الدرس 192 تهذيب الأحاديث الضعيفة والوضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 4 شهر رمضان 1444هـ | عدد الزيارات: 230 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " إِذَا انْتَاطَ عَدُوَّكُمْ، وَكَثُرَتِ الْعَزَائِمُ، وَاسْتُحِلَّتِ الْغَنَائِمُ، فَخَيْرُ جِهَادِكُمُ الرِّبَاطُ".
ضعيف.
رواه ابن حبان وابن أبي عاصم والمخلص والخطيب عن سويد بن عبد العزيز عن عبيد الله بن عبيد الكلاعي عن مكحول عن خالد بن معدان عن عتبة بن الندر مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف جدا، سويد هذا قال ابن معين والنسائي: " ليس بثقة ". وقال البخاري: " فيه نظر لا يحتمل ".

‌‌2 - " لا تزول قدما عبدٍ يومََ القيامة حتى يُسألَ عن أربع: عن عمره فيما أفناه، وعن جسده فيما أبلاه، وعن ماله فيما أنفقه ومن أين اكتسبه،(وعن حبنا أهل البيت) ".
باطل بهذا اللفظ.
أخرجه الطبراني : حدثنا الهيثم بن خلف الدوري: أخبرنا أحمد بن محمد بن يزيد بن سليم مولى بني هاشم حدثني حسين بن الحسن الأشقر أخبرنا هشيم بن بشير عن أبي هاشم عن مجاهد عن ابن عباس مرفوعا .

وهذا إسناد ضعيف، ورجاله ثقات غير حسين الأشقر فضعفه الجمهور، ورماه بعضهم بالكذب، وهو رافضي غال، وروايته هذه الزيادة في آخر الحديث مما يؤكد صدق من كذبه.

3 - " إذا رأيتم الرجل قد أعطي زهدا في الدنيا وقلة منطق، فاقتربوا منه، فإنه يلقى الحكمة ".
ضعيف.
رواه البخاري في " التاريخ " وابن ماجه والطبراني وابن عساكر وأبو بكر الكلاباذي عن هشام بن عمار: حدثنا الحكم بن هشام حدثنا يحيى بن سعيد بن أبان القرشي عن أبي فروة عن أبي خلاد وكانت له صحبة، قال: فذكره مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف منقطع، فإن أبا فروة هذا اسمه يزيد بن سنان بن يزيد الرهاوي قال الحافظ: " ضعيف من كبار السابعة ". يعني أنه لم يسمع من أحد من الصحابة، بل هو من أتباع التابعين.

4 - " خصلتان من كانتا فيه كتبه الله شاكرا صابرا: من نظر في دينه إلى من هو فوقه فاقتدى به، ونظر في دنياه إلى من هو دونه فحمد الله على ما فضله الله به عليه، كتبه الله شاكرا صابرا، ومن نظر في دينه إلى من هو دونه، ونظر في دنياه إلى من هو فوقه، فأسف على ما فاته منه لم يكتبه الله شاكرا ولا صابرا ".
ضعيف.
رواه ابن المبارك وعنه الترمذي وكذا البغوي في " شرح السنة " وابن السني عن ابن ثوبان كلاهما عن المثنى بن الصباح عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا.

وهذا سند ضعيف ، المثنى ضعيف اختلط في آخره كما في " التقريب ".
‌‌5 - " من رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل، وانتظار الفرج من الله عبادة ".
ضعيف جدا.
رواه أبو بكر الأزدي عن عبد الله بن شبيب: أخبرنا إسحاق الفروي قال: أخبرنا سعيد بن مسلم بن بانك أنه سمع علي بن الحسين عن أبيه عن علي مرفوعا. وهذا إسناد ضعيف جدا، عبد الله بن شبيب، قال الذهبي: " واه، قال أبو أحمد الحاكم: ذاهب الحديث … ". وقال في " الضعفاء ": " مجمع على ضعفه ". وإسحاق الفروي هو ابن محمد من شيوخ البخاري، لكنه ضعيف من قبل حفظه، وبه أعله المناوي.

6 - " يدخل فقراء المسلمين الجنة قبل الأنبياء بأربعين خريفا ".
باطل بهذا اللفظ.
أخرجه أحمد من طريق عمرو بن جابر أبي زرعة الحضرمي قال: سمعت جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره. وهذا سند ضعيف جدا، عمرو هذا قال الذهبي : " هالك، قال أحمد: روى عن جابر مناكير، وبلغني أنه كان يكذب، وقال النسائي: ليس بثقة ". قلت: ومن مناكيره هذا اللفظ: " الأنبياء ". فإن المعروف إنما هو بلفظ: " الأغنياء ".

7-"من جاع واحتاج فكتمه الناس حتى يفضى به إلى الله عز وجل، فتح الله له رزقَ سنة من حلال ".
منكر.
رواه تمام عن إسماعيل بن رجاء: حدثنا موسى بن أعين عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن أبي هريرة مرفوعا.

وهذا سند ضعيف، رجاله ثقات رجال الشيخين، غيرَ إسماعيل بن رجاء ضعفه الدارقطني، وقال ابن حبان : " هذا حديث باطل، لم يحدث به الأعمش، ولا رواه سعيد ولا حدث به أبو هريرة رضي الله عنه، ولا قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم، آفتُه إسماعيلُ بنُ رجاء الحصني ".

‌‌8 - " أثيبوا أخاكم، قالوا: وما إثابته؟ قال: تدعون الله له، فإن في الدعاء إثابةً له ".
ضعيف.
رواه أبو نعيم عن خلاد بن يحيى: حدثنا يوسف بن ميمون الصباغ عن عطاء عن ابن عمر قال: دعي رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى طعام هو وأصحابه، فلما طعموا قال النبي صلى الله عليه وسلم: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف، يوسف بن ميمون الصباغ، قال الحافظ في " التقريب ": " ضعيف ". وفي " الميزان " أن البخاري قال فيه: " منكر الحديث جدا ".

9 - " من كانت له سريرةٌ صالحةٌ أوسيئة،ٌ نشر اللهُ منها رداء يعرف به ".
ضعيف جدا.
رواه ابن عدي والقضاعي والضياء عن صالح بن مالك الأزدي حدثنا حفص بن سليمان حدثنا علقمة بن مرثد عن أبي عبد الرحمن السلمي قال: سمعت عثمان بن عفان يقول على منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم مرفوعا. وقال ابن عدي: " لا يرويه عن علقمة غير حفص، وعامة حديثه غير محفوظ ". وقال الحافظ في " التقريب ". " متروك الحديث مع إمامته في القراءة ". وصالح بن مالك أورده ابن أبي حاتم ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

10 - " شيبتني هود وأخواتها، وما فعل بالأمم قبلي ".
ضعيف.
رواه ابن سعد : أخبرنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك عن علي بن أبي علي عن جعفر بن محمد عن أبيه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أنا أكبر منك مولدا وأنت خير مني وأفضل! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره.

وهذا إسناد ضعيف، فإنه مع إرساله، فيه علي بن أبي علي وهو القرشي. قال ابن عدي: " مجهول، منكر الحديث ". والحديث صحيح دون قوله: " وما فعل … "

والله المستعان .

٣ رمضان ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

4 + 7 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر