الدرس 177 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 15 جمادى الآخرة 1444هـ | عدد الزيارات: 237 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- "مثل الذي يجلس يسمع الحكمة، ثم لا يحدث عن صاحبه إلا بشر ما يسمع، كمثل رجل أتى راعيا، فقال: يا راعي! أجزرني شاة من غنمك، قال: اذهب فخذ بأذن خيرها، فذهب فأخذ بأذن كلب الغنم ".
ضعيف.
رواه ابن ماجه وأحمد وابن الأعرابي في "معجمه" وأبو الشيخ في "الأمثال" وعبد الغني المقدسي في "العلم" عن حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أوس ابن خالد عن أبي هريرة مرفوعا.

علي بن زيد ضعيف، وهو ابن جدعان. وأوس هذا مجهول، كما في " التقريب ".

2- " مثل أصحابي في أمتي كالملح في الطعام، لا يصلح الطعام إلا بالملح ".
ضعيف.
رواه ابن المبارك في " الزهد " والبزار والبغوي في " شرح السنة " والقضاعي وأبو القاسم الحلبي في " حديثه " عن إسماعيل المكي عن الحسن عن أنس مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، من أجل المكي هذا، وعنعنة البصري.

3- " لما وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم نعيم ابن مسعود في القبر نزع الأخلة بفيه [يعني العقد] ".
ضعيف.
أخرجه البيهقي في " السنن الكبرى " من طريق عباس بن محمد الدوري: حدثنا سريج بن النعمان حدثنا خلف يعني ابن خليفة - قال: سمعت أبي يقول - أظنه سمعه من مولاه، ومولاه معقل بن يسار - فذكره.
قال البيهقي: " قوله: " أظنه "، أحسبه من قول الدوري ". وأقول: كلا، بل هو من قول خلف بن خليفة، فقد قال ذلك في رواية ابن أبي شيبة .

وهذا إسناد ضعيف مسلسل بالعلل.
الأولى: خلف بن خليفة، قال الحافظ في " التقريب ": " صدوق، اختلط في الآخر
الثانية: أبوه خليفة، وهو الواسطي مولى أشجع، لا يعرف.

الثالثة: شك خلف في إسناد أبيه للحديث عن معقل
وجملة القول، أن الحديث مرسل ضعيف الإسناد.

4- - " حسن الوجه مال وحسن الشعر مال وحسن اللسان مال، والمال مال ".
موضوع.
أخرجه أبو نعيم في " أخبار أصبهان " ومن طريقه الديلمي في " مسنده " عن يحيى بن عنبسة حدثنا حميد حدثنا أنس مرفوعا .
وهذا موضوع، يحيى هذا كذاب دجال

5- " تضاعف الحسنات يوم الجمعة ".
موضوع.
رواه الطبراني في " الأوسط " عن حامد بن آدم: حدثنا الفضل بن موسى عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا. قال الطبراني: " لم يروه عن محمد بن عمرو إلا الفضل ". وهو ثقة من رجال الشيخين، وشيخه حسن الحديث، وإنما الآفة من حامد بن آدم، فقد كذبه الجوزجاني وابن عدي، وعده أحمد بن علي السليماني فيمن اشتهر بوضع الحديث.

6 - " تصافحوا فإن المصافحة تذهب بالشحناء، وتهادوا فإن الهدية تذهب بالغل ".
ضعيف.
رواه العقيلي في " الضعفاء " وابن عدي وعنه ابن عساكر، وعبد العزيز الكتاني في " حديثه " عن هشام ابن عمار قال: أخبرنا محمد بن عيسى بن سميع قال: أخبرنا محمد بن أبي الزعيزعة عن نافع عن عبد الله ابن عمر مرفوعا.
قال العقيلي: " محمد بن أبي الزعيزعة، قال البخاري: منكر الحديث

7- " إن رجلا دخل الجنة، فرأى عبده فوق درجته، فقال: يا رب! هذا عبدي فوق درجتي! قال: نعم، جزيته بعمله وجزيتك بعملك ".
ضعيف جدا.
أخرجه الطبراني في " الأوسط " وعنه الخطيب في "التاريخ " والعقيلي في " الضعفاء " وابن عدي في "الكامل" من طريق بشير بن ميمون أبي صيفي: حدثنا مجاهد بن جبر عن أبي هريرة مرفوعا .

قال الطبراني: " لم يروه عن مجاهد إلا أبو صيفي ". وفي ترجمته أورده الأخيران في جملة أحاديث، وقالا: "هذه الأحاديث غير محفوظة، ولا يتابع عليها ". وقال الحافظ في "التقريب": " متروك، متهم "

8- " كان إذا جلس يتحدث يكثر أن يرفع بصره إلى السماء ".
ضعيف.
رواه أبو داود وابن عساكر والضياء عن محمد بن إسحاق عن يعقوب بن عتبة عن عمر بن عبد العزيز عن يوسف بن عبد الله بن سلام مرفوعا. وكذا رواه أبو نعيم في " الحلية " والباغندي في " مسند عمر بن عبد العزيز " وقال: حدثني سفيان بن وكيع: أخبرنا يونس بن بكير عن ابن إسحاق: حدثني يعقوب بن عتبة به إلا أنه زاد: " عن أبيه ". وهذا إسناد ضعيف، لأن ابن إسحاق مدلس

9- " ليس من المروءة الربح على الإخوان ".
منكر.
رواه ابن عساكر عن ميمون بن إسماعيل الدمشقي: سمعت سالم بن جنادة يقول: سمعت أبي يروي عن أبي حنيفة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: …

وهذا إسناد مظلم، أورده ابن عساكر في ترجمة ميمون هذا، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وسالم ابن جنادة لم أعرفه، وكذلك أبوه.
‌‌10 - " من أسف على دنيا فاتته اقترب من النار مسيرة ألف سنة، ومن أسف على آخرة فاتته اقترب من الجنة مسيرة ألف سنة ".
ضعيف جدا.

رواه أبو عبد الله الرازي في مشيخته عن هاشم بن محمد بن يزيد المؤذن حدثهم: حدثنا عمرو بن بكر عن المغيرة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف جدا، وفيه علل. الأولى: المغيرة هذا هو ابن قيس البصري. قال أبو حاتم: منكر الحديث. وأما ابن حبان فذكره في " الثقات ". الثانية: عمرو بن بكر هو السكسكي الشامي، قال الحافظ: متروك. الثالثة: هاشم بن محمد لم أجد له ترجمة

والله المستعان .

١٤ جمادى الآخرة ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 122 ‌‌مكانة المرأة في الإسلام - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 121 الجزء الثالث عوامل النصر  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر