الدرس 209: التزوير والرشوة

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 1 جمادى الأولى 1435هـ | عدد الزيارات: 1630 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

لا يجوز بيع ولا شراء شهادات الميلاد ولا المساهمة فيها كمن يبيع شهادة الميلاد الخاصة بعائلته على شخص آخر من أجل أن يساهم في هذه الشركات بأسماء أصحاب هذه الشهادات على أنهم أولاده وهم في الواقع ليسوا بأولاده وعلى الشخص أن يتعاون مع الدولة التي ينتسب إليها في تطبيق أنظمتها بما يخص هذه الشهادات إذا كانت هذه الأنظمة لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية فإن هذا من التعاون على البر والتقوى وقد أمر الله به في قوله تعالى: وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى

والتزوير حرام وكبيرة من كبائر الذنوب سواء كان لغرض التعليم أو لغيره لعموم قوله تعالى " فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ" وقوله صلى الله عليه وسلم "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر قلنا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين وكان متكئا فجلس فقال ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور" متفق عليه

وحكم الشهادات الطبية التي يأخذها المسلم من طبيب ما لتبرير غيابه عن الشغل بسبب مرض والحق أنه إنما استصدر تلك الشهادة لتغطية غيابه لزيارة أهله مثلاً حرام لأنها كذب وزور

س: الحكومة الأمريكية تمنح الأشخاص الذين لا يوجد لديهم عمل مطلقاً تمنحهم مساعدة مالية يختلف مقدارها بقدر العائلة وهي مكافئة والمسلمين هناك عوائلهم كبيرة ودخلهم ضعيف فهل يجوز الاحتيال بأنهم ليس لديهم عمل مثل سائق تاكسي أو بائع بقالة مع العلم أن الحكومة تأخذ ضريبة قدرها 7 % على جميع السلع التي يشتريها المواطن والمقيم ؟

ج: هذا من الكذب والتزوير وهو محرم ولا يجوز سواء كانت الحكومة كافرة أم مسلمة بل يتأكد على المسلم أن يري من نفسه وعمله الصدق والإخلاص ورعاية الأمانة حتى يعطي صورة صحيحة للإسلام والدعوة إليه بالعمل الصالح

س: ما حكم استخراج صك إعانة وهو لا يعول أسرة حيث أن ظروفه المالية متردية وقد أخذنا مساعدة ؟

ج: لا يجوز للطلاب استخراج صكوك بإعالة أسر وهم بخلاف ذلك لأن هذا من الكذب ويجب التصدق بالمبالغ التي استلمت بالصكوك المذكورة

س: رجل موظف في إحدى الدوائر الحكومية يقول صرف لأحد الأقسام في تلك الإدارة زيادة في رواتبهم وطلب الآخرين مساواتهم في ذلك فرفض مدير تلك الإدارة مساواتهم فوقع ذلك الموظف عن المدير وهو لا يعلم فصرفت الزيادة وهو خائف من المسئولية إذا علم المدير ؟

ج: هذا من قبيل التزوير والكذب لأجل أخذ المال بالباطل وهو حرام شديد التحريم ولا يحل ما أخذ بسببه من مال

س: الموفد للعمل في إندونيسيا لا يستطيع أن يشتري السيارة بدون إعفاء ضرائب السيارة فيقوم مندوب السفارة لأي دولة بتعقيد الأمور حتى يتنازل عن السيارة ليشتريها باسمه بدون ضرائب فيستفيد ببيعها ويعطيك مبلغ من المال ؟

ج: أخذ المبلغ المذكور من مندوب السفارة أو غيره لا يجوز لأنه احتيال

س: قام أحد الناس بعمل بعض الأعمال لأحد الهيئات فتعنت الموظف بعدم دفع المال إلا بعد دفع الرشوة ؟

ج: أخذ الرشوة ودفعها للمرتشي وإيصالها من الراشي للمرتشي من كبائر الذنوب لما رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه عن عبد الله بن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "لعنة الله على الراشي والمرتشي" ولما رواه أحمد عن ثوبان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الذي يمشي بينهما" رواه بهذا اللفظ الطحاوي والحاكم

س: رجل أتى بأمه لتقبل الحجر الأسود وهما حاجان فأعطى الجندي الذي عند الحجر الأسود عشرة ريالات فأبعد الجندي الناس وخلا الحجر لهذا الرجل ولأمه ؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر فهذا المبلغ الذي دفعه الرجل للجندي رشوة لا يجوز له أن يدفعه وتقبيل الحجر الأسود سنة ليس من أركان الحج ولا من واجباته فمن استطاع أن يستلمه ويقبله بدون أن يؤذي أحدا استحب له ذلك فإن لم يتمكن من استلامه وتقبيله استلمه بعصا أشار إليه عند محاذاته وكبر هذه هي السنة وأما بذل الرشوة في ذلك فلا يجوز للطائف ولا للجندي وعليهما جميعا التوبة إلى الله من ذلك

س: لي أخ من مصر يرغب العمل في السعودية ووجدت عرضاً من أحد السعوديين أعطيه خمسة آلاف مقابل عقد عمل في الخطوط السعودية ؟

ج: هذا من كبائر الذنوب كما أن قبول ذلك المبلغ محرم أيضا لأنه رشوة فعليك اجتناب ذلك وطلب الرزق من طريق حلال فأبواب الكسب الحلال كثيرة واتق الله وتوكل عليه فإنه من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب

والذي يشتري سلع الصناعة والتجارة من عند الحكومة الوطنية ويدفع المال كرشوة حتى لا يقدموا له السلع الخاسرة المكسرة يعتبر ذلك الفعل رشوة وفاعله داخل تحت الوعيد الذي جاء في الراشي

وأخذ المال وأنت موظف في مركز حكومي أو أهلي بعد انقضاء حوائج المراجعين لا يجوز لأنه من أكل المال بالباطل ثبت في الحديث الصحيح أنه "لما قدم ابن اللتبية على النبي صلى الله عليه وسلم وقد بعثه عاملا على الصدقات فقال: هذا لكم وهذا أهدي إلي فقام النبي صلى الله عليه فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: أما بعد فإني استعمل الرجل منكم على العمل مما ولاني الله فيأتي فيقول هذا لكم وهذا هدية أهديت إلي أفلا جلس في بيت أبيه وأمه حتى تأتيه هديته إن كان صادقا والله لا يأخذ أحد منكم شيئا بغير حقه إلا لقي الله يحمله يوم القيامة فلأعرفن أحدا منكم لقي الله يحمل بعيرا له رغاء أو بقرة لها خوار أو شاة تيعر ثم رفع يديه حتى رؤي بياض إبطيه يقول اللهم هل بلغت" متفق عليه

وأما أخذ المال مقابل التأخر مع المراجعين لإنهاء معاملاتهم فإن العمل ليس مربوطا بك ولا بالمراجع بل منوط بالمسئول عنه الجهة الرسمية والجهة ذات العلاقة قد وظفتك أجيرا عندها بأجر معلوم فليس لك أن تأخذ مقابل تأخرك مع المراجع مبلغا من المال من المراجع نفسه ولك أن تطلب من المسئولين عملا إضافيا لإنهاء معاملات المراجعين

وبهذا يتبين أن المصدر الذي تأخذ عن طريقه أموالا مصدر ممنوع فيكون المال الوارد عن طريقها حراما فيجب التخلص من هذا المال برده أو بالتصدق به على الفقراء أو صرفه في بعض المشاريع الخيرية

وبالله التوفيق

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

1435-5-1هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 1 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي