الدرس 218: الإنحناء أثناء السلام

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 2 شعبان 1435هـ | عدد الزيارات: 1885 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

لا يجوز الانحناء تحية للمسلم ولا الكافر لا بالجزء الأعلى من البدن ولا بالرأس لأن الانحناء تحية عبادة والعبادة لا تكون إلا لله وحده

ولا ينبغي للمدرس أن يأمر طلبته بأن يقوموا له

ولا ينبغي لهم أن يمتثلوا إذاً أمرهم فإنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق

ولا يجوز للمسلم القيام إعظاماً لأي علم وطني أو سلام وطني بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم وهي منافية لكمال التوحيد الواجب وإخلاص التعظيم لله وحده وذريعة إلى الشرك وفيها مشابهة للكفار وتقليدهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤسائهم ومراسيمهم وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم

وأما تعظيم الضباط باحترامهم وإنزالهم منازلهم فجائز أما الغلو في ذلك سواء كانوا ضباط أم لا فلا يجوز ولا يجوز للمسلم أن يحيي الزعماء أو الرؤساء تحية الأعاجم لما ورد من النهي عن التشبه بهم ولما في ذلك من الغلو في تعظيمهم

وكتابة شيء من القرآن في جام أو ورقة وغسله وشربه يجوز لعموم قوله تعالى (وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين) (الإسراء 83) ألا فالقرآن شفاء للقلوب والأبدان ولما رواه الحاكم في المستدرك وابن ماجه في السنن عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (عليكم بالشفائين العسل والقرآن) وما رواه ابن ماجه عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (خير الدواء القرآن) وروى ابن السني عن ابن عباس رضي الله عنهما (إذا عسر على المرأة ولادتها خذ إناءً نظيفاً واكتب عليه كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ(الأحقاف 35)) و(كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا) النازعات 46 و(لقد كان في قصصهم عبرة لأولى الألباب) يوسف 111 ثم يغسله وتسقي المرأة منه وتنضح على بطنها وفي وجهها)، وقال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ج3، ص 381 قال الخلال حدثني عبد الله بن أحمد قال رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما (لا إله إلا الله الحكيم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم) (الحمد لله رب العالمين)الفاتحة 2 (كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار بلاغ) (كأنهم يوم يرونها لم يلبثوا إلا عشية أو ضحاها) قال الخلال أنبأنا أبو بكر المروزي أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال يا أبا عبد الله تكتب لامرأة عسرت عليها ولادتها منذ يومين فقال قل له يجيء بجام واسع وزعفران ورأيته يكتب لغير واحد

قلت المراد بأبي عبد الله أحمد بن حنبل رحمه الله

وقال ابن القيم أيضاً ورأى جماعة من السلف أن يكتب له الآيات من القرآن ويغسله ويسقيه المريض ومثله عن أبي قلابة انتهى كلام ابن القيم

وإن تلاوة سورة الإخلاص والمعوذتين والفاتحة وغير هذه السور من القرآن على المريض من الرقية الجائزة التي شرعها رسول الله صلى الله عليه وسلم بفعله وإقراره لأصحابه

وروى البخاري ومسلم عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ينفث على نفسه في المرض الذي مات فيه بالمعوذات – سورة الإخلاص والمعوذتين، فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بيد نفسه لبركتها

قال معمر: فسألت الزهري كيف ينفث؟ قال كان ينفث على يديه ثم يمسح بهما وجهه. رواه البخاري ومسلم

وروى البخاري عن طريق أبي سعيد الخدري رضي الله عنه (أن أناساً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم فبينما هم كذلك إذ لدغ سيد أولئك فقال هل معكم من دواء أو راقي فقالوا إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلاً فجعلوا لهم قطيعاً من الشاء فجعل يقرأ القرآن ويجمع بزاقه ويتفل فبرأ فأتوا بالشاء فقالوا لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه فضحك وقال وما أدراك أنها رقية خذوها واضربوا لي بسهم) رواه البخاري ومسلم

ففي الحديث الأول قراءة النبي صلى الله عليه وسلم على نفسه بالمعوذات في مرضه وفي الثاني إقراره للصحابة على الرقية والأذكار والأدعية ما لم تكن شركاً أو كلاماً لا يفهم معناه لما روى مسلم في صحيحه عن عوف بن مالك قال (كنا نرقي في الجاهلية فقلنا يا رسول الله كيف ترى في ذلك فقال اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك) رواه مسلم

وقد اجمع العلماء على جواز الرقى إذا كانت على الوجه المذكور آنفاً مع اعتقاد أنها سبب لا تأثير له إلا بتقدير الله أما تعليق شيء بالعنق أو ر بطه بأي عضو من أعضاء الشخص فإن كان من غير القرآن فهو محرم بل شرك لما روى الإمام أحمد في مسنده عن عمران بن الحصين رضي الله عنه (أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً في يده حلقة من صفر فقال ما هذا قال من الواهنة فقال انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهنا فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً) ولما رواه عن عقبه بن عامر عنه صلى الله عليه وسلم قال (من تعلق تميمة فلا أتم الله له ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له) رواه أحمد، وما رواه أحمد وأبو داود عن ابن مسعود رضي الله عنه قال (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الرقى والتمائم والتولة شرك) رواه الإمام أحمد

وإن كان ما علقه من آيات القرآن فالصحيح أنه ممنوع أيضاً لثلاثة أمور

أولاًً: عموم أحاديث النهي عن تعلق ولا مخصص لها

ثانياً: سد الذريعة فإنه يفضي إلى تعليق ما ليس كذلك

ثالثاً: أن ما علق من ذلك يكون عرضة للامتهان بحمله معه في حال قضاء الحاجة والاستنجاء والجماع ونحو ذلك وأما كتابة سورة أو آيات من القرآن في لوح أو طبق أو قرطاس وغسله بماء أو زعفران أو غيرهما وشرب تلك الغسلة رجاء البركة أو استفادة علم أو كسب مال أو صحة وعافية ونحو ذلك فلم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه فعله لنفسه أو غيره ولا أنه أذن فيه لأحد من أصحابه أو رخص فيه لأمته مع وجود الدواعي التي تدعو إلى ذلك ولم يثبت في أثر صحيح فيما علمنا عن أحد من الصحابة رضي الله عنهم أنه فعل ذلك أو رخص فيه وعلى هذا فالأولى تركه وأن يستغنى عنه بما ثبت في الشريعة من الرقية بالقرآن وأسماء الله الحسنى وما صح من الأذكار والأدعية النبوية ونحوها مما يعرف معناه ولا شائبة للشرك فيه وليتقرب إلى الله بما شرع رجاء التوبة وأن يفرج الله كربته ويكشف غمته ويرزقه العلم النافع ففي ذلك الكفاية ومن استغنى بما شرع الله أغناه الله عما سواه

وبالله التوفيق

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

1435-8-2 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 8 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 139 الجزء الرابع  الحاجة للقضاء الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 138 الجزء الرابع  أخلاق المؤمنين والمؤمنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 137 الجزء الرابع هذا هو طريق الرسل وأتباعهم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 136 الجزء الرابع توضيح معنى الشرك بالله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 135 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (3) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 134 الجزء الرابع  بيان معنى كلمة لا إله إلا الله (2) - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي