الدرس 220: مس الجن وعلاجه

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 12 شعبان 1435هـ | عدد الزيارات: 2169 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

خلق الله آدم أبا البشرمن طين ثم صار بشراً سويا وتناسل منه أولاده، والجن خلقوا من نار، ثم صاروا أحياء منهم الذكور ومنهم الإناث، وكل من الجن والإنس قد أرسل إليهم النبي صلى الله عليه وسلم، فمنهم من آمن ومنهم من كفر، والإنسي قد يؤذي الجني وهو يعلم أو لا يعلم، والجني قد يؤذي الإنسي ويصرعه أو يقتله، ومن نفى ذلك عن الجن وهو لم يحط علماً بأحوالهم فقد قفا ما ليس له به علم، قلت: نص القرآن على ذلك بقوله "ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً" (الإسراء 36) وخالف ما ورد فيهم من آيات القرآن، فقد قال تعالى "خلق الإنسان من صلصال كالفخار* وخلق الجان من مارج من نار"(الرحمن 14، 15)، والجن صنف من مخلوقات الله ورد ذكرهم في القرآن والسنة وهم مكلفون، مؤمنهم في الجنة وكافرهم في النار، ومس الجن للإنس أمر معلوم من الواقع، وتستعمل لعلاج من مسه الجن الأدوية الشرعية من الدعاء والقراءة عليه بشيء من القرآن

ولا يجوز الذهاب إلى الكنيسة لعلاج الصرع ولا إلى السحرة ولا إلى الدجالين، أما طرق العلاج المباح فيعالج بالرقي المشروعة مثل قراءة القرآن كسورة الفاتحة و "قل هو الله أحد" و "المعوذتين" و "آية الكرسي" وما ورد من الأذكار والأدعية الثابتة عن الرسول صلى الله عليه وسلم

وعلاج الاكتئاب اقرأ على نفسك سورة الإخلاص وسورة الفلق وسورة الناس ثلاث مرات وانفث في يديك عقب كل مرة، وامسح بهما وجهك وما استطعت من جسمك وكرر ذلك ثلاث مرات ليلا ونهارا وعند النوم، واقرأ على نفسك أيضا سورة الفاتحة في أي ساعة من ليل أو نهار واقرأ "آية الكرسي" عندما تضطجع في فراشك للنوم، فذلك من خير ما يرقي الإنسان به نفسه ويحصنها من الشر، وادعوا الله بدعاء الكرب، فقل "لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات ورب الأرض ورب العرش الكريم" أخرجه البخاري ومسلم

وارق نفسك أيضا برقية رسول الله صلى الله عليه وسلم فقل: اللهم رب الناس، مذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شافي إلا أنت، شفاء لا يغادر سقما

وأما قول النبي صلى الله عليه وسلم في ماء زمزم "إنها مباركة، وإنها طعام طعم وشفاء سقم" أخرجه مسلم، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه شرب من ماء زمزم وأنه كان يحمله وأنه حث على الشرب منه.

وعن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "ماء زمزم لما شرب له، إن شربته تستشفي به شفاك الله، وإن شربته لشبعك أشبعك الله به، وإن شربته لقطع ظمئك قطعه الله وهي هزمة جبريل وسقيا إسماعيل" رواه الدراقطني وأخرجه الحاكم

أما قراءة القرآن في الماء للمريض وشربه إياه فلا بأس، وقد ورد في سنن أبي داود في كتاب الطب عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يدل على ذلك

يجوز الحلف بالقرآن لأنه كلام الله وكلامه صفة من صفاته، أما الحلف بغير الله فلا يجوز لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من حلف بغير الله فقد أشرك

ويقوى الإيمان بتلاوة كتاب الله ودراسته وتدبر معانيه وأحكامه، وبدراسة سنة النبي صلى الله عليه وسلم ومعرفة تفاصيل الشريعة منها والعمل بمقتضى ذلك والتزامه عقيدة وفعلا وقولا، ومراقبة الله وإشعار القلب عظمته، وتذكر اليوم الآخر وما فيه من حساب وثواب وعقاب وشدة وأهوال وبمخالطة من يعرف من الصالحين ومجانبة أهل الشر والفساد

يجب هدم التماثيل والقضاء على رسومها وهتك الصور وإزالة معالمها سواء اتخذت للعبادة أم للزينة إنكارا للمنكر، وحماية للتوحيد

والقبور التي دفنت في المساجد يجب نبشها ونقلها إلى المقبرة العامة ولا تجوز الصلاة في المسجد الذي به قبر

ولا يجوز بناء المساجد على قبور أولياء الله الصالحين

والبناء على القبور بدعة منكرة، فيها غلو في تعظيم من دفن في ذلك وهو ذريعة إلى الشرك، فيجب على ولي أمر المسلمين أو نائبه الأمر بإزالة ما على القبور من ذلك وتسويتها بالأرض

لا يجوز اتخاذ قبر النبي صلى الله عليه وسلم مكاناً يعتاد مجيئه يومياً أو أسبوعياً أو شهرياً لأن ذلك من اتخاذه عيداً، وقد أخرج أبو داود بإسناد حسن رواته ثقات، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم" وقد وردت أدلة أخرى تعضد ذلك

ولا يجوز شد الرحال لزيارة قبور الأنبياء والصالحين وغيرهم

وتشرع زيارة القبور للرجال دون النساء إذا كانت في البلد

الذي دنا فتدلى جبريل عليه السلام حتى رآه الرسول الله صلى عليه وسلم، كما صح بذلك الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى:" ثم دنا فتدلى" (النجم 8)

لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما نعلم صيغة معينة في الصلاة والسلام عليه عند قبره، فيجوز أن يقال عند زيارته: الصلاة والسلام عليك يا رسول الله، فإن معناها الطلب والإنشاء وإن كان اللفظ خبراً، ويجوز أن يصلى عليه بالصلاة الإبراهيمية فيقول: اللهم صل على محمد، والأفضل: أن يسلم عليه بصيغة الخبر كما يسلم على بقية القبور، ولأن ابن عمر رضي الله عنهما كان إذا زاره يقول "السلام عليك يا رسول الله، السلام عليك يا أبا بكر، السلام عليك يا أبتاه" ثم ينصرف. أخرجه الإمام مالك في الموطأ

ولا يشرع للمسلم كلما دخل المسجد النبوي التردد إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء عنده ولا اتخاذه عيداً يعود إليه المرة بعد المرة

والنبي صلى الله عليه وسلم حي في قبره الحياة البرزخية التي يتهيأ له معها أن يتنعم بما يفيض الله تعالى عليه من أنواع النعيم والكرامة، وليس حيا الحياة التي كانت له في الدنيا لقوله تعالى: إنك ميت وإنهم ميتون *ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون" (الزمر 30 - 31)

وبالله التوفيق

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

1435-8-12هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر