تفسير سورة الكوثر

الدرس
التصنيف : تاريخ النشر: السبت 6 ربيع الأول 1436هـ | عدد الزيارات: 2139 القسم: تفسير القرآن الكريم -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

سورة الكوثر مكية وآياتها 3

بسم الله الرحمن الرحيم

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ (2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ(3)

هذه السورة الكريمة خالصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، كسورة الضحى وسورة الشرح يُسَّري عنه ربُّه فيها ويَعِدُهُ بالخير ويُوعِدُ أعداءَه بالبتر ، ويوجهه إلى طريق الشكر ، ومن ثمَّ فهي تمثل صورة من حيث الدعوة وحياة الداعية في أول العهد بمكة ، صورة من الكيد والأذى للنبي صلى الله عليه وسلم ودعوة الله التي يبشر بها ، وصورة من رعاية الله المباشرة لعبده وللقلة المؤمنة معه ، ومن تثبيت الله وتطمينه وجميل وعده لنبيه ومرهوبِ وعيدِه بشانئه ، كذلك تمثل حقيقةَ الهدى والخير والإيمان وحقيقةَ الضلال والشر ، الأولى كثرة وفيض وامتداد والثانية قلة وانحسار وانبتار.

يقول الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم ممتنا عليه "إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ" أي: الخير الكثير، والفضل الغزير من شرف النبوة الجامعة لخير الدارين المستتبعة لسعادة الدنيا والدين، الذي من جملته، ما يعطيه الله لنبيه صلى الله عليه وسلم من نهر في الجنة ففي صحيح البخاري عن أنس بن مالك ، رضي الله عنه ، قال: لَمَّا عُرِجَ بالنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إلى السَّمَاءِ، قالَ: أتَيْتُ علَى نَهَرٍ، حَافَتَاهُ قِبَابُ اللُّؤْلُؤِ مُجَوَّفًا، فَقُلتُ: ما هذا يا جِبْرِيلُ؟ قالَ: هذا الكَوْثَرُ" وفي صحيح مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :"بيْنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ذَاتَ يَومٍ بيْنَ أظْهُرِنَا إذْ أغْفَى إغْفَاءَةً ثُمَّ رَفَعَ رَأْسَهُ مُتَبَسِّمًا، فَقُلْنَا: ما أضْحَكَكَ يا رَسولَ اللهِ ، قالَ: أُنْزِلَتْ عَلَيَّ آنِفًا سُورَةٌ فقرأَ: بسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {إنَّا أعْطَيْنَاكَ الكَوْثَرَ (1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ (2) إنَّ شَانِئَكَ هو الأَبْتَرُ}، ثُمَّ قالَ: أتَدْرُونَ ما الكَوْثَرُ؟ فَقُلْنَا اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: فإنَّه نَهْرٌ وعَدَنِيهِ رَبِّي عزَّ وجلَّ، عليه خَيْرٌ كَثِيرٌ، وهو حَوْضٌ تَرِدُ عليه أُمَّتي يَومَ القِيَامَةِ، آنِيَتُهُ عَدَدُ النُّجُومِ، فيُخْتَلَجُ العَبْدُ منهمْ ، فأقُولُ: رَبِّ ، إنَّه مِن أُمَّتي فيَقولُ: ما تَدْرِي ما أحْدَثَوا بَعْدَكَ."

ولما ذكر منَّتَه عليه، أمره بشكرها فقال "فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ" خص هاتين العبادتين بالذكر، لأنهما من أفضل العبادات وأجل القربات .؛ ولأن الصلاة تتضمن الخضوع في القلب والجوارح لله، وتنقلها في أنواع العبودية وفي النحر تقرب إلى الله بأفضل ما عند العبد من الأضاحي وغيرها، وإخراج للمال الذي جبلت النفوس على محبته والشح به .

إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ

قوله :" إِنَّ شَانِئَكَ " أي: مبغضك وذامك ومنتقصك "هُوَ الْأَبْتَرُ" أي: المقطوع من كل خير، مقطوع العمل، مقطوع الذكر .
ورد أن سفهاء قريش ممن كانوا يتابعون الرسول صلى الله عليه وسلم ودعوته بالكيد والمكر وإظهار السخرية والاستهزاء ليصرفوا الناس عن الاستماع إلى الحق الذي جاءهم به من عند الله فكانوا يقولون عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه أبتر يشيرون بهذا إلى موت الذكور من أولاده فقال أحدهم دعوه فإنه سيموت بلا عقب وينتهي أمره وكان هذا اللون من الكيد اللئيم الصغير يجد له في النفوس التي تتكاثر بالأبناء صدى ووقعا وتجد هذه الوخزة الهابطة من يهش لها من أعداء رسول الله صلى الله عليه وسلم وشانئيه، فنزلت هذه السورة تمسح على قلبه صلى الله عليه وسلم ، وتقرر حقيقة الخير الباقي الممتد الذي اختاره له ربُّه وحقيقةَ الانقطاع والبتر المقدر لأعدائه ؛ فقتل صناديد قريش وصدق الوعيد فيهم .

وأما محمد صلى الله عليه وسلم، فهو الكامل حقًا، الذي له الكمال الممكن للمخلوق، من رفع الذكر، وكثرة الأنصار، والأتباع فذكره باقي إلى قيام الساعة قرن الله اسمه مع اسمه في التشهد الأول وفي الأذان والإقامة وأوجب ذكر اسمه في التشهد الأخير وجعل الصلاة عليه سبباً في إجابة الدعاء ، وحثَّ على الصلاة على نبيه في كل موعظة وفي كل حديث.

وفقنا الله لخدمة هذا الدين .

تم تفسير سورة الكوثر ، ولله الحمد والمنة .

1 - 3 - 1436هـ

التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

8 + 3 =

/500
جديد الدروس الكتابية
الدرس 128 الجزء الثالث ‌‌ تحريم الأغاني  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 127 الجزء الثالث ‌‌مضاعفة الحسنات ومضاعفة السيئات  - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 126 ‌‌بيان حرمة مكة ومكانة البيت العتيق - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 125 ‌‌حكم إعفاء اللحية - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 124 الجزء الثالث ‌‌أهمية الغطاء على وجه المرأة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر
الدرس 123 الجزء الثالث ‌‌حكم قيادة المرأة للسيارة - تهذيب وتحقيق فتاوى ابن باز -- للشيخ د . مبارك بن ناصر العسكر