الدرس 200 النذر 3

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الإثنين 17 ربيع الثاني 1435هـ | عدد الزيارات: 1736 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

س: نذرت والدتي بنذر قديم وهو عندما يرجع أخوها من السفر فسوف تذبح له ذبيحة ولكن هذا النذر غير واضح هل هي نذرت لله أو نذرت لولي أو نذرت لشيخ ومكان النذر في مكان يذبح فيه لغير الله ؟

ج: ما دام المكان يذبح فيه لغير الله فلا يجوز الوفاء بالنذر فقد أخرج الإمام أبو داود في السنن عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: نذر رجل أن ينحر إبلا ببوانة فسأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هل فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد قالوا: لا قال: فهل كان فيها عيد من أعيادهم قالوا: لا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم

س: إذا نذر الرجل نذراً لله وقال أجره لفلان أي ولي صالح ؟

ج: إذا كان قصد الناذر أن يجعل أجر نذره للولي الصالح لاستمداد البركة منه فلا يجوز بل هو شرك فلا يجوز الوفاء به وإذا كان قصده أن ينفع الولي بجعل الأجر له ليرحمه الله بذلك فالنذر صحيح ويجب الوفاء به لأنه من باب الصدقة على الميت

س: ما حكم النذر في الإسلام يذبحون الذبيحة فيقولون إنها على نية محمد ؟

ج: نذر القربات من ذبائح وصلاة نفل وصيام تطوع ونحو ذلك عبادة فمن نذر ذلك لله لزمه الوفاء لقوله تعالى "وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ" البقرة آية 270

وقوله "يُوفُونَ بِالنَّذْرِ"(الإنسان 7) فمدح سبحانه الموفين بالنذر ولقول النبي صلى الله عليه وسلم "من نذر أن يطيع الله فليطعه" ومن نذر ذلك لغير الله من نبي أو ملك أو ولي فشرك لصرفه قربة وعبادة لغير الله فيجب عليه التوبة إلى الله والاستغفار مما حصل منه من الشرك

ثانيا: الذبح للرسول صلى الله عليه وسلم أو لغيره من الخلق تقربا إليه وتعظيما له شرك لما فيه من عبادة غير الله فتجب التوبة من ذلك والاستغفار

س: نذر أن يزور مقام النبي شعيب المدعى أنه في فلسطين ؟

ج: إذا كان الواقع ما ذكر حرم أن يفي بنذره لأنه نذر معصية لأن النذر عبادة ولا يكون ذلك إلا لله وعليه أن يتوب إلا الله من ذلك ويستغفره ولا يعود إلا مثل ما صنع ويندم على ما مضى

س: قال أهلي حين لم أنجب أوف نذر الشيخ فلان وأنا شاري النذر الذي أنا ناذرته ومعي الآن ؟

ج: يحرم النذر لغير الله تعالى وقد لعن النبي صلى الله عيه وسلم من ذبح لغير الله وقال "من نذر أن يعصي الله فلا يعصه" وعلى ذلك لا يجوز لك أن توفي به ولا أن تنذر مستقبلا لغير الله لأن النذر عبادة لا تجوز إلا لله وحده كالصلاة والذبح ونحوهما

س: توفي والدي وترك وصية للشيخ أحمد البدوي 300 جنية مصري ؟

ج: الوصية باطلة لأن التقرب بالنذر لا يكون إلا لله وصرفه لغير الله شرك فلا يجوز لك الوفاء به

س: نذرت إن حملت زوجتي أن تؤدي زيارة إلى مسجد السيد البدوي ؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكر لا يجوز الوفاء بالنذر لأنه نذر معصية

س: نذر أن يعطي أمواله لأحد أبنائه لحرمان بعض الورثة ؟

ج: لا يجوز الوفاء بهذا النذر وعليه كفارة يمين

وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يخص الرجل بعض أولاده بشيء دون غيرهم كما في الحديث الذي أخرجه الشيخان البخاري ومسلم عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال "تصدق علي أبي ببعض ماله فقالت أمي لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فانطلق أبي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ليشهده على صدقتي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أفعلت هذا بولدك كلهم قال لا قال اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم" قال فرجع أبي فرد تلك الصدقة ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث

