الدرس 205: الانضباط في العمل

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 18 ربيع الثاني 1435هـ | عدد الزيارات: 1507 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد

لا يجوز أن يتعرف المسلم بمن فسدت عقيدتهم لغير مصلحة شرعية كالملاحدة والنصيرية والدروز والقاديانيين ومن ساءت أخلاقهم مخافة أن تسري عقائدهم إليه أو تسوء أخلاقه بعشرتهم ومجالستهم أو يكون موضع ريبة وتهمة على الأقل وعملا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحا طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحا منتنة" رواه البخاري ومسلم

ولا يجوز له أيضا تأييدهم في الباطل لما في ذلك من التعاون على الإثم والعدوان وقد قال تعالى "وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ"(المائدة 2) ومن خالطهم أو أعانهم على انحرافهم فقد أساء وظلم بقدر موالاته إياهم وتأييده لهم وعليه أن ينصحهم ويرشدهم إلى الحق إن كان أهلا لذلك فإن انتصحوا فالحمد لله وإلا اجتنبهم

ولا يجوز للمسلم أن يرشح نفسه رجاء أن ينتظم في سلك حكومة تحكم بغير ما أنزل الله وتعمل بغير شريعة الإسلام

فلا يجوز لمسلم أن ينتخبه أو غيره ممن يعملون في هذه الحكومة إلا إذا كان من رشح نفسه من المسلمين ومن ينتخبون يرجون بالدخول في ذلك أن يصلوا بذلك إلى تحويل الحكم إلى العمل بشريعة الإسلام واتخذوا ذلك وسيلة إلى التغلب على نظام الحكم على ألا يعمل من رشح نفسه بعد تمام الدخول إلا في مناصب لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية

ويشرع للمسلمين المبتلين بالإقامة في دولة كافرة أن يتجمعوا ويترابطوا ويتعاونوا فيما بينهم سواء كان ذلك باسم أحزاب إسلامية أو جمعيات إسلامية لما في ذلك من التعاون على البر والتقوى

وترك الصلاة جحدا لوجوبها كفر بالإجماع وتركها تهاونا وكسلا كفر على الراجح من قولي العلماء ومن علم أن شخصا تاركا للصلاة وجب عليه أمره بالمعروف بفعل الصلاة حسب استطاعته وإذا كان رئيسه لا يصلي فلا تجوز طاعته في معصية الله ولكن يطاع في المعروف

والخصم على الموظف أو الموظفة أو الفصل من العمل لا يجوز إلا في حدود النظام الذي وضعه ولي الأمر

س: أستلم مكافأة شهرية من مدرستي التي أدرس فيها لبعد سكني وحيث قد قرب سكني وحاجتي ماسة ؟

ج: إذا كان عملك هذا يخالف النظام المخصص لصرف المكافأة فإنها لا تحل لك لقوله صلى الله عليه وسلم "المسلمون على شروطهم" ولأن هذا الاحتيال لا يجوز وفق الله الجميع

س: مسجل لنا عشرين ساعة إضافية لا نعمل إلا بعضها ؟

ج: لا يجوز أن تأخذوا من المال إلا بقدر ما قدمتم من العمل وإذا كان المال قليلا لا يتساوى مع استحقاق العمل فبإمكانكم مراجعة المسؤولين لتعديل النظام أو تتركوا العمل أما الاحتيال المذكور فإنه لا يجوز

وأشارت اللجنة إلى الاحتيال حين قال لهم المدير العام سجلوا عشرين ساعة حتى يزيد المال المخصص لكم

لا يحل لك الراتب إلا إذا قمت بالعمل الوظيفي على الوجه المشروع ولا يجوز لمرجعك أن يعفيك من الحضور في مقابل أنه يأخذ بعض راتبك لأن هذا من الخيانة والتعاون على الإثم والعدوان

وإذا لم يسمح للموظف عن أيام الغياب فإنه يعيد رواتب أيام الغياب للجهة التي يعمل فيها فإن تعذر ذلك أو كان فيه مفسدة كبيرة عليه فإنه يتصدق بها على الفقراء

وخروج الموظف أثناء عمله للبيع والشراء لا يجوز سواء أذن له من قبل المسؤول عن عمله أم لا لما في ذلك من أمر مخالفة أمر ولاة الأمر بمنع ذلك ولما فيه من إضاعة عمله الذي أؤتمن عليه مما يترتب عليه إضاعة حقوق المسلمين المرتبطين بعمله والإخلال بالقيام به على أكمل وجه وقد روى أبو يعلى والعسكري عن عائشة ترفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه

ولا حرج من العمل الإضافي مثل إمام أو مؤذن إذا لم يتعارض مع العمل الوظيفي أما إذا تعارض فلا يجوز حتى ولو سمح لك جماعة المسجد إذا كنت لا تقوم بالعمل

س: والدي رحمه الله كان مؤذن في مسجد وانتقل إلى مزرعته تبعد عن المسجد 30 كيلو وانقطع عن الأذان عشرين سنة ؟

ج: الواجب إخراج جميع المبلغ الذي تسلمه والدكم بغير حق وصرفه في عمارة أحد المساجد أو التصدق به على الفقراء

راتب الموظف لا يحل له إلا إذا كان توظيفه متمشيا على النظام وكان يؤدي العمل الذي كلف به على الوجه المطلوب ولا يتخلف عنه إلا بعذر يسمح له النظام بموجبه

س: هل يجوز أداء صلاة الضحي وقت الدوام ؟

ج: الأصل أن النوافل في البيوت لقوله صلى الله عليه وسلم "أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة" رواه البخاري ومسلم من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه

وقوله صلى الله عليه وسلم "اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا" متفق عليه

وعلى هذا فلا ينبغي للموظف أن يعطل العمل الذي هو واجب عليه لأجل نافلة لأن صلاة الضحى سنة فلا يترك واجب لأجل سنة ويمكن للموظف أن يصلي الضحى في بيته قبل أن يأتي للعمل بعد ارتفاع الشمس قدر رمح أي بعد خروج وقت النهي ويقدر ذلك بعد شروق الشمس بربع ساعة تقريبا

س: ما حكم الانتدابات وخارج الدوام الوهمي ويأخذه غيري ؟

ج: هذا العمل لا يجوز لأنه خيانة وأكل مال بالباطل والله يقول "وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ" (البقرة 188)وقال تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ" (الأنفال 27)والمال الذي يصرف من هذا الانتداب أو خارج الدوام يحرم أخذه فيجب عليك الابتعاد عنه ولا يجوز لك أن تترك أحدا يأخذه باسمك لأن ذلك تعاون على الإثم والعدوان والله تعالى يقول "وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ" (المائدة 2)

وبالله التوفيق

وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وأزواجه وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين

1435-4-18 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
 الدرس 146 الجزء الرابع  الاستسلام لشرع الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 145 الجزء الرابع: وجوب طاعة الله ورسوله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 144  الجزء الرابع الحلف بغير الله - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 143 الجزء الرابع تأويل الصفات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 142 الجزء الرابع التحدث بالنعم والنهي عن الإسراف - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 141 الجزء الرابع ‌‌أخلاق أهل العلم  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي