ﺟﺪﻳﺪ اﻟﻤﻮﻗﻊ

الدرس 177:باب الصلح 5

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: الجمعة 4 محرم 1440هـ | عدد الزيارات: 1355 القسم: شرح زاد المستقنع -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ... أما بعد؛
قوله وإذا انهدم جدارهما أو خيف ضرره فطلب أحدهما أن يعمره الآخر معه أجبر عليه إذا انهدم الجدار المشترك بين أرضيهما وأقيم على نفقتيهما ثم انهدم الجدار فطلب أحدهما من الآخر أن يُعمره فرفض الآخر بحجة عدم الحاجة لإقامة الجدار فهنا يجبر على عمارة ما كانا شريكين فيه .
وإذا أراد أحدهما أن يهدمه ليعمره بالإسمنت وهو قد عمر بلبن الطين وامتنع الآخر لغرض صحيح فلا نجبره أما إذا امتنع مراغمة لجاره فإنه لا ضرر ولا ضرار.
وقوله أو خيف ضرره فإذا خيف أن يسقط الجدار وطلب أحدهما من الآخر أن يعمر أُجبر عليه.
قوله وكذا النهر لو كان بين أراضيهما نهر ففتح من النهر ساقية ينطلق منها الماء فخربت الساقية وهي مشتركة بين الجارين فيجبر أحدهما الآخر على إصلاحها وإن طلب أحدهما من الآخر ان يوسع الساقية فلا يجبر لأن هذا كمال وليس إصلاح فاسد ولو اتسع ملك أحدهما واحتاج إلى زيادة ماء فقال أنا أريد أن أوسع مدخل الماء حتى يكثر وقال الآخر لا فلا يجبر لعدم حاجته إلى الزيادة وإرهاقه بالنفقة إلا إذا كانت النفقة على صاحبه فنجبره على الموافقة.
قوله والدولاب هو دولاب الماء ويسمى عندنا في الخرج الدلو فإذا خرب هذا الدولاب المشترك وطلب أحد الشريكين من الآخر أن يصلحه ألزم بذلك .
قوله والقناة وهي الماسورة فإذا كان هؤلاء لهم ماسورة تبدأ من نهر أو بئر وتلفت وطلب أحدهما من الآخر أن يصلحها وجب عليه .
ونخلص إلى القول بأن إصلاح الفاسد يُجبر عليه الممتنع وفعل الأكمل لا يُجبر عليه إلا إذا التزم من أراد إصلاحه بالنفقة ولم يكن على الآخر ضرر عند ذلك يجبر.

وإذا أراد نقله لمساوٍ فإنه لا يجبر مطلقاً حتى لو التزم الآخر بالنفقة مثل أن ينقل الجدار بمواد هي المواد الأولى لكن أراد أن يجعله أبيض بدلا من الأسود فلا يجبر لعدم المصلحة .
وبالله التوفيق .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
1440/1/3.

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

5 + 4 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 118 الجزء الثالث ‌‌هل الرسول أوصى بالخلافة لعلي رضي الله عنه ؟ - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 116 الجزء الثالث حكم التوسل بالموتى وزيارة القبور - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 115 الجزء الثالث ‌‌حكم ما يسمى بعلم تحضير الأرواح  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 114 الجزء الثالث ‌‌إيضاح الحق في دخول الجني في الإنسي والرد على من أنكر ذلك  . - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 113 الجزء الثالث : تابع الدروس المهمة لعامة الأمة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
روابط ذات صلة
الدرس السابق
الدروس الكتابية المتشابهة الدرس التالي