س: نذرت امرأة إن حملت أن تذبح ثور لصفي الدين بن أحمد ؟

ج: النذر لغير الله تعالى شرك أكبر لأن النذر نوع من أنواع العبادة فلا يجوز إلا لله سبحانه وتعالى وهكذا الذبح لغير الله من الشرك الأكبر لقول الله تعالى "قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ" الآية 162 من سورة الأنعام

س: نذر إن شفي مريضه أن يحضر مطبلين عند ختانهما ؟

ج: لا يجوز الوفاء بهذا النذر لأنه نذر معصية لأن ضرب الطبول من اللهو المحرم وعليه كفارة يمين

س: نذرت إن تحررت الكويت أن أصلي شكراً لله في الكويت فتحررت ؟

ج: يجب عليك أن تصلي الصلاة المنذورة في المكان الذي أنت فيه ولا يلزمك السفر إلى الكويت من أجل الصلاة فيه لأنه لا خاصية للمكان إلا إذا كان من المساجد الثلاثة: المسجد الحرام أو المسجد النبوي أو المسجد الأقصى

س: نذر إن نجح أن يذبح كبشاً ويتعذر عليه جمع زملائه لتفرقهم ؟

ج: عليه أن يفي بنذره فتذبح الكبش وتطعمه الفقراء ومن أمكن حضوره من الزملاء لمدح الله من وفى بنذره

س: قال رجل إن عاش ابني أن أشبع أهل الحارة فعاش وكبر ؟

ج: إذا لم يكن على سبيل النذر وإنما كان وعدا بإطعامهم الطعام إذا كبر ولده فينبغي للسائل الوفاء بوعده ولا يلزمه ذلك

س: نذر إن تحقق له رغبته أن يعزم أهل قريته ويذبح خمس أغنام فتفرقوا وتحقق ؟

ج: يجب على الذي نذر نذرا معلقا وكان طاعة لله تعالى أن يوفي بنذره إذا تحقق المعلق عليه وعليه أن تذبح الغنم المذكورة للموجود من أهل القرية وإذا تعذر إطعامهم فيطعمها الفقراء

س: نذر إن رزق بولد أن يذبح ناقة وأربعة من الغنم فرزق فمات المولود قبل سقوطه وهو الآن فقير ؟

ج: يجب الوفاء بالنذر وكونه معسرا فيبقى في ذمته حتى يوسع الله عليه

س: نذرت أن أعتكف في المسجد النبوي يوم مع صيامه ويتعذر ذلك ؟

ج: إن فعلته في المسجد الحرام كفى وهو أفضل

س: نذرت أن أحج عن ابن عمي ولم أفعل ؟

ج: عليك أن تفي بنذرك إذا استطعت وبعد أن تحج عن نفسك حجة الإسلام

س: نذرت والدتي إذا كبر أولادها أن تذبح واحدة من الإبل وقد ذبحت عن ذلك سبعاً من الغنم ؟

ج: فعلها موف لنذرها فقد نص العلماء رحمهم الله على جواز ذلك ومنهم ابن قدامة فقد قال في المغني "ومن وجبت عليه بدنة فذبح سبعا من الغنم أجزأته" ومعلوم أن الشاة معدولة في الهدي والأضحية بسبع بدنة وهي أطيب لحما والعدول من الأدنى إلى الأعلى خير والكل جائز

س: نذرت امرأة أن بقي ابنها على قيد الحياة إلى أن يقوم بخدمتها أن تذبح ذبيحة كل سنة نذراً لله وقد بلغ الرشد ؟

ج: يلزمها الوفاء بالنذر وستثاب عليه إن شاء الله

س: نذرت على نفسي صيام ثلاثة أيام من كل شهر إلى آخر يوم في حياتي وأخاف أن أعجز عن ذلك مستقبلاً ؟

ج: نذرك نذر طاعة وقد جاءت الشريعة بوجوب الوفاء بنذر الطاعة قال تعالى "يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا" (الإنسان 7)وقال عليه الصلاة والسلام "من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه" فعليك الاستمرار في الوفاء بالنذر ما دمت مستطيعا

فائدة: اللجنة الدائمة لا توجب الكفارة على النذور التي بها شرك لأن الأمر أعظم من ذلك

وبالله التوفيق

وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

1435-4-17 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

9 + 3 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر