الدرس360:صلاة الجمعة

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الإثنين 18 ربيع الأول 1440هـ | عدد الزيارات: 1052 القسم: تهذيب فتاوى اللجنة الدائمة -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين.

من حكم صلاة الجمعة اجتماع أكبر عدد ممكن من أهل البلد في مكان واحد ليكون ذلك مظهرا من مظاهر اتحاد المسلمين وائتلاف قلوبهم

وفي تعدد إقامة صلاة الجمعة في البلد الواحد دون حاجة ماسة منافاة للحكمة المشار إليها

أما إذا وجدت حاجة لإقامة الجمعة في أكثر من مكان فيسوغ فعل ذلك دفعا للحرج عن الناس وتقدير وجود الحاجة لا يترك لآحاد الناس وإنما يتعين ربطه بجهة مختصة تحسن تقدير ذلك الأمر

وبناء على ماتقدم فلا يجوز إ قامة صلاة الجمعة في أكثر من مكان في البلد الواحد إلا بإذن من الجهة المختصة التي أنيط بها هذا الأمر

وبسؤال من الملحقية الثقافية بأوكلند في جمهورية نيوزلندا فإنه إذا كانت المساجد بعيدة عنكم بعدا لا يمكن معه حضور الجمعة إلا بمشقة وفيكم مستوطنون من أهل البلد كما ذكرتم فيجوز لكم أن تصلوا الجمعة في الملحقية بالمكان المخصص لذلك لقول الله تعالى فاتقوا الله ما استطعتم التغابن:16

وأما العدد المشترط لا نعقاد الجمعة فلا نعلم نصا يدل على تحديد عدد معين والصواب أنها تنعقد بثلاثة من الرجال المستوطنين لقوله تعالى فاسعوا إلى ذكر الله الجمعة :9

وتسقط الجمعة عن من تعذر تركهم لمقر العمل لعذر خوفا من حصول حوادث أو حرائق يتسبب عنها زهوق أرواح وتلف أموال أو لعذر عدم إذن مرجعهم

وبسؤال عن حكم إقامة صلاة الجمعة في المشاعر (منى ومزدلفة وعرفات)

فإنه لا تصح إقامة صلاة الجمعة في مساجد المشاعر لأن من شروط صحتها الاستيطان الدائم

الأولى للخطيب أن يقصد تلقاء وجهه وأن يتجنب الإلتفات أثناء الخطبة يمينا أو يسارا ويتجنب الإشارة بيده لأن هذا شئ لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم وإنما الوارد الإشارة بالسبابة حيث إنه عند التفاته إلى أحد الجانبين قد أعرض عن الجانب الآخر وقد كره ذلك جمع من العلماء إلا أن الالتفات بالوجه والإشارة بالأيدي لو حصل لا أثرله على صحة الخطبة

إذا سقطت المرأة على بطنها وأسقطت الجنين فتوفيا فليس على المرأة شيء في موت حملها لأن سقوطه لم يكن باختيارها ولا من فعلها

الأحسن ترك التسوك والإمام يخطب لأن فيه نوع حركة والمطلوب الإنصات للخطبة وقطع الحركة

لا بأس بإمامة كاشف الرأس وإن كان الأحسن تغطية الرأس لأنه من الزينة للصلاة

يجوز ترجمة الخطبة ترجمة فورية وبث تلك الترجمة عن طريق محطة إرسال واستخدام لاقطات لتلك الترجمة من قبل من لا يحسن العربية من المصلين ولا يعد ذلك متعارضا مع الإنصات المأمور به ولا من اللغو المنهي عنه لا من قبل المترجم ولا من قبل المتلقي لما في ذلك من مصلحة عامة إذ يتمكن من لا يحسن العربية من فهم الخطبة والاستفادة منها فيتحقق بذلك الغرض الذي شرعت من أجله الخطبة

ويجوز كذلك ترجمة الخطبة ترجمة فورية للمعاقين سمعيا عن طريق لغة الإشارة على أن يوضع مكان مخصص للمترجم والمترجم لهم بعيدا عن أنظار بقية المصلين حتى لا يحصل إشغال لهم عن الإنصات للخطبة

الجلوس للخطبة في العيد لا يجب لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال إنا نخطب فمن أحب أن يجلس للخطبة فليجلس ومن أحب أن يذهب فليذهب

رواه ابو داود وابن ماجه والنسائي وقال ابو داود والنسائي الصواب أنه مرسل

ومن ثم فلا وجه لقول الإمام للحاضرين اجلسوا فإن سماع خطبة العيد من تمام الصلاة لأنه قد يفهم من قوله الوجوب

لا نعلم لقراءة شخص على الحاضرين يوم الجمعة حتى يحضر الخطيب أصلا لامن الكتاب ولامن السنة ولامن عمل الصحابة ولا من السلف الصالح رضي الله عن الجميع وتعتبر القراءة من شخص أو وضع شريط قرآن يسمع حتى قدوم الخطيب من الأمور المحدثة التي على المسلم تركها لأنه أمر محدث ولأنه يشغل من في المسجد ممن يصلي أويقرأ القرآن عن صلاتهم وقراءتهم

وبالله التوفيق

وصلى الله على نبينا محمد

1440-3-19 هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

3 + 2 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 106 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة لحكام المسلمين وشعوبهم - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 105 الجزء الثالث ‌‌نصيحة عامة حول بعض كبائر الذنوب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 104 ‌‌ الجزء الثالث حكم الإسلام فيمن أنكر تعدد الزوجات - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 103 الجزء الثالث ‌‌الأدلة الكاشفة لأخطاء بعض الكتاب - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 102 الجزء الثالث : ليس الجهادللدفاع فقط - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 101 الجزء الثالث ‌‌حكم من مات من أطفال المشركين - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي