الدرس 1: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الإثنين 25 جمادى الأولى 1441هـ | عدد الزيارات: 853 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها

1- "الدين هو العقل، ومن لا دين له لا عقل له "

باطل.

أخرجه النسائي وعنه الدولابي عن أبي مالك بشر بن غالب بن بشر بن غالب عن الزهري عن مجمع بن جارية عن عمه مرفوعا دون الجملة الأولى " الدين هو العقل " وقال النسائي:" هذا حديث باطل منكر"، وآفته بشر هذا فإنه مجهول كما قال الأزدي. ومما يحسن التنبيه عليه أن كل ما ورد في فضل العقل من الأحاديث لا يصح منها شيء، وهي تدور بين الضعف والوضع.

2- " من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر لم يزدد من الله إلا بعدا "

باطل .

أخرجه الطبراني والقضاعي وابن أبي حاتم من طريق ليث عن طاووس عن ابن عباس.
وهذا إسناد ضعيف من أجل ليث هذا - وهو ابن أبي سليم - فإنه ضعيف، قال الحافظ ابن حجر في ترجمته : صدوق اختلط أخيرا ولم يتميز حديثه فترك.

3- " همة الرجال تزيل الجبال "

ليس بحديث.
قال الشيخ إسماعيل العجلونى: لم أقف على أنه حديث،.

4- " الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش " .

لا أصل له.
أورده الغزالي في " الإحياء " فقال مخرجه الحافظ العراقي: لم أقف له على أصل، وقال عبد الوهاب بن تقى الدين السبكي : لم أجد له إسنادا

5- "ما ترك عبد شيئا لله لا يتركه إلا لله إلا عوضه منه ما هو خير له فى دينه ودنياه" .
موضوع بهذا اللفظ.
أخرجه أبو نعيم والسلفي في " الطيوريات " وابن عساكر من طريق عبد الله بن سعد الرقي حدثتني والدتي مروة بنت مروان قالت حدثتني والدتي عاتكة بنت بكار عن أبيها قالت: سمعت الزهري يحدث عن سالم بن عبد الله عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره وقال أبو نعيم عَقِبَهُ:" حديثٌ غريبٌ".
الحديث إسناده موضوع، فإن من دون الزهري لا ذكر لهم في شيء من كتب الحديث غير عبد الله بن سعد الرقي فإنه معروف، ولكن بالكذب!، وصح الحديث بدون قوله في آخره " في دينه ودنياه "

6- " تنكبوا الغبار فإنه منه تكون النسمة " .

لا أعلم له أصلا.
أورده ابن الأثير في مادة نسم من " النهاية " وذكر أنه حديث! ولا أعرف له أصلا مرفوعا.

7- " اثنتان لا تقربهما : الشرك بالله والإضرار بالناس " .

لا أصل له.
وقد اشتهر بهذا اللفظ ولم أقف عليه في شيء من كتب السنة، ولعل أصله ما في " الإحياء " للغزالي قال صلى الله عليه وسلم: " خصلتان ليس فوقهما شيء من الشر: الشرك بالله والضر لعباد الله، وخصلتان ليس فوقهما شيء من البر: الإيمان بالله، والنفع لعباد الله ".
وهو حديث لا يعرف له أصل.

8- " اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا، واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ".

لا أصل له مرفوعا.
وقد وجدت له أصلا موقوفا، رواه ابن قتيبة في " غريب الحديث " حدثني السجستاني حدثنا الأصمعي عن حماد بن سلمة عن عبيد الله بن العيزار عن عبد الله بن عمرو أنه قال: فذكره موقوفا عليه إلا أنه قال: " احرث لدنياك " إلخ. وعبيد الله بن العيزار لم أجد من ترجمه

9- " أنا جد كل تقي ".
لا أصل له.
سئل عنه الحافظ السيوطي فقال: لا أعرفه

10- " إن الله يحب أن يرى عبده تعباً في طلب الحلال ".

موضوع.
رواه أبو منصور الديلمي من حديث علي رضي الله عنه مرفوعا، قال الحافظ العراقي : وفيه محمد بن سهل العطار، قال الدارقطني: يضع الحديث

والله المستعان

25 - 5 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر