ﺟﺪﻳﺪ اﻟﻤﻮﻗﻊ

الدرس 107: باب التعصيب

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الخميس 2 صفر 1435هـ | عدد الزيارات: 1853 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
التعصيب: مصدر عصب يعصب تعصيبا وهو مشتق من العصب بمعنى الشد والتقوية أو الإحاطة وعصبة الرجل بنوه وقرابته من الذكور من جهة أبيه سموا بذلك لإحاطتهم به أو لشد بعضهم أزر بعض

والعاصب اصطلاحا من يرث بلا تقدير

والتعصيب هو النوع الثاني من نوعي الإرث، والعصبة ينقسمون إلى ثلاثة أقسام:

عصبة بالنفس وعصبة بالغير وعصبة مع الغير.
فالعصبة بالنفس أربعة عشر:

الابن وابن الابن وإن نزل والأب والجد من قبل الأب وإن علا والأخ الشقيق والأخ لأب وأبناؤهما وإن نزلا والعم الشقيق والعم لأب وإن عليا وأبناؤهما وإن نزلا والمعتق والمعتقة

وأحكام العصبة بالنفس ثلاثة:

الأول: أن من انفرد منهم حاز جميع المال
الثاني: أنه يأخذ ما أبقت الفروض

الثالث: أنه يسقط إذا استغرقت الفروض إلا ثلاثة الابن والأب والجد

وجهات العصبة بالنفس ست:

بنوة ثم أبوة ثم جدودة ثم بنو إخوة ثم عمومة وبنوهم ثم ولاء فتقدم كل جهة على الجهة التي بعدها ثم بعد الاستواء في الجهة يعتبر التقديم بالقرب أي قرب الدرجة ثم بعد استوائهم في القرب يعتبر التقديم بالقوة

القسم الثاني من العصبة:العصبة بالغير وهم أربعة أصناف:

البنت فأكثر مع الابن فأكثر وبنت الابن فأكثر مع ابن الابن فأكثر الذي في درجتها سواء كان أخاها أو ابن عمها أو مع ابن الابن الذي أنزل منها إن احتاجت إليه والأخت الشقيقة فأكثر مع الأخ الشقيق فأكثر والأخت لأب فأكثر مع الأم لأب فأكثر.

القسم الثالث من العصبة: العصبة مع الغير وهم صنفان: الأخت الشقيقة فأكثر والأخت لأب فأكثر مع البنت فأكثر أو بنت الابن فأكثر

فوائد

الأول: إذا اجتمع في شخص جهة فرض وجهة تعصيب ورث بهما وذلك كزوج هو ابن عم وأخ لأم هو ابن عم

الثاني: إذا اجتمع في شخص جهتا تعصيب فأكثر ورث بالجهة المقدمة مثال ذلك ابن هو معتق فيرث بكونه ابنا لا بكونه معتقا

وكذا ابن هو ابن ابن عم وابن معتق فيرث بكونه ابنا لا بكونه ابن ابن عم, ولا بكونه ابن معتق لأن جهة البنوة ما قدمة على غيرها

الثالث: إذا اجتمع في شخص جهتا فرض ورث بهما إن لم تحجب إحداهما الأخرى فإن حجبت إحداهما الأخرى ورث بالحاجبة دون المحجوبة مثال ذلك جدة هي أم أم أم وأم أم أب فترث ثلثي السدس بالجهتين

ويتصور هذا أيضا في نكاح المجوس وفي الوطء بشبهة مثال ذلك ما لو تزوج مجوسي أمه فأتت ببنت، وكذا لو وطئ رجل أمه بشبهة فأتت ببنت فالبنت في المثالين قد اجتمع فيها جهتا فرض إحداهما كونها بنتا للواطئ والأخرى كونها أخته من أمه فترث الواطئ بكونها بنتا لا بكونها أختا من أم لأن البنت تحجب أولاد الأم.

وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

هذا وبالله التوفيق

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

1435-2-5هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 118 الجزء الثالث ‌‌هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي رضي الله عنه ؟ - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 116 الجزء الثالث حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 115 الجزء الثالث ‌‌حكم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 114 الجزء الثالث ‌‌إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 113 الجزء الثالث : تابع الدروس المهمة لعامة الأمة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي