الدرس 108 العشرة الزوجية وحقوق الزوجين

المقال
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 14 جمادى الآخرة 1441هـ | عدد الزيارات: 819 القسم: الفوائد الكتابية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

العشرة الزوجية هي ما يكون بين الزوجين من الألفة والانضمام وحسن الصحبة ، وهي أمر مطلوب شرعا بحيث يعامل أحدهما الآخر معاملة حسنة بعيدة عن اللغو والفحش والغش والشدة والكبرياء والسخرية والغيبة .

فإن هذه الأمور محظورة بين المسلمين أجمعين وهي بين الزوجين أشد حظراً لأنها تقوض دعائم الأسرة وتقضي عليها .

قال تعالى " وعاشروهن بالمعروف " النساء 19 ، وقال " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف "البقرة 228 ، وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي " رواه الترمذي وصححه الألباني .

وهذه العشرة هي عنوان سعادة الزوجين بل سعادة الأسرة كلها .

حقوق الزوجين :

لقد قرر الإسلام الحقوق المشروعة لكل من الزوجين ، وهي ثلاثة أنواع :-

الأول : حقوق الزوج على زوجته :

1- طاعة الزوج ، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها " رواه أحمد وصححه الألباني ، لكن الطاعة تكون في غير معصية الله لقوله صلى الله عليه وسلم " إنما الطاعة في المعروف " رواه البخاري ومسلم .

2- لا تمد عينيها إلى غير زوجها ، ولا تُدخل في بيته من لا يرضاه ، لما جاء في خطبة النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة في حجة الوداع " ولكم عليهن ألا يوطئن فرشكم أحدا تكرهونه " رواه مسلم .

3- حفظ مال الزوج ومتاع البيت وحضانة الأطفال لقوله صلى الله عليه وسلم " المرأة راعية في بيت زوجها وولده ومسؤولة عنهم " رواه البخاري ومسلم .

ويجوز لها أن تأخذ من مال زوجها بالمعروف إذا كان بخيلا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم لهند بنت عتبة زوجة أبي سفيان رضي الله عنهما لما جاءت تشكو بخل زوجها " خذي ما يكفيك وَوَلَدكِ بالمعروف " رواه البخاري .

4- القرار في البيت وعدم الخروج إلا بإذنه ، لقوله تعالى " وقرن في بيوتكنَّ " الأحزاب 33 .

الثاني : حقوق الزوجة على زوجها :

1- المهر ، لقوله تعالى " وءاتوا النساء صدقاتهنَّ نحلة " النساء 4 .

2- النفقة عليها وعلى أولادها ، وتأمين السكنى لهم ، لقوله تعالى " وعلى المولود له رزقهنَّ وكسوتهنَّ بالمعروف " البقرة 233 ، ولقوله تعالى " أسكنوهنَّ من حيث سكنتم من وجدكم " الطلاق 6 .

3- الإذن لها بالخروج من البيت عند الحاجة ، كالخروج إلى المسجد وطلب العلم ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم " لا تمنعوا إماء الله مساجد الله " رواه البخاري ومسلم ، ومثل ذلك زيارة أقاربها .

4- عدم جمعها مع ضرَّتها في مسكن واحد دون رضاها لما في ذلك من الضرر عليها وهو ممنوع لقوله صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " رواه الحاكم وصححه الألباني .

5- العدل بين الزوجات في القسمة والنفقة ، لقوله تعالى " فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة " النساء 3 ، فشرع سبحانه الاكتفاء بامرأة واحدة عند خوف عدم العدل ، وذلك يدل على وجوبه .

الثالث : حقوق مشتركة بينهما :-

1- حسن المعاشرة ، لقوله تعالى " وعاشروهن بالمعروف " النساء 19 ، وقوله " ولهن مثل الذي عليهن بالمعروف " البقرة 228 .

2- القيام على شؤون البيت والأطفال ، لقوله صلى الله عليه وسلم " كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته " رواه البخاري ومسلم ، على أنه ينبغي مراعاة أن الأب أعظم مسؤولية لأنه رب البيت القائم عليه ، لقوله تعالى " الرجال قوَّامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم " النساء 34 .

3- الاستمتاع ، لقوله تعالى " فإذا تطهرن فأتوهنَّ من حيث أمركم الله " البقرة 222 .

4- التناصح والتعاون على البر والتقوى ، لقوله سبحانه " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان " المائدة 2 ، وقوله تعالى " والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر " التوبة 71 .

وبالله التوفيق

14 - 6 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
المقال السابق
الفوائد الكتابية المتشابهة المقال التالي