القائمة البريدية
القائمة البريدية
أدخل بريدك الالكتروني
عدد الزوار
انت الزائر :172817
[يتصفح الموقع حالياً [ 53
الاعضاء :0 الزوار :53
تفاصيل المتواجدون
تاريخ بدء الإحصائيات : 15-11-1432هـ
احصائيات الزوار
الاحصائيات
لهذا اليوم : 1039
بالامس : 3608
لهذا الأسبوع : 11613
لهذا الشهر : 74437
لهذه السنة : 415632
منذ البدء : 2147726
تاريخ بدء الإحصائيات : 12-10-2011
الاحصائيات الموقع
عدد الكتـب الاسلامية : 12
عدد المواد : 3531
عدد التلاوات : 165
عدد الخطب الصوتية : 286
عدد الخطب الكتابية : 288
عدد الدروس الصوتية : 949
عدد الدروس الكتابية : 959
عدد الفوائد الصوتية : 275
عدد الفوائد الكتابية : 285
عدد المحاضرات : 6
عدد المواد : 6
عدد الأدعية والأذكار الصوتية : 120
عدد الأدعية والأذكار الكتابية : 120
عدد البرامج : 2
عدد المقاطع : 30
عدد الصور : 12
عدد القصص : 21
عدد التعليقات : 2
عدد المشاركات : 0
مواقيت الصلاة
التقويم الهجري

أهل الزكاة

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الثلاثاء 21 جمادى الآخرة 1440هـ | عدد الزيارات: 194 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة للشيخ د.مبارك العسكر

الحمد لله والصلاة على رسول الله وبعد

قد نص الله عز وجل على مصارف الزكاة بقوله تعالى إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم سورة التوبة الآيه60 فذكر الغارمين من أصناف أهل الزكاة والغارمون قسمان

قسم غرم لإصلاح ذات البين وإخماد الفتن والنزاعات التي يحصل بسببها التزامات مالية فالتزم بدفعها على نية الرجوع بها على الزكاة فهذا الصنف من الغارمين يعطى ما غرمه من الزكاة وإن كان غنيا

والقسم الثاني الغارم لإصلاح نفسه وحاله في مباح كمن يستدين لنفقته ونفقة من تلزمه مؤنته فإنه يعطى من الزكاة ما يسدد دينه

والقريب إذا كان فقيرا أولا يكفيه مرتبه ولا يستطيع الزواج فإنه يجوز إعانته من الزكاة

والطلبة الأيتام الذين ليس لهم مال يكفي لمصروفاتهم الضرورية فإنه يجوز دفع الزكاة لهم للنفقة والدراسة

وإذا كانت الأسرة فقيرة بأن يكون دخلها لا يكفي فإنه يجوز أن تدفع لهم من زكاتك قدر ما يكفيهم ولا تدفعها لهم على فترات إذا كان دفعها لهم بعد وجوبها عليك أما إذا كنت تدفعها لهم قبل وجوبها فلا مانع من دفعها لهم على فترات

يجب دفع الزكاة إلى مستحقيها وفق الصفات المذكورة في آية التوبة وهم يصرفونها فيما يحتاجون إليه من علاج وغيره ولا يجوز حبسها عند المزكي لتمويل علاج المريض منها إذا احتاج إلى علاج لأن هذا يقصرها على حالة خاصة من أحوال المحتاج في حين أن حاجاته كثيرة والله تعالى يقول وءاتوا الزكاة أي ادفعوها إلى مستحقيها فور وجوبها

لا يجوز صرف الزكاة في مشروع إفطار الصائم لأن الذين يأكلون من الطعام يكون فيهم الغني وغير المسلم ومن ليس من أهل الزكاة

إذا كان لا يعلم مقدار الأموال التي لم يزكها فيما مضى وهي تجب فيها الزكاة فإنه يقدرها بما يغلب على ظنه "ويحتاط ويخرج زكاتها وتبرأ ذمته بذلك إن شاء الله لقول الله تعالى "فاتقوا الله ما استطعتم

وبالله التوفيق

1440-6-21

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

6 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس371 الكذب واللعن - تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة للشيخ د.مبارك العسكر
الدرس187:باب الوكالة 6 - شرح زاد المستقنع للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
السيرة - تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة للشيخ د.مبارك العسكر
التجسس و الغيبة - تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة للشيخ د.مبارك العسكر
الدرس186:باب الوكالة 5 - شرح زاد المستقنع للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
سورة المؤمنون. - تفسير القرآن الكريم للشيخ الدكتور مبارك العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي