الدرس 180 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 15 جمادى الآخرة 1444هـ | عدد الزيارات: 66 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1- " مثل الرافلة في غير أهلها، كالظلمة يوم القيامة لا نور لها ".

ضعيف.
رواه الترمذي وأبو الشيخ ابن حيان والخطابي عن موسى بن عبيدة الربذي عن أيوب بن خالد عن ميمونة بنت سعد مرفوعا. وقال الترمذي: " هذا حديث لا نعرفه إلا من حديث موسى بن عبيدة، وهو يضعف في الحديث ". وقال الذهبي في " الضعفاء ": " مشهور، ضعفوه، وقال أحمد: لا تحل الرواية عنه ". وقال الحافظ في " التقريب ": " ضعيف، ولاسيما في عبد الله بن دينار، وكان عابدا ".

‌‌2 - " كان يدخلُ الحمّامَ ويتنوَّرُ ".

ضعيف جدا. رواه ابن عساكر عن سليمان بن سلمة الحمصي: حدثنا بقية حدثنا سليمان بن باشرة الألهاني قال: سمعت محمد بن زياد الألهاني يقول: كان ثوبان جارا لنا وكان يدخل الحمام فقلت له: فقال: فذكره.
وهذا سند واه بمرة، سليمان بن سلمة هو الخبائري وهو متهم بالكذب، وسليمان بن باشرة لم أجد له ترجمة.

‌‌3 - " إنَّ الغُسلَ يومَ الجمعةِ لَيُسِلُّ الخطَايا من أُصولِ الشَّعْرِ اسْتِلالًا ".

منكر.
أخرجه ابن أبي حاتم : حدثنا أبي عن محمد بن يحيى بن حسان عن أبيه عن مسكين أبي فاطمة عن حوشب عن الحسن قال: كان أبو أمامة يروي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره، وقال: " فقال أبي: هذا منكر، الحسن عن أبي أمامة لا يجيء، ووهنَ ُأمر مسكين عندي بهذا الحديث ". وقال في مكان آخر عن أبيه: " هذا حديث منكر، ثم قال: الحسن عن أبي أمامة، لا يجيء هذا إلا من مسكين ".

4 - " إنَّ اللهَ تعالى يُبْغِضُ المؤمنَ الذي لا زَبْرَ له".

منكر.
رواه العقيلي وعنه ابن عساكر عن مسمع بن محمد الأشعري قال: حدثنا ابن أبي ذئب عن صالح مولى التوأمة عن أبي هريرة مرفوعا. قال قتادة: يعني الشدة في الحق. وقال العقيلي: " مسمع بن محمد لا يعرف بالنقل ولا يتابع عليه بهذا الإسناد.

‌‌5 - " إذا دعا أحدكم فليؤمن على دعاء نفسه ".
ضعيف جدا.
رواه ابن عدي عن طلحة بن عمرو عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا.

وهذا إسناد ضعيف جدا، طلحة بن عمرو وهو الحضرمي متروك.

6 - " إن الله يبغض ثلاثة: الغني الظلوم والشيخ الجهو ل والعائل المختال ".
ضعيف جدا.
رواه الطبراني وأبو نعيم عن إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي مرفوعا. وقال الطبراني: " لم يروه عن أبي إسحاق إلا إسماعيل ". قلت: وهو صدوق، لكن السند من فوقه ضعيف جدا، الحارث وهو الأعور ضعيف متهم. وأبو إسحاق هو السبيعي مختلط مدلس.

7 - " إن الله يطلع في العيدين إلى الأرض، فابرزوا من المنازل تلحقكم الرحمة ".
موضوع.
رواه ابن عساكر عن محمد بن محمد بن الحسين الطوسي: أنبأنا أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم المقري أنبأنا هبة الله بن موسى بن الحسين الموصلي حدثنا أحمد بن علي بن المثني حدثنا شيبان بن فروخ عن سعيد بن سليمان الضبي عن أنس بن مالك مرفوعا. وقال: " لم أجد هذا الحديث في مسند أبي يعلى، لا من رواية ابن حمدان، ولا رواية ابن المقري ". أورده في ترجمة الطوسي هذا، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا.

‌‌8 - " لوأن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة، لخرج عمله للناس كائنا ما كان ".
ضعيف. رواه أحمد وأبو يعلى وأبو محمد الضراب وابن بشران وأبو عمرو ابن منده والحسن بن رشيق وابن حبان والحاكم عن دراج أبي السمح عن أبي الهيثم عن أبي سعيد الخدري مرفوعا. وقال الحاكم: " صحيح الإسناد ". ووافقه الذهبي!وليس كما قالا، فإن دراجا هذا أورده الذهبي في " الميزان "، وقال: " قال أحمد: أحاديثه مناكير، ولينه.

9 - " الغيرة من الإيمان، والمذاء من النفاق ".
ضعيف.
رواه ابن بطة في " الإبانة " عن أبي مرحوم عن عمرو بن عوف قال: أخبرنا زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري مرفوعا. فقال رجل لزيد: ما المذاء؟ قال: الذي لا يغار يا عراقي! ورواه البزار في " مسنده " من طريق أبي عامر: حدثنا أبو مرحوم الأرطباني حدثنا زيد بن أسلم به. وأبو مرحوم هذا اسمه عبد الرحيم بن كردم بن أرطبان ابن عم عبد الله بن عون كذا ساقه ابن أبي حاتم ومنه يتعين أن في نسخة الإبانة سقطا وتحريفا، ثم ذكر ابن أبي حاتم جماعة رووا عنه، وقال عن أبيه: " مجهول ".

10 - " الغيلان سحرة الجن ".
ضعيف.
رواه ابن وهب : أخبرني جرير بن حازم أن عبد الله بن عبيد بن عمير حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الغيلان فقال: هم سحرة الجن. قلت: وهذا سند صحيح لولا أنه مرسل.

والله المستعان .

١٤ جمادى الآخرة ١٤٤٤ هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 7 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 184 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 183 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 181 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 28 الجزء الأول : واجب المعلم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 27 ‌‌ الجزء الأول: الدعوة إلى الله وأخلاق الدعاة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر