الدرس 117: بطاقة التخفيض عند الشراء

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 7 صفر 1435هـ | عدد الزيارات: 1943 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

س: حكم شراء واستعمال بطاقة التخفيض "بيكس" ؟

ج: لا يجوز استعمال البطاقة المذكورة لما يلي

أولا: أن دفع المشترك الرسم المحدد مائة وخمسين ريالا للشركة التي تصدر البطاقة بدون مقابل هو من باب أكل المال بالباطل وقد نهى الله جل وعلا عن أكل المال بالباطل فقال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ" ( النساء آية 29)

ثانيا: أن استعمال البطاقة المذكورة يدخلها الربا في حال امتناع صاحب المحل من التخفيض ودفع الشركة مصدرة البطاقة قيمة التخفيض للمستهلك

ثالثا: أن تداول البطاقة المذكورة يجر إلى إحداث العداوة والبغضاء بين أصحاب المحلات المشتركين في التخفيض وغير المشتركين حيث تنفق سلع محلات التخفيض وتكسد بضائع الذين لم يشتركوا في التخفيض

س: بطاقة أصدقاء المعوقين تتيح لمن يحملها تخفيضا ويخصص الجزء الأكبر من دخل الاشتراك في هذه البطاقة لحساب الجمعية السعودية الخيرية لرعاية الأطفال المعاقين ؟

ج: لا يجوز إصدار هذه البطاقة ولا الاشتراك فيها لما تتضمنه من الغرر والتغرير بالمال وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن بيع الغرر وذلك لأن رسوم الإصدار قد تفوق التخفيض المذكور وقد تقل عنه على أنه قد علم من المشاهد أن التخفيضات التي يوعد بها حملة هذه البطاقات وهمية غير حقيقية حتى إنك لو ماكست صاحب المحل لحصلت على تخفيض قد يفوق ما يوعد به أصحاب هذه البطاقات فصار في هذا أيضا أكل للأموال بالباطل وقد نهى الله عن ذلك قال تعالى "وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ" ( البقرة آية 188)

وإذا أردتم الإحسان إلى من ذكرتم فليكن عن طريق الكسب الطيب فإن الله طيب لا يقبل إلا طيبا

س: بطاقة تخفيض من الغرفة التجارية ؟

ج: وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يلي:

بطاقة التخفيض المذكورة لا يجوز التعامل بها إصدارا واشتراكا لأمور عدة منها:

أولا: اشتمالها على الغرر والمخاطرة لأن دفع المبلغ مقابل الحصول عليها دفع بلا مقابل حقيقة إذ قد تنتهي صلاحيتها ولم يستعملها حاملها أو يكون استعماله لها لا يقابل ما دفعه من رسومها وفي هذا غرر ومخاطرة والله سبحانه يقول "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ" ( النساء آية 29)

ثانيا: اشتمالها على الربا لأن دفع مصدرها نسبة التخفيض لحاملها في حال امتناع صاحب المتجر عن التخفيض هو الربا المحرم والتخفيض هنا قد يتجاوز رسم إصدار البطاقة وقد أثبتت الوقائع حصول هذا فحصل غرم على مصدرها

ثالثا: أن لها آثارا سالبة ومنها إثارة العداوة والبغضاء بين أصحاب المحلات المشتركين في التخفيض وغير المشتركين بنفاق السلعة المخفضة وكساد غيرها من بضائع الذين لم يشتركوا في دليل التخفيض

رابعا: من آثارها أيضا دفع حاملها إلى الاسترسال في الشراء لقاء التباهي بحملها والاغترار بالدعاية من ورائها وفي هذا تصفية لمدخراته وزيادة في الاستهلاك والإسراف فيه فالبطاقة في حقيقتها تعود بتنامي المصاريف وزيادتها لا بالتوفير وزيادة الادخار

س: حكم بطاقة المعلم والتي يؤخذ عليها رسوم من أجل حصوله على تخفيضات من بعض الفنادق والمستشفيات والمراكز والمحال التجارية ؟

ج: بطاقة المعلم على هذا النظام المذكور وهو أخذ الرسوم عليها غير جائزة شرعا لما فيها من الغرر وأكل المال بالباطل وبناء على ذلك فلا يجوز إصدارها ولا التعامل بها

س: دليل مرشد المعلمات ؟

ج: وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن هذه البطاقة على هذا النظام المذكور وهو أخذ الرسوم عليها غير جائز شرعا لما فيه من الغرر وأكل المال بالباطل إضافة إلى المفاسد المترتبة على معرفة أسماء المعلمات من قبل الجهة التي سوف تتولى إصدار البطاقات وبناء على ذلك فلا يجوز إصدارها ولا التعامل بها

س: اشتريت بضاعة ولم أعط البائع قيمتها ؟

ج: إذا كان الواقع كما ذكرت فعليك رد المبلغ إلى صاحبه فإن لم تستطيع فتصدق به عنه ثم إن تيسر لقاؤك به مستقبلا فأخبره بما فعلت فإن رضي فالحمد لله وإلا فأعطه له ويكون أجر الصدقة لك

س: يوجد رجل عنده مبلغ لرجل ثم جحد المبلغ وأخذ يمينه ثم أراد أن يدفع المبلغ لورثة صاحبه لأنه توفي وماذا يصنع في حال رفضهم قبوله ؟

ج: على السائل أن يستغفر الله ويتوب إليه من هذا الذنب العظيم وعليه أن يسلم الحق لمستحقه شرعا عن طريق حاكم شرعي فإن لم يقبله الورثة تصدق به أو ساهم به في بعض المشاريع الخيرية كتعمير المساجد بالنية عن صاحبه

س: عندي مبلغ لشخص لا أعرف عنوانه سوى معرفة أخيه ؟

ج: لا بد من توصيل المبلغ له ولو عن طريق المصرف البنكي بعد أن تأخذ عنوانه من أخيه كما جاء في سؤالك

س: أعطتني إحدى النساء مبلغاً من المال للمتاجرة فيه لها فصرفته على غير علمها ؟

ج: يجب عليك إعادة المبلغ كاملا إلى من أعطتك إياه وأخبرها بما صنعت واطلب منها أن تسامحك

س: جحدت مبلغاً لشخص لا أعرف عنوانه الآن وذلك منذ خمسة عشر عاماً ؟

ج: إذا كان الواقع ما ذكر فقد أسأت وارتكبت ذنبا عظيما وعليك التوبة والاستغفار والبحث عن صاحب المبلغ بجد وعزم فإن وجدته فاستبحه وادفع إليه المبلغ المذكور وإن لم تجده فابحث عن وارثه وادفع إليه المبلغ فإن لم تجد له وارثا فتصدق به بنية أن يكون ثوابه لصاحبه فإن وجدت صاحبه أو ورثته بعد ذلك فأخبره بالواقع فإن رضي فبها وإن لم يرض فادفع إليه حقه ولك أجر التصدق

س: المكسب الحرام ؟

ج: إذا كان كسبك الذهب والملابس من الحرام فلا يجوز لك بيعها ولا الانتفاع بها ويجب عليك ردها إلى أصحابها إن تيسر وإلا فتخلص منها بإنفاقها في وجوه البر

س: عندي مبلغ مائة وخمسين ريالاً لشخص لا يعلم به منذ أربع سنوات وأخاف من بذائة لسانه لو علم بذلك ولن يقبل مني المبلغ ؟
ج: عليك إرجاع المبلغ إلى صاحبه بالطريقة التي لا يعلم أنها منك ولا تبرأ ذمتك إلا بذلك.

س: نحن نعمل في مراقبة ومتابعة بضائع التجار هل يجوز أن نأكل من كرتون مفتوح كحبيبات الموز أو البرتقال ؟

ج: لا يجوز لك أن تأكل شيئا من بضائع التجار إلا بإذن من مالكها لما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه

س: رجل اشتغل في الحرام "تجارة الحشيش" وأراد التوبة بعد كثرة المال ؟

ج: يتخلص من المال الحرام بإنفاقه في وجوه البر

س: زوج أختي يعمل في شركة خمور سائق شاحنة يوزع خمور فهل أزور أختي وآكل عندها ؟

ج: زيارة الأخت جائزة صلة للرحم وأما الأكل فإذا كان لا دخل لزوج الأخت إلا هذا الراتب فلا تأكل من بيت الأخت لأنه كسب حرام

س: أخوالي كسبهم محرم من المخدرات وأمي تذهب إليهم بالفاكهة وما أشبه ذلك ؟

ج: إذا كان جميع مالهم من حرام فلا يجوز الأكل منه وأما ما تفعله والدتك من الذهاب إليهم وحملها بعض الهدايا إليهم فلا بأس به لكنها تستمر في نصحهم.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

1435-2-7هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 7 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 132 الجزء الثالث : شروط قبول الدعاء - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 131 الجزء الثالث ‌‌وجوب النهي عن المنكر على الجميع - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي