الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
وبعد
هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها
1- " الحج قبل التزوج "
موضوع .
أورده السيوطي في الجامع الصغير من رواية الديلمي في مسند الفردوس عن أبي هريرة ، وتعقبه المناوي بقوله : وفيه غياث بن إبراهيم ، قال الذهبي : تركوه ، وفيه ميسرة بن عبد ربه ، قال عنه الذهبي :" كذاب مشهور". والأول أيضا كذاب معروف ، قال ابن معين : كذاب خبيث ، وقال أبو داود : كذاب .
2- " من تزوج قبل أن يحج فقد بدأ بالمعصية "
موضوع .
رواه ابن عدي عن أحمد بن جمهور القرقساني ، حدثنا محمد بن أيوب حدثني أبي عن رجاء بن روح حدثتني ابنة وهب بن منبه عن أبيها عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا ، وقال ابن عدي
"محمد بن أيوب يروي الموضوعات"، وأحمد بن جمهور متهم بالكذب ، ورجاء بن روح لم أجد له ترجمة
3- " الحجر الأسود يمين الله في الأرض يصافح بها عباده "
ضعيف .
أخرجه أبو بكر بن خلاد في الفوائد وابن عدي وابن بشران في الأمالي والخطيب من طريق إسحاق بن بشر الكاهلي حدثنا أبو معشر المدائني عن محمد بن المنكدر عن جابر مرفوعا .
ذكر الخطيب في ترجمة الكاهلي هذا قال : يروي عن مالك وغيره أحاديث منكرة ، وكذبه أيضا موسى بن هارون وأبو زرعة ، وقال ابن عدي عقب الحديث : هذا في عداد من يضع الحديث ، وقال ابن الجوزي : حديث لا يصح ، وقال ابن العربي : هذا حديث باطل فلا يلتفت إليه .
4- " حملة القرآن أولياء الله ، فمن عاداهم فقد عادى الله ومن والاهم فقد والى الله "
موضوع ، ذكره السيوطي في الجامع من رواية الديلمي في مسند الفردوس وابن النجار عن ابن عمر وتعقبه المناوي بقوله : فيه داود بن المحبر ، قال الذهبي في الضعفاء :" قال ابن حبان : كان يضع الحديث على الثقات"، وقال الحافظ في اللسان :" هذا خبر منكر".
5- " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج "
ضعيف بهذا السياق والتمام .
أخرجه أصحاب السنن الأربعة إلا ابن ماجه ، وابن أبي شيبة في المصنف والبغوي في حديث علي بن الجعد والطبراني وأبو عبد الله القطان في حديثه والحاكم والبيهقي وكذا الطيالسي وأحمد من طريق محمد بن جحادة قال : سمعت أبا صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : فذكره
قال الحاكم وتبعه الذهبي :" أبو صالح لا يحتج به"، هو ضعيف عند جمهور النقاد ، وقال الحافظ في التقريب : ضعيف مدلس، ولكن لعن المتخذين على القبور المساجد : متواتر عنه صلى الله عليه وسلم في الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة وابن عباس وأبي هريرة وغيرهم ، أما لعن المتخذين عليها السرج فلم نجد في الأحاديث ما يشهد له فهذا القدر من الحديث ضعيف
6- " تختَّموا بالعقيق فإنه مبارك "
موضوع .
أخرجه المحاملي في الأمالي والخطيب في تاريخه وكذا العقيلي في الضعفاء من طريق يعقوب بن الوليد المدني ، وابن عدي من طريق يعقوب بن إبراهيم الزهري ، كلاهما عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة مرفوعا .
قال ابن الجوزي في الموضوعات : يعقوب كذاب يضع ، وقال العقيلي : ولا يثبت في هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم شيء .
7- " تختَّموا بالعقيق فإنه ينفي الفقر "
موضوع .
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات من رواية ابن عدي عن الحسين بن إبراهيم البابي حدثنا حميد الطويل عن أنس مرفوعا به ، وقال ابن عدي : باطل والحسين مجهول وقال الذهبي في الميزان : حديث موضوع وأقره الحافظ في اللسان .
8- " تختَّموا بالعقيق فإنه أنجح للأمر ، واليمنى أحق بالزينة "
موضوع .
أخرجه ابن عساكر في ترجمة الحسن بن محمد بن أحمد بن هشام السلمي ، بسنده إلى أبي جعفر محمد بن عبد الله البغدادي حدثني محمد بن الحسن حدثنا حميد الطويل عن أنس مرفوعا .
قال الحافظ في اللسان : وهو موضوع لا ريب فيه، وأقره السيوطي في اللآليء
9- " تختَّموا بالخواتم العقيق فإنه لا يصيب أحدكم غم ما دام عليه "
موضوع .
رواه علي بن مهرويه القزويني، وفي سنده داود بن سليمان الغازي الجرجاني كذبه ابن معين ، وقال الذهبي : شيخ كذاب له نسخة موضوعة عن علي بن موسى
10- " من تختَّم بالعقيق لم يزل يرى خيرا "
موضوع .
ذكره ابن الجوزي في الموضوعات من طريق ابن حبان عن زهير بن عباد حدثنا أبو بكر بن شعيب عن مالك عن الزهري عن عمرو بن الشريد عن فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا ، وقال : أبو بكر يروي عن مالك ما ليس من حديثه ، وقال الذهبي في ترجمة أبي بكر المذكور وقد ساق له هذا الحديث : هذا كذب ووافقه الحافظ في اللسان، وبالجملة فكل أحاديث التختم بالعقيق باطلة كما ذكر الحافظ السخاوي.
والله المستعان
22 - 7 - 1441هـ