الدرس157 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 7 صفر 1444هـ | عدد الزيارات: 62 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1 – " كان يستفتح دعاءَه بـ " سبحان ربي الأعلى الوهاب ".

ضعيف.

أخرجه الحاكم وابن أبي شيبة وأحمد من طريق عمرَ بنِ راشد اليمامي قال: حدثنا إياسُ بنُ سلمة بن الأكوع الأسلمي عن أبيه قال: " ما سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يستفتح دعاءً إلا استفتحه بـ … ". هكذا الحديث عندهم جميعا، وإنما أوردته باللفظ المذكور أعلاه تبعا للسيوطي في " الجامع ". ثم قال الحاكم: " صحيح الإسناد ". ووافقه الذهبي.

وهو مردود بقوله في " الضعفاء والمتروكين " عن عمر هذا: " ضعفوه ". وكذا قال في " الميزان "، وساق له مما أنكر عليه أحاديث هذا أحدها، وقال الحافظ في " التقريب ": " ضعيف

2 - " كرامةُ الكتاب ختمُهُ ".

موضوع.

أخرجه الطبراني ، وأبو الحسين محمد بن الحسن الأصفهاني ، والقضاعي والثعلبي من طريق محمد بن مروان السدي قال: أخبرنا محمد بن السائب عن أبي صالح، وقال أبو الحسين وغيره: عن ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس مرفوعا.

وهذا إسناد موضوع، آفته السدي هذا، وهو متهم بالكذب.

3 - " من أدَّى زكاة ماله، فقد أدَّى الحقَّ الذي عليه، ومن زاد فهو أفضل ".

ضعيف جدا.

أخرجه أبو داود ومن طريقه البيهقي عن عذافر البصري عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.

وهذا إسناد ضعيف، عذافر هذا قال الذهبي: " لا يُدرى مَنْ هو؟ ذكره أحمدُ بنُ عليّ السليماني فيمن يضعُ الحديثَ ".

4 - " أوُّلُ شهرِ رمضانَ رحمةٌ وأوسطُهُ مغفرةٌ وآخرُه عِتقٌ مِنَ النَّار ".

منكر.

أخرجه العقيلي وابن عدي والخطيب والديلمي وابن عساكر عن سلام بن سوار عن مسلمة بن الصلت عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. وقال العقيلي: " لا أصلَ له من حديث الزهري ".

وقال ابنُ عدي: " وسلامُ بنُ سليمان بنِ سوار هو عندي منكرُ الحديثِ، ومسلمةُ ليس بالمعروف ". وكذا قال الذهبي: ومسلمةُ قد قال فيه أبو حاتم: " متروكُ الحديثِ ".

‌‌5 - " إنَّ اللَهَ بعثني مَلْحَمَةً ومَرْحَمَةً ولم يبعثني تاجرًا ولا زارعًا، وإنَّ شرار الناس يوم القيامة التُّجارُ والزراعون إلا من شحَّ على دينه ".

منكر.

أخرجه ابن المظفر وابن السماك وأبو محمد وابن عدي وابن عساكر ومحمد بن عبد الواحد كلهم من طريق سلام بن سليمان قال: حدثنا حمزة الزيات قال: حدثنا الأجلح بن عبد الله الكندي عن الضحاك عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

هذا إسناد ضعيف جدا، وله ثلاث علل:

1 - الانقطاع، فإن الضحاك - وهو ابن مزاحم الهلالي لم يثبت له سماع من أحد من الصحابة كما قال الحافظ المزي.

2 - الأجلح بن عبد الله فيه ضعف.

3 - سلام بن سليمان ضعيف .

6 - " بعثتُ مرحمة وملحمة، ولم أبعث تاجرا ولا زراعا، ألا وإن شرار هذه الأمة التجار والزراعون، إلا من شح على نفسه ".

ضعيف.

أخرجه أبو الشيخ وأبو نعيم من طريق أبي موسى اليماني عن وهب بن منبه عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره. وضعفه بقوله: " حديث غريب ". وعلته أبو موسى هذا، فإنه مجهول، كما قال الذهبي والعسقلاني

‌‌7 - " انتظارُ الفرجِ بالصبر عبادةٌ ".

موضوع.

روي من حديث عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وأنس بن مالك وعلي بن أبي طالب.

1 - حديث ابن عمر، يرويه عمرو بن حميد القاضي، وهذا إسناد ضعيف بِمَرَّة، آفته ابنُ حميد هذا، قال الذهبي: " هالكٌ، أتى بخبرٍ موضوعٍ اتّهم به.

2 - حديث ابنِ عبَّاس، يرويه أبو موسى عيسى بنُ مهران، وهذا إسنادٌ موضوعٌ، آفته ابنُ مهران هذا، قال الذهبي:" كَذَّابٌ جَبَل! قال ابن عدي: حدث بأحاديث موضوعة، محترق في الرفض. وقال أبو حاتم: كذاب، وقال الخطيب: كان من شياطين الرافضة ومردتهم".

3 - حديث أنس، يرويه محمد بن محمد بن سليمان: حدثنا سليمان بن سلمة أخبرنا بقية حدثنا مالك عن الزهري عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم به دون قوله: " بالصبر ".

أخرجه ابن عدي والخطيب وقال الأول: " وهذا حديث باطل عن مالك بهذا الإسناد، لا يرويه عنه غير بقية " . وهو مشهور بالتدليس".

4 - حديث علي، وهو الآتي بعده. وبالجملة، فالحديث موضوع من جميع هذه الطرق، فليت أن السيوطي لم يسود به " الجامع الصغير "!

8 - " انتظار الفرج من الله عبادة، ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل ".

ضعيف جدا.

رواه البيهقي وابن عساكر من طريق ابن أبي الدنيا: أخبرنا أبو سعيد عبد الله بن شبيب بن خالد المدني: أخبرنا إسحاق بن محمد الفروي: حدثني سعيد بن مسلم بن بانك عن أبيه أنه سمع علي بن الحسين يقول عن أبيه: عن علي بن أبي طالب مرفوعا.

وهذا سند ضعيف جدا، عبد الله بن شبيب قال الذهبي: " واهٍ ".

9 - " الرفق رأس الحكمة ".

ضعيف.

أخرجه الخرائطي وعنه القضاعي حدثنا علي بن الأعرابي حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن جرير بن عبد الحميد الضبي عن منصور عن إبراهيم عن هلال بن يساف عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف، ورجاله كلهم ثقات معروفون من رجال الشيخين، غيرَ عليِ بنِ الأعرابي، وهو علي بن الحسن بن عبيد بن محمد أبو الحسن الشيباني المعروف بابن الأعرابي .

‌‌10 - " ابتغوا الرفعة عند الله، قالوا: وما هي يا رسول الله؟ قال: تحلم عمن جهل عليك وتصل من قطعك وتعطي من حرمك ".

ضعيف جدا.

رواه ابن شاهين عن عثمان بن عبد الرحمن: حدثنا الوازع بن نافع عن أبي سلمة عن أبي أيوب قال: وقف علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف جدا، الوازع هذا متهم بالوضع ، وعثمان بن عبد الرحمن هو الطرائفي الجزري، وفيه ضعف.

والله المستعان

1444/2/7 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 7 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 164 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 163 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 162 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 161 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 160 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 159 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني - تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر