الدرس 153 تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الأحد 21 شوال 1443هـ | عدد الزيارات: 334 القسم: تهذيب الأحاديث الضعيفة والموضوعة للألباني -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد:

هذه أحاديث لا يجوز الاستشهاد بها ولا الاستئناس بذكرها:

1-" خير الرزق ما كان يوما بيوم كفافا ".
موضوع.
رواه ابن لال في "حديثه" وابن عدي عن عيسى بن موسى الغنجار عن أبي داود عن عبد الله بن عبد الرحمن بن معمر عن أنس بن مالك مرفوعا. وذكره في جملة أحاديث لأبي داود النخعي سليمان بن عمرو، ثم قال: " كلها موضوعة، وضعها هو".

2- " أربع من الشقاء: جمود العين وقسوة القلب والأمل والحرص على الدنيا ".
ضعيف.
رواه ابن عدي وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" عن سليمان بن عمرو بن وهب عن إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن أنس مرفوعا. وقال ابن عدي: "وهذا الحديث وضعه سليمان على إسحاق "

3- "استغنوا بغناء الله عز وجل، قيل: وما هو؟ قال: عشاء ليلة وغداء يوم ".
ضعيف.
أخرجه ابن السني في "القناعة" عن زهير بن عباد حدثنا داود بن هلال عن حبان بن علي عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة مرفوعا.
وهذا إسناد ضعيف، داود بن هلال أورده ابن أبي حاتم من رواية زهير هذا فقط عنه، ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا. وزهير بن عباد ضعيف.

4- "من احتجم يوم الأربعاء ويوم السبت، فرأى وضحًا، فلا يلومنَّ إلا نفسَه ".
ضعيف.
أخرجه ابن عدي في "الكامل" والحاكم والبيهقي من طريق سليمان بن أرقم عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: فذكره.

وهذا إسناد ضعيف جدا، سكت عنه الحاكم، وتعقبه الذهبي بقوله: "سليمان متروك". وقال البيهقي: "سليمان بن أرقم ضعيف".

5- "إذا توضأ أحدكم فلا يغسلن أسفل رجليه بيده اليمنى".
موضوع.
رواه ابن عدي عن محمد بن القاسم الأسدي حدثنا سليمان بن أرقم عن الحسن عن أبي هريرة مرفوعا، وقال "سليمان بن أرقم عامة ما يرويه لا يتابعه أحد عليه ". وهو ضعيف جدا كما سبق آنفا، لكن الأسدي الراوي عنه شر منه، فقد كذبه أحمد، وقال في رواية: " أحاديثه موضوعة، ليس بشيء ".
‌‌6 -" يجزي من السترة مثل مؤخرة الرحل ولوبدق شعرة ".
باطل.
أخرجه ابن خزيمة : أخبرنا محمد بن معمر القيسي أخبرنا محمد بن القاسم أبو إبراهيم الأسدي أخبرنا ثور بن يزيد عن يزيد بن يزيد بن جابر عن مكحول عن يزيد بن جابر عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: فذكره، وقال: " أخاف أن يكون محمد بن القاسم وهم في رفع هذا الخبر ".
قلت: مثل هذا يقال فيمن كان ثقة ضابطا، وابن القاسم هذا ليس كذلك، فقد كذبه أحمد كما تقدم، فكأن ابن خزيمة خفي عليه أمره. والحديث في " صحيح مسلم " وغيره من حديث طلحة وعائشة بمعناه دون قوله: " ولوبدق شعرة "، فهي زيادة باطلة

7- "من قرأ في إثر وضوئه " إنا أنزلناه في ليلة القدر " مرة واحدة كان من الصديقين ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ومن قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء ".
موضوع.
رواه الديلمي في " مسند الفردوس " من طريق أبي عبيدة عن الحسن عن أنس بن مالك مرفوعا. وأبو عبيدة مجهول ". كذا في " الحاوي للفتاوي " للسيوطي وأورده في " جامعه الكبير "، وفيه علة أخرى، وهي عنعنة الحسن البصري، ولوائح الوضع ظاهرة على متن الحديث، وقد قال فيه البخاري: " لا أصل له ".
‌‌8 -"إذا أبغض المسلمون علماءهم وأظهروا عمارة أسواقهم وتناكحوا على جمع الدراهم، رماهم الله عز وجل بأربع خصال: بالقحط من الزمان والجور من السلطان والخيانة من ولاة الأحكام والصولة من العدو".
منكر.
أخرجه الحاكم عن محمد بن عبد ربه أبي تميلة: حدثنا أبو بكر بن عياش عن أبي حصين عن ابن أبي مليكة عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره، وقال: "صحيح الإسناد إن كان عبد الله بن أبي مليكة سمع من أمير المؤمنين عليه السلام ". ورده الذهبي بقوله: " قلت: بل منكر، منقطع، وابن عبد ربه لا يعرف ".

9- " أوسعوه (يعني: المسجد) تملؤوه ".
ضعيف.
أخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" وابن خزيمة في "صحيحه" والعقيلي في " الضعفاء" من طريق محمد ابن درهم: حدثني كعب بن عبد الرحمن الأنصاري عن أبيه عن أبي قتادة قال: " أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوما من الأنصار، وهم يبنون مسجدا، فقال لهم: فذكره".
وهذا سند ضعيف، محمد بن درهم مختلف فيه.

10- "من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف وأن يبرد الصبي الشيخ ".
ضعيف.
رواه ابن خزيمة في "صحيحه" والطبراني عن الحكم ابن عبد الملك عن قتادة عن سالم بن أبي الجعد عن أبيه قال: لقي ابن مسعود رجلا فقال: السلام عليك يا ابن مسعود! فقال ابن مسعود: صدق الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره.

وهذا سند ضعيف من أجل الحكم هذا، فإنه ضعيف كما في " التقريب "

والله المستعان

1443/10/21 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 6 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 130 الجزء الثالث ‌‌طائفة الصوفية المتسولة: - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 129 الجزء الثالث الغزو الفكري . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر