه أعله الهيثمي في "المجمع" .
5 - " أخْرِجُوا مِندِيلَ الغَمْرِ من بُيوتِكمْ ، فإنَّهُ مَبيتُ الخَبيثِ و مجْلِسُهُ ".
ضعيف جدا
رواه الديلمي عن سعيد بن خثيم: حدثنا حرام بن عثمان عن أبي الزبير عن جابر مرفوعا به.
قال الحافظ: " حرام متروك ".
قلت: وسعيد بن خثيم؛ قال الأزدي: " منكر الحديث ".

6- " ليأتينَّ على النَّاسِ زمانٌ عَضوضٌ يعَضُّ المؤمنُ على ما في يديْهِ ويَنسى الفضلَ وقد قالَ اللَّهُ تعالى:وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ شرارٌ يبايعونَ كلَّ مضطرٍّ وقد نَهى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ عن بيعِ المضطرِّ وعن بيعِ الغَررِ فإن كانَ عندَكَ خيرٌ فعُد بِهِ على أخيكَ ولا تزدْهُ هَلاكًا على هلاكِهِ فإنَّ المسلِمَ أخو المسلمِ ولا يحزنُهُ ولا يحرِمُهُ . ".

ضعيف جدا
رواه ابن مردويه - كما في ابن كثير - عن عبيد الله بن الوليد الوصافي عن عبد الله بن عبيد عن علي بن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فذكره.
قلت: وهذا إسناد ضعيف، وله علتان:
الأولى: عبيد الله الوصافي، فإنه ضعيف اتفاقا، بل تركه بعضهم.

والأخرى: الانقطاع بين عبد الله بن عبيد وعلي، فإن ابن عبيد مات سنة (113) ، ومات علي سنة (40) ، فبين وفاتيهما ثلاث وسبعون سنة. ولذلك لم يذكروا له رواية عن علي رضي الله عنه.

7- " ما من رجلين اصْطَرَمَا فوق ثلاثٍ إلا طُويتْ عنهما صحيفة الزيادات. قلت: يا رسول الله! وما صحيفة الزيادات؟ قال: الصلاة النافلة، وما كان من التطوع ما لم يشاكل الفرض ".
منكر
أخرجه الدولابي عن عمر بن أبي الحريش: حدثني إبراهيم بن رشيد عن الحارث بن حمران عبد الله بن حسن بن حسن عن أبيه عن جده مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف مظلم. فإن عبد الله بن حسن بن حسن ثلاثتهم لم أعرفهم.

8- " حدثني جبريل أن الله أهبط إلى الأرض ملكا، فأقبل ذلك الملك يمشي حتى انتهى إلى باب رجل ينادي على باب الدار، فقال الملك للرجل: ما جاء بك إلى هذه الدار ؟ فقال: أخ لي مسلم زرته في الله، قال: آلله ما جاء بك إلا ذلك؟ قال: آلله ما جاء بي إلا ذلك، قال الملك: فإني رسول الله إليك، وهو يقريك السلام، ويقول: وجبت لك الجنة، وأيما مسلم زار مسلما، فليس إياه يزور، بل إياي يزور وثوابُه علي الجنة ".
موضوع
أخرجه الدولابي من طريق حفص بن عمر الفراء عن أبي داود المكفوف عن جابر عن أبي جعفر محمد بن علي عن أبيه عن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عن الحسن بن علي بن أبي طالب مرفوعا.
وهذا إسناد موضوع، آفته إما جابر - وهو ابن يزيد الجعفي - وهو ضعيف متهم. وإما أبو داود المكفوف - وهو أبو داود الأعمى: نفيع بن الحارث - وهو به ألصق، فإنه متروك، كذَّبَهُ ابن معين. وحفص بن عمر الفراء؛ لم أعرفه.
9 - " يا مسلم! اِضْمن لي ثلاثا أضمنْ لك الجنة: إن أنت عملت بما افترض الله عليك؛ فأنت أعبد الناس، وإن قنعت بما رزقك؛ فأنت أغنى الناس، وإن أنت اجتنبت ما حرم الله عليك؛ فأنت أورع الناس ".
موضوع
رواه الدولابي من طريق سعد الإسكاف عن الأصبغ بن نباتة عن الحسن بن علي مرفوعا.
قلت: وهذا موضوع، آفته سعد الإسكاف، وهو ابن طريف الحنظلي؛ قال الحافظ: " متروك، ورماه ابن حبان بالوضع، وكان رافضيا ".

10- " أحسِنْ عُلَّاقة سوطك، فإن الله جميل يحب الجمال ".
ضعيف
أخرجه الطبراني من طريق ابن جريج عن أبيه عن عثمان بن محمد بن قيس قال" رأى أبي في يدي سوطا … " فذكره.
وهذا إسناد ضعيف، عثمان هذا وأبوه لم أجد من ترجمهما. ووالد ابن جريج مجهول، وقال الحافظ: " لين ".

والله المستعان

١٥ ربيع الأول ١٤٤٥ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر