الدرس 32 الحديث الموقوف

المقال
التصنيف : تاريخ النشر: الجمعة 2 شهر رمضان 1441هـ | عدد الزيارات: 1754 القسم: الفوائد الكتابية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

الموقوف لغة : اسم مفعول من وقف ، كأن الراوي وقف بالحديث عند الصحابي ولم يتابع سرد باقي سلسلة الإسناد

واصطلاحا : ما أُضيف إلى الصحابي أو جمعٍ من الصحابة من قول أو فعل أو تقرير

وأنواعه ثلاثة

أ- الموقوف القولي

مثاله : قول الراوي ، قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه ( حدثوا الناس بما يعرفون ، أتريدون أن يُكذَّب الله ورسوله ) رواه البخاري

ب- الموقوف الفعلي

مثاله : قول البخاري ، وأَمَّ ابنُ عباس وهو متيمم

ج- الموقوف التقريري

مثاله : قول بعض التابعين مثلا : فعلتُ كذا أمام أحد الصحابة ولم يُنكر عليّ

فروع تتعلق بالمرفوع حُكْماً

هناك صور من الموقوف في ألفاظها وأشكالها لكن المدقق في حقيقتها يرى أنها بمعنى الحديث المرفوع لذا أطلق عليها العلماء اسم ( المرفوع حكما ) أي أنها من الموقوف لفظا المرفوع حكما ، ومن هذه الصور :

أ- أن يقول الصحابي الذي لم يُعرف بالأخذ عن أهل الكتاب قولا لا مجال للاجتهاد فيه ولا له تعلق ببيان لغة أو شرح غريب ، مثل الإخبار عن الأمور الماضية كُبَدْءِ الخلق ، أو الإخبار عن الأمور الآتية كالملاحم والفتن وأحوال يوم القيامة ، أو الإخبار عما يحصل بفعله ثواب مخصوص أو عقاب مخصوص كأن يقول من فعل كذا فله أجر كذا

ب- أن يفعل الصحابي ما لا مجال للاجتهاد فيه .

ج- أن يخبر الصحابي أنهم كانوا يقولون أو يفعلون كذا أو لا يرون بأسا بكذا ، فإن أضافه إلى زمن النبي صلى الله عليه وسلم فالصحيح أنه مرفوع كقول جابر رضي الله عنه ( كنا نَعْزِلُ على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ) رواه البخاري ومسلم

وإن لم يضفه إلى زمن النبي صلى الله عليه وسلم فهو موقوف عند الجمهور ، كقول جابر رضي الله عنه ( كنا إذا صعدنا كبرنا وإذا نزلنا سبَّحنا ) رواه البخاري

د- أن يقول الصحابي : أُمرنا بكذا أو نُهينا عن كذا ، كقول أم عطية ( نُهينا عن اتباع الجنائز ولم يُعْزَم علينا ) رواه البخاري ومسلم

هـ- أن يقول الراوي في الحديث عند ذكر الصحابي بعض هذه الكلمات الأربع وهي : يرفعه أو يَنْمِيه أو يَبْلُغُ به أو رواية ، كحديث الأعرج عن أبي هريرة رضي الله عنه روايةً (تقاتلون قوماً صغار الأعين) رواه البخاري

و- أن يفسر الصحابي تفسيرا له تعلق بسبب نزول آية كقول جابر ( كانت اليهود تقول : من أتى امرأته من دبرها في قُبُلِها جاء الولد أحول ، فأنزل الله تعالى " نساؤكم حرث لكم " ... الآية ) رواه مسلم

هل يحتج بالموقوف ؟

الموقوف قد يكون صحيحا أو حسنا أو ضعيفا لكن حتى لو ثبتت صحته فالأصل أن الموقوف لا يحتج به لأنه أقوال وأفعال صحابة ، أما إذا كان من الذي له حكم المرفوع فهو حجة كالمرفوع

وبالله التوفيق

2 - 9 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

2 + 8 =

/500