الدرس 66 أشهر المصنفات في علم المصطلح

المقال
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 13 رجب 1441هـ | عدد الزيارات: 967 القسم: الفوائد الكتابية

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

وبعد

أشهر المصنفات في علم المصطلح:

1- المُحدِّث الفاصل بين الراوي والواعي

صنفه القاضي أبو محمد الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد الرَّامهُرْمُزي المتوفى سنة 360هـ لكنه لم يستوعب أبحاث المصطلح كلها ، وهذا شأن من يفتتح التصنيف في أي فن أو علم غالبا .

2- معرفة علوم الحديث

صنفه أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري المتوفى سنة 405هـ ، لكنه لم يهذب الأبحاث ولم يرتبها الترتيب الفني المناسب .

3- المستخرج على معرفة علوم الحديث

صنفه أبو نُعيم أحمد بن عبد الله الأصبهاني المتوفى سنة 430هـ ، استدرك فيه على الحاكم ما فاته في كتابه ( معرفة علوم الحديث ) من قواعد هذا الفن لكنه ترك أشياء يمكن للمتعقب أن يستدركها عليه أيضا .

4- الكفاية في علم الرواية

صنفه أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي المشهور المتوفى سنة 463هـ ، وهو كتاب حافل بتحرير مسائل هذا الفن وبيان قواعد الرواية ، ويعتبر من أجل مصادر هذا العلم .

5- الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع

صنفه الخطيب البغدادي أيضا ، وهو كتاب يبحث في آداب الرواية كما هو واضح من تسميته وهو فريد في بابه ، قيِّم في أبحاثه ومحتوياته ، وقلَّ فن من فنون علوم الحديث إلا وصنف الخطيب فيه كتابا منفردا ، فكان كما قال الحافظ أبو بكر بن نقطة : كل من أنصف علم أن المحدثين بعد الخطيب عِيال على كتبه .

6- الإلماع إلى معرفة أصول الرواية وتقييد السماع

صنفه القاضي عياض بن موسى اليحصُبِي المتوفى سنة 544هـ وهو كتاب غير شامل لجميع أبحاث المصطلح ، بل هو مقصور على ما يتعلق بكيفية التحمل والأداء وما يتفرع عنها لكنه جيد في بابه حسن التنسيق والترتيب .

7- ما لا يَسَعُ المُحدِّث جَهْلُهُ

صنفه أبو حفص عمر بن عبد المجيد المَيانَجِي المتوفى سنة 580هـ وهو جزء صغير ليس فيه فائدة كبيرة .

8- علوم الحديث

صنفه أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشَّهْرَزُورِي المشهور بابن الصلاح المتوفى سنة 643هـ وكتابه هذا مشهور بين الناس بــ ( مقدمة ابن الصلاح ) وهو من أجود الكتب في المصطلح ، جمع فيه مؤلفه ما تفرق في غيره من كتب الخطيب ومن تَقَدَّمَهُ فكان كتابا حافلا بالفوائد لكنه لم يرتبه على الوضع المناسب لأنه أملاه شيئا فشيئا ، وهو مع هذا عمدة من جاء بعده من العلماء ، فكم من مختصر له وناظم ، ومُعارض له ومُنتصر .

9- التقريب والتيسير لمعرفة سنن البشير النذير

صنفه محيي الدين يحيى بن شرف النووي المتوفى سنة 676هـ ، وكتابه هذا اختصار لكتاب ( علوم الحديث ) لابن الصلاح ، وهو كتاب جيد لكنه مغلق العبارة أحيانا .

10- تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي

صنفه جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911هـ ، وهو شرح لكتاب تقريب النواوي كما هو واضح من اسمه ، جمع فيه مؤلفه من الفوائد الشيء الكثير .

11- نًظْم الدُّرَر في علم الأثر

صنفها زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي المتوفى سنة 806هـ ، ومشهور باسم (ألفية العراقي) نظم فيها ( علوم الحديث ) لابن الصلاح وزاد عليه ، وهي جيدة غزيرة الفوائد وعليها شروح متعددة ، منها شرحان للمؤلف نفسه .

12- فتح المغيث في شرح ألفية الحديث

صنفه محمد بن عبد الرحمن السَّخاوي المتوفى سنة 902هـ وهو شرح على ألفية العراقي وهو من أَوْفَى شروح الألفية وأجودها .

13- نُخْبَة الفكر في مصطلح أهل الأثر

صنفه الحافظ ابن حجر العسقلاني المتوفى سنة 852هـ وهو جزء صغير مختصر جدا لكنه من أنفع المختصرات وأجودها ترتيبا ، ابتكر فيه مؤلفه طريقة في الترتيب والتقسيم لم يُسبق إليها ، وقد شرحه مؤلفه بشرح سماه ( نزهة النظر ) كما شرحه غيره .

14- المنظومة البيقونية

صنفها عمر بن محمد البيقوني المتوفى سنة 1080هـ وهي من المنظومات المختصرة إذ لا تتجاوز أربعة وثلاثين بيتا ، وتعتبر من المختصرات النافعة المشهورة ، وعليها شروح متعددة .

15- قواعد الحديث

صنفه محمد جمال الدين القاسمي المتوفى سنة 1332هـ وهو كتاب مُحَرَّر مفيد ، وهناك مصنفات أخرى كثيرة يطول ذكرها ، اقتصرت على ذكر المشهور منها ، فجزى الله الجميع عنا وعن المسلمين خير الجزاء .

وبالله التوفيق

12 - 7 - 1441هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 5 =

/500