الدرس 121 أحاديث ضعيفة لا يجوز الاستشهاد بها(2)

المقال
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 7 شهر رمضان 1440هـ | عدد الزيارات: 2563 القسم: الفوائد الكتابية

الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله.

حديث"أشد الربا و أخبث الربا انتهاك عرض المسلم"ضعفه الألباني.

حديث" كيف بكم إذا فسق فتيانكم وطغت نساؤكم قالوا إن ذلك كائن يا رسول الله قال نعم وأشد من ذلك كيف بكم إذا لم تأمروا بالمعروف ولم تنهوا عن المنكر قالوا إن ذلك لكائن يا رسول الله قال نعم و أشد من ذلك كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف قالوا إن ذلك لكائن يا رسول الله قال نعم و أشد من ذلك كيف بكم إذا رأيتم المعروف منكراً و المنكر معروفاً"ضعفه الألباني.

حديث"من غدا يريد العلم فيتعلمه فتح الله له باباً في الجنة و فرشت له الملائكة أكنافها وصلت عليه الملائكة في السماوات و الحيتان في البحر و فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب و العلماء ورثة الأنبياء و إن الانبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً ولكنهم ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر"ضعفه الألباني في ضعيف الترغيب و الترهيب.

حديث"طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس و انفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من قوله و وسعتة السنة ولم يعدل عنها إلى البدعة"ضعفه الألباني.

حديث"مروابا بالمعروف وانهوا عن المنكر فإنما هلك من كان قبلكم بتركهم نهيهم عن المعاصي ولم ينههم الربانيون و الاحبار"ضعفه الألباني و المنذري.

حديث"من حسن إسلام المرء تركه مالا يعنيه"ضعفه الألباني.

حديث"المساجد بيوت المتقين"

ضعفه الألباني و البوصيري و الطبراني.

حديث"ستة مجالس المسلم ضامن على الله ما كان في شيء منهن في سبيل الله أوفي بيت الله أوفي عيادة مريض أوشهود جنازة أو جمعة أو عند إمام مسقط يعزره ويوقره"ضعفه الألباني.

حديث " من اعتذر إلى اخيه المسلم فلم يعذره كان عليه مثل وزر صاحب مكس"ضعفه الألباني و الطبراني.

حديث"لا يستنجوا بأيمانهم و لا يستنجوا بعظم ولا روث " ضعفه الألباني.

والله المستعان.

1440-9-6هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 2 =

/500
روابط ذات صلة
المقال السابق
الفوائد الكتابية المتشابهة المقال التالي