الدرس77 باب ما جاء في التغليظ فيمن عبد الله عند قبر رجل صالح; 3

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الإثنين 10 ربيع الأول 1434هـ | عدد الزيارات: 1981 القسم: شرح وتحقيق كتاب التوحيد -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعدُ

يقول المصنف :" ولأحمد بسند جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعا : " إن من شرار الناس من تدركهم الساعة وهم أحياء، والذين يتخذون القبور مساجد " رواه أبو حاتم في الصحيح"

جاء الحديث بهذا اللفظ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ، قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إنَّ من شرارِ الناسِ من تُدركُه الساعةُ وهم أحياءٌ ، ومن يتَّخِذُ القبورَ مساجدَ" رواه أحمد (رقم 3844) ، وصححه الألباني في كتابه (تحذير الساجد من اتخاذ القبور مساجد).

قوله "ولأحمد " أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني الذهلي، فقيه ومحدِّث ، ورابع الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة وصاحب المذهب الحنبلي في الفقه الإسلامي. اشتُهر بعلمه الغزير وحفظه القوي، وكان معروفاً بالأخلاق الحسنة كالصبر والتواضع والتسامح، وقد أثنى عليه كثير من العلماء منهم الإمام الشافعي بقوله: «خرجتُ من بغداد وما خلَّفتُ بها أحداً أورع ولا أتقى ولا أفقه من أحمد بن حنبل»، ويُعدُّ كتابه "المسند" من أشهر كتب الحديث وأوسعها. وُلد أحمد بن حنبل سنة 164 هـ في بغداد ونشأ فيها يتيماً، وقد كانت بغداد في ذلك العصر حاضرة العالم الإسلامي، تزخر بأنواع المعارف والفنون المختلفة، وكانت أسرة أحمد بن حنبل توجهه إلى طلب العلم، وفي سنة 179 هـ بدأ ابن حنبل يتَّجه إلى الحديث النبوي، فبدأ يطلبه في بغداد عند شيخه هشيم بن بشير الواسطي حتى توفي سنة 183 هـ، فظل في بغداد يطلب الحديث حتى سنة 186هـ، ثم بدأ برحلاته في طلب الحديث، فرحل إلى العراق والحجاز وتهامة واليمن، وأخذ عن كثير من العلماء والمحدثين، وعندما بلغ أربعين عاماً، في سنة 204 هـ جلس للتحديث والإفتاء في بغداد، وكان الناس يجتمعون على درسه حتى يبلغ عددهم قرابة خمسة آلاف. اشتُهر ابن حنبل بصبره على المحنة التي وقعت به والتي عُرفت باسم "فتنة خلق القرآن"، وهي فتنة وقعت في العصر العباسي في عهد الخليفة المأمون، ثم المعتصم والواثق من بعده، إذ اعتقد هؤلاء الخلفاء أن القرآن مخلوق محدَث، وهو رأي المعتزلة ، ولكن ابن حنبل وغيره من العلماء خالفوا ذلك، فحُبس ابن حنبل وعُذب، ثم أُخرج من السجن وعاد إلى التحديث والتدريس، وفي عهد الواثق مُنع من الاجتماع بالناس، فلما تولى المتوكل الحكمَ أنهى تلك الفتنة إنهاءً كاملاً. وفي شهر ربيع الأول سنة 241 هـ ، مرض أحمد بن حنبل ثم مات، وكان عمره سبعاً وسبعين سنة.


قوله صلى الله عليه وسلم : "إنَّ مِنْ شرارِ النَّاسِ" (إنَّ) حرف ناسخ يفيد التوكيد

(من) للتبعيض، و(شرار) جمع شر، ، و(شر) أفعل تفضيل بمعنى (أشر) ، أي : أشد الناس شراً ، وفي هذا دليل على أن الناس يتفاوتون في الشر، وأن بعضهم أشد من بعض .

فقوله"إنَّ من شرارِ الناسِ من تُدركُه الساعةُ وهم أحياءٌ" أي مقدماتها كخروج الدابة وطلوع الشمس من مغربها .

قوله " ومن يتخِذُ القبور مساجد " ، أي بالصلاة عندها وبناء المساجد عليها ، فهم من شرار الخلق، وإن لم يشركوا ؛ لأنهم فعلوا وسيلة من وسائل الشرك، والوسائل لها حكم المقاصد، وإن كانت دون مرتبتها، لكنها تُعطى حكمها بالمعنى العام، فإن كانت وسيلة لواجب صارت واجبة، وإن كانت وسيلة لمحرم فهي محرمة .

" فيه مسائل:
الأولى: ما ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم فيمن بنى مسجدا يعبد الله فيه عند قبر رجل صالح ولو صحت نية الفاعل" ، تؤخذ من لعن النبي صلى الله عليه وسلم الذين اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.

" الثانية: النهي عن التماثيل وغلظ الأمر في ذلك " ، تؤخذ من الحديث الذي في الصحيح عن عائشة " أن أم حبيبة وأم سلمة ذكرتا كنيسة رأينها بالحبشة فيها تصاوير فذكرتا للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : إن أولئك إذا كان فيهم الرجل الصالح فمات بنو على قبره مسجداً وصوروا فيه تلك الصور".

" الثالثة: العبرة في مبالغته صلى الله عليه وسلم في ذلك، كيف بين لهم هذا أولاً، ثم قبل موته بخمس قال ما قال ثم لما كان في السياق لم يكتف بما تقدم " وهذا مما يدل على حرص النبي صلى الله عليه وسلم على حماية جانب التوحيد لأنه خلاصة دعوة الرسل، ولأن التوحيد أعظم الطاعات

وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

1434-3-9هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

7 + 5 =

/500
جديد الدروس الكتابية
 الدرس 168 الجزء الرابع المثل الأعلى - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 167 الجزء الرابع  حكم من قُتِل في سبيل مكافحة المخدرات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 166 الجزء الرابع  العلاج الشرعي - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 165 الجزء الرابع  السكن مع العوائل في الخارج - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 164 الجزء الرابع تفسير آيات كريمات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
 الدرس 163 الجزء الرابع   الإحسان للبنات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر