أدعية من السنة

الذكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجميعن

- "اللَّهمَّ بعِلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي وأسألُكَ خشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ وَكلمةَ الإخلاصِ في الرِّضا والغضبِ وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ وقرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ وأسألُكَ الرِّضاءَ بالقضاءِ وبردَ العيشِ بعدَ الموتِ ولذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهِكَ والشَّوقَ إلى لقائِكَ وأعوذُ بِكَ من ضرَّاءٍ مُضرَّةٍ وفتنةٍ مضلَّةٍ اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ واجعَلنا هداةً مُهتدين." صحيح النسائي للألباني.

- " اللَّهمَّ أعنِّي على ذِكْرِكَ، وشُكْرِكَ، وحُسنِ عبادتِكَ " صحيح أبي داود للألباني

- "اللهم إنا نسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا" رواه ابن ماجه والنسائي وصححه الألباني

- " اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك " أخرجه مسلم

-"اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك " رواه الترمذي وأحمد وصححه الحاكم والألباني

  • " اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة رب اعني ولا تعن علي ،وانصرني ولا تنصر علي ،وامكر لي ولا تمكر علي ويسر لي الهدى وانصرني على من بغى علي رب اجعلني لك شكاراً لك ذكاراً لك رهاباً لك مطاوعاً لك مخبتاً إليك أواهاً منيباً ".
  • أخرجه أحمد والحاكم وصححه شعيب الأرنؤوط .

-" رب تقبل توبتي ، وأجب دعوتي وثبت حجتي وسدد لساني واهد قلبي واسلل سخيمة صدري" رواه الحاكم وغيره وقال حسن صحيح وصححه الألباني.

- " اللهم اجعل في قلبي نورا وفي لساني نورا وفي بصري نورا وفي سمعي نورا وعن يميني نورا وعن يساري نورا ومن فوقي نورا ومن تحتي نورا ومن أمامي نورا ومن خلفي نورا واجعل لي في نفسي نورا واعظم لي نورا " رواه مسلم

-" اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان واجعلنا من الراشدين" رواه أحمد وصححه الألباني.

- " اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة " رواه أحمد وصححه شعيب الأرنؤوط

- "اللهمَّ احْفَظْنِي بِالإسلامِ قائِمًا ، و احْفَظْنِي بِالإسلامِ قاعِدًا ، و احْفَظْنِي بِالإسلامِ رَاقِدًا ، و لا تُشْمِتْ بي عَدُوًّا حاسِدًا ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من كلِّ خَيْر خَزَائِنُهُ بِيَدِكَ ، و أعوذُ بِكَ من كلِّ شَرٍّ خَزَائِنُهُ بِيَدِكَ " السلسلة الصحيحة للألباني.

-" اللهم إني أعوذ بك من التردِّي والهدم والغرق والحرق وأعوذ بك من أن يتخبطني الشيطان عند الموت وأعوذ بك من أن أموت في سبيلك مدبراً وأعوذ بك أن أموت لديغاً " أخرجه أبو داود وصححه الألباني

- " اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني اللهم اغفر لي خطئي وعمدي وكل ذلك عندي" أخرجه البخاري.

-" اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجاءة نقمتك وجميع سخطك" أخرجه مسلم

- " اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار" أخرجه البخاري ومسلم

وآخر دعوانا أن الحمدلله رب العالمين.

1440-3-4هـ


طباعة