الدرس 107 الإيلاء

المقال
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 15 جمادى الآخرة 1441هـ | عدد الزيارات: 958 القسم: الفوائد الكتابية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

الإيلاء لغة : مصدر للفعل آلى يُولي ، أي : حلف .

وشرعا : حَلِفُ زوجٍ بالله تعالى أو صفةٍ من صفاته على ترك وطء زوجته أبداً أو أكثر من أربعة أشهر .

حكمه :

الإيلاء محرم ، لأنه يمين على ترك مشروع وهو الجماع ، قال تعالى " يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك " التحريم 1 .

ما يترتب على الإيلاء :

من حلف ألا يجامع زوجته أكثر من أربعة أشهر ، أو قال : حتى تقوم الساعة ، أو حتى نزول عيسى بن مريم ، أو نحو ذلك ، فيُعطى مهلة أربعة أشهر فقط ، فإن جامع وإلا من حق الزوجة أن تطلب الطلاق أو الفسخ عند القاضي ، وذلك لقوله تعالى " للذين يؤلون من نسائهم تربص أربعة أشهر فإن فاءو فإن الله غفور رحيم * وإن عزموا الطلاق فإن الله سميع عليم " البقرة 226 ، 227 .

كفارته :

يجب على الزوج المُولِي كفارة يمين إذا فاء ، أي : رجع عن ما حلف على تركه من وطء زوجته سواء أكان فيؤه قبل الأربعة أشهر أم بعدها ، لأن إيلاءه يمين ، والله تعالى يقول " قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم " التحريم 2 .

ما يدخل في حكم الإيلاء وما لا يدخل :

يدخل في حكم الإيلاء : إذا ترك الزوج وطء زوجته مدة تزيد عن أربعة أشهر إضرارا بها فحكمه حكم المُولي الذي يُحدد له أربعة أشهر ، فإن جامع وإلا أُمر بالطلاق .

ما لا يدخل في حكم الإيلاء : إذا حلف الزوج ألا يطأ زوجته أقل من أربعة أشهر ، فإن وَطِىءَ في مدة الحلف فعليه كفارة يمين ، وإن لم يطأ حتى مضت المدة فليس عليه شيء ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه غضب على نسائه فآلى منهنَّ شهرا كاملا .

وبالله التوفيق

15 - 6 - 1441 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 3 =

/500
روابط ذات صلة
المقال السابق
الفوائد الكتابية المتشابهة المقال التالي