الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد
استدلال عباده بن الصامت بقول النبي عليه السلام: "إنَّ أوَّلَ ما خلَقَ اللهُ القَلَمُ":
الذي عليه الجمهور أن العرش مخلوق قبل ذلك، لحديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: قال رسول الله لى الله عليه وسلم: "كَتَبَ اللَّهُ مَقَادِيرَ الخَلَائِقِ قَبْلَ أَنْ يَخْلُقَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضَ بِخَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ، قالَ: وَعَرْشُهُ علَى المَاءِ."رواه مسلم.ويحمل حديث القلم على أنه أول المخلوقات من هذا العالم.
قوله صلى الله عليه وسلم :"مَن ماتَ على غيرِ هذا، فليس مِنِّي"، أي من مات على غير الإيمان بالقضاء والقدر ولم يتب إلى الله جل وعلا فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم بريء منه، وهذا وعيد شديد.
قول المصنف: وفي رواية لأحمد " إن أول ما خلق الله تعالى القلم فقال له اكتب فجرى في تلك الساعة بما هو كائن إلى يوم القيامة" ، وفي رواية لابن وهب قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "فمن لم يؤمن بالقدر خيره وشره أحرقه الله بالنار".
قوله : وفي رواية لابن وهب : هو الإمام المحدث عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم، المصري الفقيه ثقة إمام مشهورعابد، له مصنفات منها: (الجامع)وغيره، مات سنة سبع وتسعين ومائة ، وله اثنتان وسبعون سنة .
قوله صلى الله عليه وسلم " أحرقه الله بالنار" ، هذا نوع آخر من الوعيد ، وأن من أنكر القضاء والقدر فإن الله يحرقه بالنار، فدل على أن الإيمان بالقضاء والقدر أمر واجب، وأن إنكاره موجب لدخوله النار.
وبالله التوفيق
1435/4/24 هـ