الدرس 38 الاختلاط بالخادمات

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 9 ربيع الثاني 1442هـ | عدد الزيارات: 639 القسم: تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

الخادمات خطرهن عظيم ، والبلية بهن كبيرة ، فلا يجوز للمسلم أن يخلو بالأجنبية سواء كانت خادمة أو غيرها ، كزوجة أخيه وزوجة عمه وأخت زوجته وزوجة خاله وغير ذلك ، ولا يخلو بامرأة من جيرانه ولا غيرهن من أجنبيات ، يقول النبي صلى الله عليه وسلم " ألَا لا يَخْلُوَنَّ رجُلٌ بامرأةٍ لا تَحِلُّ له؛ فإنَّ ثالثَهما الشَّيطانُ " رواه أحمد عن عامر بن ربيعة ، وصححه شعيب الأرناؤوط ، فليس له أن يخلو بامرأة أجنبية لا خادمة ولا غيرها ، وليس له أن يستقدم خدماً كفاراً ، ولا عمالاً كفاراً ، ولا خادمات كافرات في هذه الجزيرة .

فهذه الجزيرة لا يُستقدم لها إلا المسلمون من الرجال والنساء لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بإخراج الكفار منها وأوصى عند موته بذلك ، وأن لا يبقي فيها إلا الإسلام فقط ، فهي معقل الإسلام وهي منبع الإسلام فلا يجوز أن يستقدم إليها الكفار.
ولا ينبغي للعاقل أن يغتر بالناس فيما يفعلون من استقدام الكفرة لأن أكثر الخلق لا يتقيدون بحكم الشرع كما قال الله سبحانه " وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الْأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلا الظَّنَّ وَإِنْ هُمْ إِلا يَخْرُصُونَ " الأنعام 116 ، إلا إذا دعت الضرورة إلى ذلك ، كحاجة المسلمين إلى طبيب اضطروا إليه ، أو عامل اضطروا إليه ، يرى ولي الأمر استقدامه لمصلحة المسلمين بصفة مؤقتة ، فلا حرج في ذلك كما استخدم النبي صلى الله عليه وسلم اليهود في خيبر للضرورة إليهم ، ثم أجلاهم عمر رضي الله عنه لما استغنى عنهم .
وكذلك إذا قدموا لمصلحة المسلمين بغير إقامة كالوافدين لبيع البضائع ثم يرجعون لمدة معلومة وأيام معدودة .

* الزواج في الخارج فيه ضرر عظيم وخطر كبير ، فلا يجوز السفر للخارج إلا بشروط مهمة لأن السفر للخارج يعرضه للكفر بالله ، ويعرضه للمعاصي من شرب الخمر وتعاطي الزنا وغيرِ هذا من الشرور ، ولهذا نص العلماء على تحريم السفر إلى بلاد الكفار عملاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم " أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين " : رواه الترمذي عن جرير بن عبدالله ، وصححه الألباني ، فالإقامة بينهم خطيرة جداً سواء كانت للسياحة أو للدراسة أو للتجارة أو غير ذلك.
فهؤلاء المسافرون من الطلبة من الثانوي والمتوسط أو للدراسة الجامعية على خطر عظيم ، والواجب على الدولة - وفقها الله - أن تؤمِّن لهم الدراسة في الداخل ، وليس لها أن تسمح لهم بالسفر إلى الخارج لما فيه من الخطر العظيم .
وقد نشأ عن ذلك شرٌ كثيرٌ من الرِدَّة والتساهل بالمعاصي من الزنا وشرب الخمور وأعظم من ذلك ترك الصلوات إلا من رحم الله منهم وهم القليل .
فالواجب منعهم من ذلك ، وأن لا يسافر إلا الرجال المعروفون بالدين والإيمان والعلم والفضل إذا كان ذلك للدعوة إلى الله أو التخصص لأمور تحتاجها الدولة الإسلامية .
وعلى المسافر المعروف بالعلم والفضل والإيمان واجب الاستقامة حتى يدعو إلى الله على بصيرة ويتعلم ما بعث من أجله ، وقد يستثنى من ذلك ما يضطر إليه من العلوم وليس له من يدرسه ولا يتيسر استقدام من يدرسه ، وأن يكون المبتعث ممن عرف بالدين والإيمان والعلم والفضل كما ذكرنا آنفا .
* المتعة فيها المشارطة شهرًا أو شهرين أو سنة أو سنتين بينه وبين أهل الزوجة أو بينه وبين الزوجة ، وهذا النكاح يقال له نكاح متعة ، وهو حرام بالإجماع ، ولم يتساهل فيه إلا الرافضة ، وكان مباحاً في أول الإسلام ثم نُسخ وحرمه الله إلى يوم القيامة ، كما ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم .

* جميع المجلات والصحف يجب أن تمنع إذا كانت تشتمل على صور النساء لأنها فتنة ، فالواجب على الجميع التعاون لحماية المسلمين من هذه المجلات ، والصحافة التي تنشر الرذائل والصور الخليعة سواء كانت داخلية أو خارجية لأن ذلك منكر يجب القضاء عليه بواسطة المسئولين عن ذلك .
والواجب على وزارة الإعلام والمراقبة الدينية متابعة ذلك وعمل ما يلزم للقضاء عليه ، سدد الله خطاهم ووفقهم لكل ما فيه صلاح العباد والبلاد إنه سميع قريب .

وبالله التوفيق.

9 - 4 - 1442هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 9 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر